هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب التعب؟ وما هي الأعذار الشرعية لفطر الصائمين؟ كثيرا ما يتعب الناس أثناء الصيام في رمضان أو تصيبهم بعض الأمراض أو يسافرون فيضطرون للفطر ثم يقضون الأيام التي كانت عليهم بعد رمضان ثم وفي القضاء يصيبهم الوهن ويبحثون لأنفسهم عن عذر شرعي ليتمكنوا من الفطر، واليوم من خلال موقع القمة نناقش هذه الأحكام.

هل يجوز الافطار في صيام القضاء بسبب التعب

أجمع أهل العلم على أن صيام القضاء هو كصيام رمضان تماما في شروط الوجوب والصحة ولكنهم فرقوا في مسألة الفطر في القضاء على وجهين:

  • الفطر بدون عذر شرعي: أما من أفطر في يوم كان قد نوى صيامه بنية القضاء فهو يتساوى في الحكم مع من أفطر متعمدًا في نهار رمضان لأن القضاء يتساوى مع الفريضة في الشروط والأحكام.
  • الدليل على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “لمَّا كانَ يومُ الفتحِ فتحُ مكةَ جاءتْ فاطمةُ فجلستْ عن يسارِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ وأمُّ هانئٍ عنْ يمينِه قالتْ فجاءتْ الوليدةُ بإناءِ فيهِ شرابٌ فناولتُهُ فشربَ منه ثمَّ ناولَه أمَّ هانئٍ فشربتْ منهُ فقالتْ يا رسولَ اللهِ لقدْ أفطرتُ وكنتُ صائمةً فقال لها أكنتِ تقضينَ شيئًا قالتْ لا قالَ فلا يضرُّكِ إنْ كانَ تطوعًا
  • الفطر في القضاء بعذر شرعي: أما من أفطر في يوم كان ينوي صومه للقضاء بسبب مرض أو سفر أو أي عذر من الأعذار والرخص المتاحة شرعا فلا شيء عليه ويمكنه أن يقضي اليوم في أي وقت لاحق.

الأعذار الشرعية لفطر الصائمين

بعد اطلاعك على إجابة هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب التعب، إليك الأعذار الشرعية التي يمكن للصائم أن يفطر بسببها، وهي كالتالي:

  • العجز عن الصيام بسبب المرض ويكون الفطر بأمر من الطبيب لدواعي العلاج أو لخطر الصيام على حالة المريض وحكمه إخراج فدية عن كل يوم بإطعام مسكين.
  • المشقة غير المعتادة حيث إن بعض الناس لا تتحمل أجسادهم الصيام ويضعفهم لدرجة يخشى عليهم فيها من الهلاك لهم أن يفطروا في تلك الحالة ويجب على الشخص هنا أن يقضي الأيام التي أفطرها عندما يقدر على ذلك.
  • السفر لما فيه من مشقة وصعوبة خاصة وأنه قديما كان يتم في أيام وشهور وهذا في حالة كون السفر مباحًا وقد حدد العلماء مسافة السفر إلى إباحة الشريعة الفطر فيها بأربعة بُرد وقد قدرها العلماء بالأميال على نحو 84 ميلًا والواجب حينها على المفطر قضاء الأيام التي أفطرها بعد رمضان.
  • الحمل والرضاعة: فإذا أمر الطبيب الحامل أو المرضع أن تفطر لعدم تحمل جسدها للصيام أو لخطر الصيام على الجنين أو الرضيع فعليها ذلك ولها أن تصوم الأيام التي عليها بعد أن تنتهي فترة العذر.
  • إنقاذ محترم وهي ما له حرمة في الشرع كالمشرف على الهلاك إذا توقف إنقاذه أو مرحلة منه على فطره وعليه أن يقضي هذا اليوم في وقت لاحق.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال في نفس يوم الصيام

حكم من أكل وشرب متعمدا في نهار رمضان

بعد معرفتك بإجابة هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب التعب، إليك حكم من أكل أو شرب متعمدا في نهار رمضان، وهو كالتالي:

  • التوبة: عليه أن يتوب إلى الله مما اقترف من الإثم لأن الفطر في نهار رمضان كبيرة وإثم عظيم.
  • القضاء: عليه أن يقضي اليوم الذي أفطره وليست عليه كفارة لأن الكفارة تكون في الجماع فقط وليس في الفطر.
  • الإمساك: فعليه أن يكمل يومه صائمًا ولا يفطر إلا معهم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام بدون نية وسحور

فضل صيام رمضان

بعد اطلاعك على إجابة هل يجوز الإفطار في صيام القضاء بسبب التعب، إليك أهم الأدلة على فضل صيام شهر رمضان، وهي كالتالي:

  • قول النبي صلى الله عليه وسلم:”إذا كانَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الرَّحْمَةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ جَهَنَّمَ، وسُلْسِلَتِ الشَّياطِينُ“.
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم: الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ”.
  • قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.

الصيام فريضة فرضها الله على كل مسلم بالغ عاقل ليهذب به نفوس المؤمنين ويكبح شهواتهم ويجعلهم قادرين على التحكم في غرائزهم والتركيز على العبادة والعمل، ولذلك يجب على كل مسلم أن يسعى إلى إتمام صيامه على خير.