ما هي أسباب تأخر العادة الشهرية؟ ومتى يجب مراجعة الطبيب؟ يعد تأخر العادة الشهرية وعدم انتظامها من أكثر المشكلات التي تواجه العديد من الفتيات والمتزوجات، كما أنه ينتج عنها العديد من الأعراض الجانبية السلبية التي تؤثر بشكل كبير على صحة المرأة، ومن خلال المقال التالي على موقع القمة سوف نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.

اسباب تاخر العادة الشهرية

تبحث الكثير من الفتيات والسيدات عن أسباب تأخر العادة الشهرية خاصة أنها من أكثر الأمور التي تسبب لهن القلق والتوتر، خاصة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة في المعتاد، ومن أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية ما يلي:

1- التوتر والقلق

يعد التوتر والقلق من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، وذلك لأن زيادة الهرمون المسؤول عن التوتر يؤثر بشكل كبير على الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية، والتي تؤثر بشكل واضح على آلية تكوين بطانة الرحم.

اقرأ أيضًا: حبوب تنزيل الدورة الشهرية دوفاستون

2- تغيير وزن الجسم

يؤثر تغيير وزن الجسم الناتج عن اكتساب الوزن أو فقدان وخسارة الوزن بشكل سريع على اضطرابات في الدورة الشهرية، فنجد أن السيدات اللواتي تعانين من فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي هم الأكثر عرضة إلى اضطراب الدورة والتبويض.

ذلك نتيجة خسارة الوزن بشكل سريع مما يجعل الجسم يفتقر إلى العديد من العناصر التي تؤثر على إنتاج الهرمونات بكميات مناسبة.

في حين نجد أن اكتساب الوزن الزائد ينتج عنه حدوث خلل في الهرمونات المختلفة في الجسم مما يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.

3- تكيس المبايض

تعد الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وهو يؤثر بشكل كبير على إنتاج الجسم لهرمون الأندروجين وهو هرمون ذكورة يؤدي إلى العديد من الاضطرابات الأخرى.

4- استخدام وسائل منع الحمل

إن استخدام وسائل منع الحمل المختلفة من أقراص وإبر والوسائل الهرمونية تعمل على منع الهرمونات من أن تقوم بعملها، مما يؤثر على إطلاق المبايض في موعدها وتأخر الدورة الشهرية.

5- الاقتراب من سن انقطاع الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية في عدم الانتظام مع الاقتراب من سن انقطاع الدورة الشهرية الذي يتراوح ما بين عمر 45 وعمر 55، وذلك بسبب حدوث بعض التغيرات التي مستويات الهرمونات، وانخفاض معدل هرمون الأستروجين في الجسم.

6- الحمل

يعد الحمل هو السبب الأول الذي يأتي في أذهان السيدات المتزوجات، ويمكن التأكد من ذلك من خلال إجراء إحدى اختبارات الحمل.

7- الحمل خارج الرحم

في كثير من الأحيان قد تتأخر الدورة الشهرية بسبب حدوث حمل خارج الرحم، وفي تلك الحالة لا يظهر في فحص الحمل المنزلي أن هناك حمل، وتلاحظ المرأة وجود بعض الأعراض الأخرى المصاحبة لتأخر الدورة الشهرية، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • ظهور بعض بقع الدم.
  • وجود ألم في الثدي.
  • الشعور بالغثيان والدوار.
  • التعب والشعور بالضعف العام.
  • وجود ألم في الكتف.
  • ألم وتقلصات شديدة أسفل البطن.

متى تكون الدورة الشهرية غير منتظمة

في إطار الحديث عن أسباب تأخر العادة الشهرية، فمن الجدير بالذكر أن الدورة الشهرية هي أمر طبيعي يحدث لدى كافة السيدات، وتحدث في الفترة التي تتراوح ما بين عمر العاشرة والسادسة عشر، وتظل الدورة الشهرية حتى بلوغ المرأة العمر الذي يتراوح ما بين 45 و55 عامًا.

تستغرق الدورة الشهرية في المتوسط مدة تتراوح ما بين 24 إلى 38 يوم، وتتفاوت تلك المدة ما بين امرأة والأخرى، وليس ذلك فقط فقد يحدث للمرأة الواحدة تفاوت في الموعد، فقد تكون مدة الدورة الشهرية 26 يومًا وقد تكون في أحيان أخرى 30 يومًا ويتوقف ذلك على العديد من العوامل.

يمكن القول إن الدورة الشهرية متأخرة بعد مرور أكثر من 38 يوم منذ آخر دورة شهرية، وفي حال أن الدورة الشهرية في الطبيعي تكون منتظمة يمكن الانتباه على تأخر الدورة الشهرية بعد مرور ثلاثة أيام.

اقرأ أيضًا: تقدم الدورة الشهرية عن موعدها بيومين

متى يجب استشارة الطبيب عند تأخر الدورة الشهرية

في ضوء الحديث عن أسباب تأخر العادة الشهرية، يمكننا القول إنه في المعتاد لا يكون السبب وراء تأخر الدورة الشهرية أمر خطير بالنسبة إلى الفتيات، ويجب على المتزوجات عند تأخر الدورة الشهرية أن تقوم بإجراء فحص الحمل، ولكن إذا لم يكن حمل، لا بد من الذهاب إلى الطبيبة المختصة.

خاصة إن تأخر الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة سيؤدي إلى تأخر الحمل والعديد من المشكلات التي تتعلق بالخصوبة، ومن أبرز الحالات التي لا بد من الذهاب فيها إلى الطبيبة النسائية المختصة ما يلي:

  • تأخر الدورة الشهرية لفترة تزيد عن الثلاثة أشهر.
  • عدم نزول دم الحيض بعد فترة 6 أشهر منذ التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، أو بعد مدة 12 شهر منذ آخر حقنة منع الحمل.
  • الفقدان السريع في الوزن.
  • المعاناة من النحافة الشديدة.
  • معاناة المرأة من التعرق الليلي أو الهبات الساخنة خاصة إذا كان عمر المرأة أقل من 45 عامًا.
  • تسرب الحليب من الثديين.
  • الصداع ووجود تغيرات في الرؤية.
  • الشعور بالتعب، ووجود حمى.
  • الشعور بألم شديد أسفل الحوض يرافقه شعور بالألم أسفل الظهر أو نزيف أو وجود إفرازات مهبلية غير طبيعية.

هناك العديد من أسباب تأخر العادة الشهرية والتي منها بعض الأسباب التي لا تستدعي القلق أو الرجوع إلى الطبيب، وفي بعض الأحيان الأخرى قد يكون تأخر الدورة الشهرية علامة على الإصابة بإحدى الأمراض في الرحم والتي تحتاج إلى الرجوع إلى الطبيب للتشخيص الصحيح وأخذ العلاج اللازم.