هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم؟ وما معنى لا يقبل منه صلاة؟ شرب الخمر كبيرة من كبائر الذنوب الواضحة والمعروفة في الإسلام وهو من الأمور التي لا جدال فيها ولكن البعض لضعف في نفسه يسقط في إدمان تلك المسكرات وبعدها يريد التوبة والرجوع إلى الله، لذلك اليوم جئنا لكم بأحكام شرب الخمر من خلال موقع القمة.

هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث بين فيه أن الله لا يقبل صلاة شارب الخمر 40 يوما، وهو كالتالي:

  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من شرب الخمرَ لم تُقبلْ له صلاةٌ أربعين صباحًا، فإن تاب تاب اللهُ عليه، فإن عاد لم يقبلِ اللهُ له صلاةً أربعين صباحًا، فإن تاب تاب اللهُ عليه فإن عاد لم يقبلِ اللهُ له صلاةً أربعين صباحًا، فإن تاب تاب اللهُ عليه، فإن عاد الرابعةَ لم يقبلِ اللهُ له صلاةًّ أربعين صباحًا، فإن تاب لم يتب اللهُ عليه، وسقاه من نهرِ الخَبالِ” [رواه الترمذي].[1]
  • ولقد عقب العلماء على هذا الحديث قائلين إنه ليس معنى عدم القبول ترك الصلاة بل إن معناه أنه يحرم ثوابها، وتكون صلاته لإسقاط الفريضة من ذمته فقط.

وما حكم شرب الخمر

بعد معرفة إجابة هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم، إليك إجابة سؤال حكم شارب الخمر وهو أن شرب الخمر حرام وهو من الكبائر للأدلة الآتية:

  • الآية الكريمة التي نزلت بنص صريح في تحريم الخمر قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة:90].
  • حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم الدال دلالة بينة على حرمة شرب الخمر: “كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرامٌ، ومَن شَرِبَ الخَمْرَ في الدُّنْيا فَماتَ وهو يُدْمِنُها لَمْ يَتُبْ، لَمْ يَشْرَبْها في الآخِرَةِ” [رواه مسلم].
  • إجماع كل علماء الأمة الإسلامية من السلف والخلف على حرمة شرب الخمر إجماع لا شك فيه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام بدون نية وسحور

حكمة تحريم الخمر

بعد التعرف على إجابة هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم، إليك الحكمة من تحريم شرب الخمر وجعلها من الكبائر التي تورث الهلاك يوم القيامة، ومن تلك الحكم ما يلي:

  • سمى العلماء الخمر أم الخبائث لما تجمع على الإنسان من غياب للعقل وضياع للمال، وقد يصل الأمر بالشارب من سطوة الخمر على عقله أن يؤذي أو يقتل أحد من المقربين منه.
  • الخمر تحجز اللسان والقلب عن ذكر الله وتشعل العداوة والبغضاء في القلب وقد وصفها الله في كتابه بأبشع الصفات، ومن ذلك قوله تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ} [المائدة:91].
  • لا بد للمسلم من أن يكون في حالة يقظة دائمة وأن يحافظ على عقله الذي هو من أهم نعم الله عليه التي ميزه بها، والخمر تفسد على العبد هذه النعمة التي من المفترض أن يحافظ عليها.

حكم من شرب الخمر ولم يسكر

بعد الاطلاع على إجابة هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم، إليك حكم من شرب الخمر ولم يسكر، وقد قال العلماء في هذا الشأن أنه حتى إن لم تسكر البعض فإنها محرمة على الكل.

لأن فيها مادة السكر فلا يجوز شربها قليلًا أو كثيرًا سواء أأسكرت أم لم تسكر، وهذا لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم لطارق بن سويد الجعفي حين جاء يسأله عن تناول الخمر للتداوي فقال له: “إنَّه ليسَ بدَوَاءٍ وَلَكِنَّهُ دَاءٌ” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة قص شعرها بدون إذن زوجها

حكم صلاة السكران

بعد مطالعة إجابة هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم، إليك حكم صلاة السكران في الشريعة الإسلامية وهو أنه لا يجوز للسكران أن يقرب موضع الصلاة وهو في حالة السكر لأنه في حالة نجاسة والصلاة تتطلب طهارة ولأنه لا يدري ما يقول والصلاة تتطلب يقظة، وذلك لقول الله تبارك وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ …} [النساء:43].

الخمر وما يصاحبها من إدمان للمخدرات والمسكرات كبيرة من الكبائر التي تعتبر من المهلكات يوم القيامة لأنها تسبب الإدمان وتمنع الإنسان عن العابدة وتحرمه ثوابها، وقد أخبرنا رسول الله أن كل من شربها ملعون.