تجربتي مع شرب الماء والملح كانت مفيدة لي بالفعل، فالجسم يحتاج إلى كمية مناسبة من الأملاح بشكل يومي، كالصوديوم فهو من العناصر الضرورية لصحة الجسم، وغيرها من الأملاح التي سنعرضها الآن بكافة التفاصيل المرتبطة بالأملاح وفوائدها وكيفية استخدامها على موقع القمة.

تجربتي مع شرب الماء والملح

تتعدد تجارب العديد من الأشخاص مع مشروب الماء والملح، نقدم لكم البعض منها:

1ـ شرب الماء والملح وانتظام مستويات السكر في الدم

يحكي صاحب تلك التجربة، ويقول: “كنت أعاني كثيرًا من عدم انتظام لمستويات السكر في الدم، وكان هذا العرض لدى أبي أيضًا، فمنذ صغري كنت أراه كثيرًا يشرب مشروب الماء الملحي، وكانت حالته تتحسن بالفعل بعد شربه بعدة دقائق، ففكرت في تجربته أيضًا وهل سيفيد حالتي أم لا.

بدأت أتناول كما كان أبي يفعل كوب واحد من الماء والملح قبل الإفطار بصورة يومية، فهو يفيد بنسبة كبيرة إن كانت المعدة فارغة، وبالفعل بعد الانتظام عليه بدأت أشعر بالتحسن واستقرار مستويات السكر لديَ بصورة ملحوظة وكبيرة”.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب الماء الدافئ على الريق

2ـ شرب الماء والملح والتخلص من رائحة الفم الكريهة

يحكى صاحب تلك التجربة: “كنت أعاني من عدة مشكلات باللثة والأسنان، وكانت عندي مشكلة أكبر هي رائحة النفس الكريهة لسبب تراكم ووجود بكتيريا لا أعلم أسبابها داخل الفم، ففي يوم كنت جالسًا مع أحد أصدقائي وقصصت له الأمر من بدايته إلى الآن.

اقترح عليَ تجربة الماء والملح والتغرغر به جيدًا لإزالة أي روائح غير مستحبة داخل الفم، بالفعل قمت بتجربته بشكل يوم، وبالفعل وجدث الألم المصاحب للثة والأسنان يقل تدريجيًا، وبدأت معاناتي تختفي بمرور الوقت”.

3ـ شرب الماء والملح وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يحكي صاحب تلك التجربة: “كنت أعاني من عدة اضطرابات بالجهاز الهضمي بشكل متكرر وعلى مدار عدة سنوات كالإسهال والإمساك، وغيرها، وكنت أتفحص الإنترنت من هاتفي، وأبحث عن طريقة لعلاج هذه الاضطرابات.

فوجدت إجماع على طريقة شرب الماء والملح، وقرأت آراء الحالات ووجدت أنه بالفعل هناك فاعلية قوية جدًا لهذا العلاج، قمت بتجربته يوميًا، وفي خلال أسبوع واحد بدأت ألاحظ أن معاناتي بدأت في التقليل والتخفيف، وبدأت عملية الهضم تتحسن لديَ، ولم يحدث بشكل يومي كلًا من الإمساك أو الإسهال.

4ـ شرب الماء والملح لتنظيف القولون

يحكي صاحب تلك التجربة: “من خلال تجربتي مع شرب الماء والملح، كنت أعاني من عدة مشكلات بالقولون منذ عدة سنوات، وكان لديَ علم بعلاج الماء الملحي للقولون، قمت بتجربته بشكل يومي تدريجيًا لملاحظة هناك استجابة أم لا، بالفعل بدأت أشعر بالارتياح وسهولة عمل الأمعاء بعد كل وجبة أتناولها وعدم الشعور بعسر الهضم أو المغص، حقًا علاج مذهل”.

