حكم تركيب خصل الشعر الملونة تعرف عليه الآن، إذ تسعى المرأة دائمًا لتجميل نفسها في عين نفسها وعيون الناس ولذلك تحاول إيجاد طرق مختلفة ومبتكرة لإكمال ما نقص عندها ولذلك قد بينت الشريعة الإسلامية أحكام تلك الزينات بحسب كل نوع واليوم سنناقش موضوع وصل الشعر وتركيب الخصل من خلال موقع القمة.

حكم تركيب خصل الشعر الملونة

بين العلماء حكم وصل الشعر وتكريب الخصل بأنه حرام شرعا إذا كان بشعر نجس أو بشعر آدمي سواء أكان لغرض التزيين لعامة أو للزوج لما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن حين قال: “لَعَنَ اللَّهُ الواصِلَةَ والمُسْتَوْصِلَةَ، والواشِمَةَ والمُسْتَوْشِمَةَ” [رواه البخاري].[1]

ولكنهم اختلفوا في الوصل بما ليس نجسا أو ليس شعرا ونحوه من وجهين:

1- وصل الشعر بشعر غير الآدمي الطاهر

وهو وصل الشعر بالصوف والوبر وغيرها من شعور الحيوانات الطاهرة، وقد اتفق أغلب فقهاء المالكية والحنابلة ووجه عند الشافعية على تحريم وصل الشعر بالوبر أو الصوف حتى ولو كان طاهرًا لعموم الحديث الشريف: “جاءت امرأةٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالت: يا رسولَ اللهِ، إنَّ لي ابنةً عُرَيِّسًا أصابَتْها حَصْبةٌ فتمَرَّقَ شَعرُها، أفأصِلُه؟ فقال: لعَنَ اللهُ الواصِلةَ والمُستَوصِلةَ” [أخرجه البخاري ومسلم].[2]

اقرأ أيضًا: ما حكم رسم العين في المذاهب الأربعة فقط

2- وصل الشعر بالخرق

كالحرير والخيوط وهو جائز عند المالكية والحنابلة لكونه لا يدخل في الوصل ولا في معناه وهو من الزينة الحلال التي شرعها الله لعباده فلا شيء فيه إن كان بهذه الصفة.

الحكمة من تحريم وصل الشعر

بعد الاطلاع على حكم تركيب خصل الشعر الملونة، إليك الحكمة من تحريم وصل الشعر في الشريعة الإسلامية:

  • حرم الإسلام الغش وما يكون من صوره بين الناس ووصل الشعر بالشعر من الغش والتدليس فيظن الناظر أن شعر المرأة طويل وهو ليس كذلك والشعر يعتبر من زينة النساء لذلك لعن الله من تغش في جمالها.
  • ومن ضمن أسباب تحريم الوصل هو تغيير خلق الله، فقد خلق الله الإنسان في أحسن تقويم ولا بد لكل عبد من عباد الله أن يرضى بما قسمه الله له ولا غير من خلقته كي لا يكون من أعوان إبليس.
  • لم يحرم الله على النساء التزين بالحلال من الزينة من الذهب والحرير وغيرها من الأمور التي يجمل صورة المرأة في عين زوجها فلا بأس فيه لأن الإسلام لا يحرم الجمال وإنما يحرم الغش والتدليس على الناس.

حكم لبس الباروكة للتزين

بعد مطالعة حكم تركيب خصل الشعر الملونة، إليك حكم لبس الباروكة للتزين، فقد بين العلماء أن الباروكة ليست من الوصل لأنها لا توصل بالشعر إنما توضع عليه إن كان هذا التزين للزوج أو بسبب مرض أسقط كل شعر المرأة أو خففه، فهي جائزة في تلك الحالات عند الجمهور من الفقهاء.

اقرأ أيضًا: ما حكم مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم؟

حكم استبدال الحجاب بالباروكة

بعد التعرف على حكم تركيب خصل الشعر الملونة، إليك حكم استبدال الحجاب بالباروكة وقد بين العلماء بأنه لا يجوز استبدال الحجاب بالباروكة لأن الهدف من الحجاب ستر الزينة ولا تلبس المرأة الباروكة إلا للتزين فقد اعتبرها العلماء زينة في ذاتها تستوجب الستر.

كما أضافوا بأن مثل هذه الأفكار لا تتناسب مع المرأة المسلمة التي وصفها الله في كتابه العزيز في قوله تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31].

التزين سنة في حياة كل امرأة وهو من طبيعتها وداخل في تكوينها فهي آية الجمال البشري، ولكن على كل امرأة مسلمة أن تراعي شرع ربها وهي تتزين لكيلا يتحول التزين إلى تدليس وغش.