ما حكم القزع في الإسلام مع الدليل؟ وهل يجوز إزالة كل شعر الرأس؟ القزع من طرق الحلاقة الشائعة بين الشباب وهي بإزالة بعض الشعر وترك بعضه وهي من القصات التي تعود للظهور كل فترة بعد أن تختفي، ويهتم الشباب بتلك القصة كونهم يظنونها عصرية وتعبر عن التجديد، وفيما يلي نوضح حكم القزع من خلال موقع القمة.

ما حكم القزع في الاسلام مع الدليل

القزع مكروه باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة وهو حلق بعض رأس الصبي وترك بعضه وأدلة الكراهة تتمثل فيما يلي:

  • عن عبد الله بن عمر أنه قال: “سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَنْهَى عَنِ القَزَعِ. قالَ عُبَيْدُ اللَّهِ: قُلتُ: وما القَزَعُ؟ فأشَارَ لَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ قالَ: إذَا حَلَقَ الصَّبِيَّ، وتَرَكَ هَاهُنَا شَعَرَةً، وهَاهُنَا وهَاهُنَا، فأشَارَ لَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ إلى نَاصِيَتِهِ وجَانِبَيْ رَأْسِهِ. قيلَ لِعُبَيْدِ اللَّهِ: فَالْجَارِيَةُ والغُلَامُ؟ قالَ: لا أدْرِي، هَكَذَا قالَ: الصَّبِيُّ. قالَ عُبَيْدُ اللَّهِ: وعَاوَدْتُهُ، فَقالَ: أمَّا القُصَّةُ والقَفَا لِلْغُلَامِ فلا بَأْسَ بهِمَا، ولَكِنَّ القَزَعَ أنْ يُتْرَكَ بنَاصِيَتِهِ شَعَرٌ، وليسَ في رَأْسِهِ غَيْرُهُ، وكَذلكَ شِقُّ رَأْسِهِ هذا وهذا” [رواه البخاري].
  • نهي النبي في الحديث محمول على الكراهة لا الحرمة وهو بإجماع أهل العلم.[1]

هل يجوز إزالة كل شعر الرأس

بعد معرفة إجابة ما حكم القزع في الإسلام مع الدليل، إليك حكم حلاقة شعر الرأس كله وهو أحوال فعلى حسب كل حال يفصل الحكم، ومن تلك الأحكام ما يأتي:

  • حلق الرأس في الحج والعمرة وهذا حكمه أنه سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لما ورد في كتاب الله تبارك وتعالى: {لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا} [الفتح: 27].
  • حلق الشعر لحاجة كالتداوي أو بسبب مرض وما يماثل ذلك، فهو جائز بالكتاب والسنة والإجماع.
  • قصة عند التوبة أو زهدا في الدنيا وهو بدعة لا دليل عليها في الدين.
  • حلق الرأس من غير حاجة وفيه قولان الأول بالكراهة والثاني بالجواز.

اقرأ أيضًا: ما حكم إزالة شعر الجسم للرجال؟

حكم إزالة شعر الجسم للرجال

بعد التعرف على إجابة ما حكم القزع في الإسلام مع الدليل، إليك حكم إزالة شعر الجسم للرجال وهو جائز عند جمهور الفقهاء لأنه مسكوت عنه وما سكت عنه فلا حرج فيه ولا سيما إذا كان يسبب مشكلة عند الرجل كأن يكون غزيرًا.

حكم إزالة شعر الوجه

بعد مطالعة إجابة ما حكم القزع في الإسلام مع الدليل، إليك حكم إزالة شعر الوجه وهو مقسم إلى 4 حالات ومنها ما يأتي:

  • النمص أو إزالة بعض الشعر من الحاجب وهو محرم بإجماع الفقهاء وذلك للآية الكريمة: {وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ} [النساء: 119].
  • حلق اللحية وهو حرام شرعا باتفاق الفقهاء لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “ولا تَقُصُّوا النَّواصِي واحْفُوا الشَّوارِبَ واعْفُوا الِّلحَى ولا تَمشُوا في المساجِدِ والأسْواقِ وعليْكُم القُمُصُ إِلَّا وتَحتَها الأُزُرُ” [رواه الألباني].
  • ولكن يجوز الأخذ من اللحية ما زاد عن القبضة لأن هذا كان فعل عبد الله بن عمر رضي الله عنه.
  • ويستحب للمرأة حلق شعر الشارب واللحية إذا نبتت في وجهها وذلك لأنه نبت في محل غير معتاد وهو يفسد زينتها.
  • ويسن للرجل قص شاربه باتفاق الفقهاء للأدلة سالفة الذكر.

اقرأ أيضًا: ما حكم تنظيف الحواجب بدون نمص؟

حكم ترك حلق شعر الإبط والعانة

بعد الاطلاع على حكم القزع في الإسلام مع الدليل، إليك حكم ترك شعر الإبط والعانة وهو مكروه عند الفقهاء بالإجماع ويفضل قصه أو إزالته تماما قبل مرور 40 يوما وهي سنة النبي محمد وفعل الصحابة رضوان الله عليهم.

الحلاقة من الأمور التي تتعلق بها أحكام كثيرة فحياة المسلم ليست هباء بل إنها بناء محكم له قواعد وأسس ولا بد لكل مسلم من أن يلم بكل ما له وما عليه في دينه.