فوائد شرب الماء والملح

من خلال تجربتي مع شرب الماء والملح، وتجربة أصدقائي التي تم ذكرها بالأعلى، يمكننا تجميع وتلخيص فوائد شرب الماء والملح خاصة بهذه الحالات وحالات أخرى لتستفيد كل حالة بها مرض ما منهم، تابعوا ما يقوم به الماء الملحي داخل الجسم:

  • تعزيز وتقوية صحة اللسان: القضاء على أي بكتيريا موجودة بالجزء السفلي من اللسان، فهي أكثر المناطق التي تأتي منها رائحة الفم غير المستحبة، حيث تعمل هذه البكتيريا على الإصابة بالالتهاب الشديد في اللوزتين، فالماء الملحي يقلل بنسبة ملحوظة مشكلات وأمراض الحلق.
  • منع تكوين جير الأسنان: تقول حالة كانت تعاني من هذه المشكلة: ” كنت أعاني من تكوين جير على أسناني، الأمر الذي جعلني أشعر بالخجل عند التحدث والضحك، فعند معرفتي بهذا العلاج وبعد المداومة على استخدامه وجدت أنه يقضي عليه بشكل تدريجي وسريع، فالماء الملحي يقضي على البكتريا المكونة للجير”.
  • التئام الجروح: يتم تناول الماء الملحي عند الإصابة بجرح في اللسان أو اللثة، فهو يساعد على تطهير الجرح سريعًا والتئامه في فترة قصيرة.

فوائد شرب الماء والملح لتنظيف القولون

صاحب تجربة الماء الملحي للقولون يكمل حديثه بعرض فوائد الماء الملحي، ولكن إن كنت مريض بارتفاع الضغط، لا تتناول هذا المشروب، قد يزداد الأمر سوءًا، تابع ما يلي:

  • إزالة أي تلوث داخل الأمعاء.
  • تحسين عملية الهضم طوال اليوم.
  • الشعور بحركة أمعائك، والذهاب إلى الحمام في فرق وقت قصير.

يتم ذلك من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من الملح في لتر من الماء، مع التقليب جيدًا لإذابة الملح.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب الماء والملح

أضرار شرب الماء والملح

بالرغم من تعدد ما يقدمه الماء الملحي للجسم من فوائد، ومعالجة أغلب الأمراض والأعراض الجانبية، أوضح لي الطبيب قبل تجربتي مع شرب الماء والملح، أن لكل علاج جانب مفيد وجانب مؤذي وضار، وقال لي أن أنتبه جيدًا لكيلا تحدث هذه الآثار الجانبية، طالما لم أسيئ استخدامه:

  • هشاشة العظام: يعمل الماء الملحي بنسبة عالية في الجسم على فقدان الجسم للكالسيوم عن طريق البول، وتكون نتيجة قلة الكالسيوم ضعف العظام وهشاشتها وزيادة نسبة الإصابة بها من أقل صدمة.
  • احتباس المياه: يعمل ارتفاع نسبة الصوديوم بالجسم إلى اختلال توازن السوائل بالجسم، فبالتالي يتم حبس المياه، حيث يحتفظ الجسم بالماء في حالة ارتفاع الصوديوم لتخفيف مستوياته بالجسم، فينتج عنه انتفاخ بعض أجزاء الجسم لسبب المياه المحتبسة.
  • ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان المعدة: بحسب عدة دراسات علمية وطبية، أن تناول كمية كبيرة من الملح بصورة يومية يمكن أن يصيب الإنسان بسرطان بالمعدة، وهذه نسبة إصابة أعلى من الذين يتناولون وجبات غذائية قليلة الملح.
  • زيادة المخاطر على صحة القلب: يُعد احتباس المياه وارتفاع نسبة الصوديوم إلى الضغط على حالة القلب، فيمكن أن يسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية.

بصفة عامة لا يزيد في اليوم تناول الملح عن ملعقة واحدة صغيرة داخل كوب الماء.

بعد عرض تجربتي مع شرب الماء والملح، وعرض تجارب أخرى كثيرة تشهد لمدى فاعلية ذلك الخليط، كل ما عليك استشارة الطبيب إن كنت قلقًا ببداية الأمر، وقم بتشخيص حالتك، ومعرفة الكم المناسب الذي يستوعبه جسمك باليوم الواحد.