هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال؟ وما الشعر الذي يحرم إزالته؟ كثيرًا ما يحتاج بعض الرجال ازالة شعر أجسادهم ويرتابون في الأمر خوفًا من أن يكون ذلك محرمًا أو غير جائز مما يسبب لهم بعض المشكلات الجلدية والشخصية مع شركائهم ولذلك اليوم جئنا لكم بحكم إزالة شعر البطن والصدر للرجال من خلال موقع القمة.

هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال

أتفق الفقهاء على أن شعر البطن والصدر والفخذ واليدين للرجل من الأمور التي سكت عنها الشرع الحنيف، ولذلك فإن المسكوت عنه لا بأس فيه فيجوز للرجل أن يحلق شعر صدره وبطنه وكفيه وفخذيه دون أن يتسبب لنفسه في الضرر بسبب الطريقة التي يزيل بها شعره.[1]

وما الشعر الذي يحرم إزالته

بعد التعرف على إجابة هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال، إليك الشعر الذي يحرم على الرجل إزالته، وهو كالتالي:

  • ال البشري ولكن على كل امرأة مسلمة أن تراعي يرضى بما قسمه الله لشعر اللحية فيحرم حلقه بالكامل ولكن يمكن الأخذ منه لقول عبد الله بن عمر مبلغا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “خَالِفُوا المُشْرِكِينَ؛ وَفِّرُوا اللِّحَى، وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ. وَكانَ ابنُ عُمَرَ إِذَا حَجَّ أَوِ اعْتَمَرَ قَبَضَ علَى لِحْيَتِهِ، فَما فَضَلَ أَخَذَهُ” [رواه البخاري].[2]
  • ششعرشعر الحاجب فيحرم حلقه أو الأخذ منه وذلك لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ والمُوتَشِمَاتِ، والمُتَنَمِّصَاتِ، والمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ، المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ” [أخرجه مسلم].

اقرأ أيضًا: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

ما هو الشعر الواجب إزالته

بعد معرفة إجابة هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال، إليك الشعر الذي يتوجب على المسلم إزالته في الآتي:

  • شعر الإبط والعانة فقد نص الشرع على وجوب حلق شعر الإبط والعانة لأنه في موضع غير طاهر ويتوجب إزالته لكيلا يتسبب في الأمراض والمشكلات وقد روى الصحابي أنس بن مالك عن رسول الله كراهية تركه 40 ليلة ولا بد من حلقه بشكل مستمر.
  • قص الشارب فقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقص الشارب وإعفاء اللحية مخالفة لليهود والمشركين ولكي يكون للمسلم هوية شكلية خاصة به تدل عليه.
  • ولحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين قال: “الفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ-: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ” [رواه البخاري].

حكم ترك شعر الإبط والعانة

بعد مطالعة إجابة هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال، إليك حكم ترك إزالة شعر الإبط والعانة وقد اختلف الفقهاء فيه على وجهين، وهما:

  • قال فقهاء الطريق الأول بكراهة ترك حلق الإبط والعانة كلونه سنة والسنة لا يحاسب من يتركها.
  • وقال فقهاء الطريق الثاني بحرمة ترك شعر الإبط والعانة لأكثر من 40 يومًا وذلك لقول الصحابي أنس بن مالك أنه قال: “وُقِّتَ لنا في قَصِّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمِ الأظْفارِ، ونَتْفِ الإبِطِ، وحَلْقِ العانَةِ، أنْ لا نَتْرُكَ أكْثَرَ مِن أرْبَعِينَ لَيْلَةً” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا: هل يجوز لعق رطوبة المرأة

أحكام استخدام أدوات إزالة الشعر للرجال

بعد الاطلاع على إجابة هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال، إليك أحكام استخدام أدوات الشعر للرجال كل أداة على حدة ومن تلك الأدوات الآتي:

  • استخدام الليزر في إزالة الشعر للرجال وهو جائز لا بأس فيه ما لم يكن فيه ضرر وإذا كان الشعر جائز الإزالة.
  • حكم استخدام كريم إزالة الشعر للرجال وقد بين العلماء أنه لا بأس باستخدام كريم إزالة الشعر بالكريم ما دام يزيل به شعر الإبط والعانة والجسم فقط وليس الحاجب أو اللحية ولا يترتب على استخدام الكريم أي ضرر وأن يكون الكريم مصنوعا من مواد طاهرة.
  • حكم استخدام الحلاوة للرجال والحلاوة هي من المأكولات لذلك ففي استعمالها لإزالة الشعر كراهة ولا بد من البحث عن بدائلها.

إن الله تبارك وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم لم يتركوا للمسلم صغيرة ولا كبيرة إلا بينوا له حكمها وعرفوه بحدودها لذلك على كل مسلم يتقي الله ان يراعي ما أمر الله به في الصغيرة والكبيرة.