تجربتي مع التمويل الجماعي جعلتني أدرك الفجوة بين الأفكار المبدعة خاصة، والمال، والموارد اللازمة، حيث يأتي هنا دور التمويل الجماعي الذي يعمل على سد هذه الفجوة، وسأوضح لكم تفاصيل تجربتي عبر موقع القمة.

تجربتي مع التمويل الجماعي

كنت قد سمعت من فترة عن التمويل الجماعي وودت لو أعرف عنه، ومن خلال تجربتي مع التمويل الجماعي وجدت أنه إذا كان في رأس أو فكر الشخص مشروع متميز أو تفكير في منتج ما مختلف.

وكانت أفكاره بالرغم من تميزها إلا أن تمييزها لا يكفي لتصبح مشروعاً قائماً على أرض الواقع، فالمال والموارد أمر هام جداً حتى تصبح الفكرة كيان يدر الربح، من هذا المنطلق تصدت مواقع التمويل الجماعي، حيث تعد الفكرة في ذاتها فكرة بسيطة جداً.

حيث تقوم الفكرة على أشخاص متعددة، تكون مهمة هؤلاء الأشخاص تقديم الدعم المادي، بمبالغ ليست كبيرة في حقيقتها، لكنها في مجموعها لكونهم عدة أشخاص، تكون مبلغ كبير.

اقرأ أيضًا: افضل تجارب للاستثمار في صناديق الراجحي تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي الشخصية

سلبيات التمويل الجماعي

إن خطوة وصول الفكرة مشروع يتم طرحه على منصات التمويل الجماعي، لا يكفي حيث إن الضروري هنا الوصول بشكل واضح إلى الأهداف المعينة التي يرغبها في وقت معين، ومن الصعب في بعض الأوقات الوصول إلى جذب مناسب للمشروع، فيما يخص الاستثمار الجماعي.

وقد عرفت من خلال تجربتي مع التمويل الجماعي الإجراءات القانونية التي تتعلق بالحصول على التمويل، وهو ما يشكل أول تحدي أو سلبيات هذا الطريق، حيث يجب معرفة ما يلزم من الأمور القانونية، كما أن الأمر أيضاً قد يؤثر على الصيت بسبب فشل المشروع، حيث يكون الفشل تحدي لصاحب المشروع.

منصات التمويل الجماعي

منذ حوالي ثلاثة عشر عام تقريباً ظهرت فكرة التمويل الجماعي، وكانت أسباب ظهور فكرة التمويل الجماعي التى تعرفت عليها من خلال تجربتي مع التمويل الجماعي هي رأب الصدع بين الفكرة والتمويل والتي كانت سبب لخروج المشاريع من بؤرة التفكير إلى حيز التنفيذ، وتحررها.

حيث تبدأ عمليات التنفيذ للتمويل على منصة من منصات التمويل الجماعي، تتضح فيها الأفكار والمشاريع، ويهدف من وراء ذلك جذب المال والتمويل المطلوب وما يعود على المستثمر أو مقدم الدعم المادي، وتظل الحملة باقية على المنصة فترة من الوقت، حتى يتم تجميع المطلوب من المال، وفي حالة فشل تجميع المبلغ المطلوب، تعود الأموال مرة أخرى لمن ساهموا من المستثمرين تعود لهم مرة أخرى.

وحين تصل الخطوات حتى خطوة استلام المال، تكون مسألة التمويل الجماعي قد تمت بنجاح، ويأتي الدور هنا على تنفيذ الفكرة لتصبح مشروع حقيقي، ويكون الواجب هنا المتابعة المستمرة للمشاركين بالمال للتعرف على المشروع بوضوح أكثر.

وتبدأ الخطوات بتجهيز النموذج المبدئي أو الأولي، مع كل التفاصيل الضرورية، حتى يكون المساهم، أو الداعم على دراية كافية من قدرة على إقناعهم بالمشروع، وفي خطوة أخرى يكن من الضروري جذب الجمهور لموقع التمويل الجماعي.

مع ضرورة التأكد من أن اهتمام وجلب وجذب الداعمين أو المساهمين ليس أمر بسيط أو يسير أو يمكن أن يحدث بشكل تلقائي فالفكرة وحدها لا تكفي، حيث يجب أن يسعى الشخص إلى التسويق من أجل فكرته، لتكوين قاعدة من المهتمين من الجمهور، وجذب المهتمين للموقع، لسهولة الحصول على التمويل، ومع الوقت قد تخرج الفكرة خارج حدود الجمهور البسيط لتصبح القاعدة أوسع.

منصات التمويل الجماعي السعودية

قد انتشرت عدة شركات في المملكة العربية السعودية تقدم منصات التمويل الجماعي، يمكن الإشارة لها في التالي:

1ـ شركة ثروة

حصلت شركة ثروة على الترخيص الخاص بها، في عام 2021، ويصنف نشاطها بتمويل الملكية الجماعية كما أن تصريح عملها في أعمال الأوراق المالية تجربة التقنية المالية والتداول الاجتماعي، وترتيب إصدار الأوراق المالية وحفظها، استخدام تقنية السجلات الموزعة.

2ـ شركة تقنيات مكيال المالية

تقديم الإطار التنظيمي الذي يقوم بدعم الابتكار التقني والمالي في السوق المالية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، حيث أصدر مجلس الهيئة قراره بترخيصه لها عام 2020 حيث تمت الموافقة فيه على الطلب الخاص بتصريح التجربة التقني المالي المقدم من شركة تقنيات مكيال ليمكنها من إنشاء المنصة الخاصة بتمويل الملكية.

3ـ شركة طريق مباشر

قد حصلت شركة طريق مباشر على الترخيص الخاص بها، في عام 2020، تخصصها في أعمال الأوراق المالية، وتصريح تجربة التقنية المالية، وتعمل في نشاطات متعددة منها التداول الاجتماعي وترتيب إصدار الأوراق المالية وحفظها، استخدام تقنية السجلات الموزعة، الاستثمار في أدوات الدين التي تم طرحها، وتمويل الملكية الجماعية.

4ـ شركة سكوبير

تم منح الترخيص لها لمزاولة عملها في عام 2018 واسمها شركة منافع المالية، حيث إن التصريح يقدم تجربة التقنية المالية من شركة التمويل الجماعي المحدودة بحيث يتم إنشاء منصة تمويل الملكية الجماعية.

5ـ شركة صكوك المالية

تخصصها في أعمال الأوراق المالية، وتصريح تجربة التقنية المالية، وقد حصلت شركة صكوك المالية على الترخيص الخاص بها، في عام 2020، الاستثمار في أدوات الدين التي تم طرحها، وتمويل الملكية الجماعية، وتعمل في نشاطات متعددة منها التداول الاجتماعي، وترتيب إصدار الأوراق المالية وحفظها، واستخدام تقنية السجلات الموزعة.

اقرأ أيضًا: تجربتي في الربح من التطبيقات 100$.. طريقة الربح من التطبيقات المجانية

التمويل الجماعي بالدين

دخل إلى الشرق الأوسط عامة وإلى دول الوطن العربي خاصة مفهوم وفكرة التمويل الجماعي، وفي أثناء تجربتي مع التمويل الجماعي، وجدت أن الفكرة قد تحولت على مستوى مواقع التواصل والمنصات العربية، حيث يقدم المبدعون ورواد الأعمال أفكار مشاريعهم المتميزة، ويقومون بعرضها على من يملكون الاستثمارات.

ومن الدول التي دخلتها الفكرة المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة، ويتحمل المبادرة عدد من المستثمرين أصحاب الأصول العربية، وهم ومضة الإمارات العربية، وميدل إيست فينتشر، ونمفيب مينا بارتنر، وكايرو أنجلز جمهورية مصر العربية، وان تو في المملكة العربية السعودية، وسواري فينتشرز جمهورية مصر العربية.

وذلك عن طريق المطورين والمبرمجين والعلماء والمختصين والمهندسين، حيث تضع كل شركة منهم طرق خصم ربحها من مجموع المبلغ الذي تم تجميعه من المستثمرين.

تهدف فكرة التمويل الجماعي إلى جمع الأموال من المستثمرين الأفراد والشركات وتحويلها إلى ائتمان مالي يُقدم للراغبين في التمويل، ضمن علاقة منظمة ومنخفضة المخاطر بين الطرفين.