ما هو حكم أخذ المال من الزوج دون علمه؟ وماذا تفعل الزوجة مع الزوج الشحيح؟ الإنفاق على الزوجة من واجبات الزوج والحفاظ على مال الزوج من واجبات الزوجة ولذلك يسعى كلا الطرفين إلى أن يقوم كل منهما بواجبه على أكمل وجه لكن بعض الأزواج يبخلون على زوجاتهم لذلك اليوم سنتعرف على هذا الحكم من خلال موقع القمة.

ما هو حكم أخذ المال من الزوج دون علمه

لا يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها دون علمه إلا إذا كان شحيحا لا ينفق عليها ما يكفي حاجتها هي وعيالها، وذلك لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “جاءَتْ هِنْدُ بنْتُ عُتْبَةَ بنِ رَبِيعَةَ فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، واللَّهِ ما كانَ علَى ظَهْرِ الأرْضِ أهْلُ خِبَاءٍ أحَبَّ إلَيَّ أنْ يَذِلُّوا مِن أهْلِ خِبَائِكَ، وما أصْبَحَ اليومَ علَى ظَهْرِ الأرْضِ أهْلُ خِبَاءٍ أحَبَّ إلَيَّ أنْ يَعِزُّوا مِن أهْلِ خِبَائِكَ، ثُمَّ قالَتْ: إنَّ أبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ مِسِّيكٌ، فَهلْ عَلَيَّ مِن حَرَجٍ أنْ أُطْعِمَ مِنَ الذي له عِيَالَنَا؟ قالَ لَهَا: لا حَرَجَ عَلَيْكِ أنْ تُطْعِمِيهِمْ مِن مَعروفٍ” [رواه البخاري].

حقوق الزوج على زوجته

بعد معرفة إجابة ما هو حكم أخذ المال من الزوج دون علمه، إليك حقوق الزوج على زوجته، ومنها ما يأتي:

  • يجب على الزوجة أن تطيع زوجها في غير معصية الله تبارك وتعالى وطالما هي قادرة على تنفيذ أمره وذلك للآية الكريمة: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} [النساء:43].
  • لا بد للزوجة أن تلبي طلب زوجها إن أراد الاستمتاع بها طالما لا يمنعها عذر شرعي وهي قادرة على ذلك، وذلك لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لا يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أنْ تَصُومَ وزَوْجُها شاهِدٌ إلَّا بإذْنِهِ، ولا تَأْذَنَ في بَيْتِهِ إلَّا بإذْنِهِ، وما أنْفَقَتْ مِن نَفَقَةٍ عن غيرِ أمْرِهِ فإنَّه يُؤَدَّى إلَيْهِ شَطْرُهُ” [رواه البخاري].
  • ألا تأذن في بيته لمن يكره فعلى المرأة أن تراعي ألا يدخل بيت زوجها أحد إلا بإذنه لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لا يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أنْ تَصُومَ وزَوْجُها شاهِدٌ إلَّا بإذْنِهِ، ولا تَأْذَنَ في بَيْتِهِ إلَّا بإذْنِهِ، وما أنْفَقَتْ مِن نَفَقَةٍ عن غيرِ أمْرِهِ فإنَّه يُؤَدَّى إلَيْهِ شَطْرُهُ” [رواه البخاري].
  • عدم الخروج من بيت الزوج إلا بإذنه إلا لضرورة لما في هذا من عصيان وإهانة لأمر الزوج.

اقرأ أيضًا: ما حكم الطلقة الأولى عند الغضب؟ 

حقوق الزوجة على زوجها

بعد التعرف على إجابة ما هو حكم أخذ المال من الزوج دون علمه، إليك حقوق الزوجة على زوجها وهي كالتالي:

  • حقوق مالية كالنفقة عليها ومهرها عن الزواج منها وتوفير السكن والملبس والمأكل والمشرب لها.
  • حقوق غير مالية ومنها العدل بين زوجاته في حال تزوج أكثر من زوجة.
  • حسن معاملة الزوجة ومعاشرتها فقد أمرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بحسن معاشرة الزوجات.
  • ألا يضر الرجل زوجته ولا يبخسها حقها ولا يضيق عليها ولا يجبرها على ما لا ترضاه.

شروط صحة الزواج

بعد الاطلاع على إجابة ما هو حكم أخذ المال من الزوج دون علمه، إليك أهم شروط صحة الزواج وهي كالتالي:

  • تعيين الزوجين بالاسم والصفة فلا يقول زوجتك ابنتي وله عدة بنات بل لا بد من تمييز المرأة التي سيتزوجها صاحب العقد.
  • رضا الزوجين فلا يجوز التزويج بالإكراه ولا دون سؤال العروسين عن رأيهما.
  • وجود ولي المرأة فلا نكاح إلا بولي كما امرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأحق الأولياء بالمرأة الأب ثم الجد ثم الأخ الشقيق والأخ لأب ثم الابن.
  • الشهود فلا نكاح بلا شهود وهم شاهدي عدل يشهدان على عقد النكاح.
  • خلو الزوجين من موانع النكاح ومنها أن تكون المرأة محرمًا أو في عدتها.

اقرأ أيضًا: ما حكم سماع الأغاني؟ 

فوائد الزواج في الإسلام

بعد مطالعة إجابة ما هو حكم أخذ المال من الزوج دون علمه، إليك أهم فوائد الزواج وهي كالتالي:

  • الساعي إلى العفة عينه الله تعالى عليها لأنه يبتغي، الحلال لا لشيء إلا أن يعف نفسه عن الحرام ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثةٌ حقٌّ على اللهِ عونهم: المجاهدُ في سبيلِ اللهِ، والْمُكَاتَبُ الذي يريدُ الأداءَ، والناكحُ الذي يُرِيدُ العفافَ” [رواه الترمذي].
  • الزواج هو الطريقة الشرعية الوحيدة الصالحة لإشباع الغزيرة الجنسية عند الرجل والمرأة لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “حُبِّبَ إلى منَ الدُّنيا، النساءُ، والطِّيبُ، وجُعِلَ قرةُ عيني في الصلاةِ ” [رواه الألباني].
  • الزواج طريق لتحصيل الأجر من الله تبارك وتعالى لما فيه من إحسان وبر وصبر وتحمل بين الزوجين ففي حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “وفي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، أَيَأتي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكونُ له فِيهَا أَجْرٌ؟ قالَ: أَرَأَيْتُمْ لو وَضَعَهَا في حَرَامٍ، أَكانَ عليه فِيهَا وِزْرٌ؟ فَكَذلكَ إذَا وَضَعَهَا في الحَلَالِ كانَ له أَجْرٌ” [رواه مسلم].

الزواج من سنن الله تبارك وتعالى في الأرض سنها للبشر لكي يحفظ بها نسلهم ويقيم بها صلبهم ويعينهم بها على غرائزهم ويكمل لهم بها دينهم لذلك على كل زوج وزوجة أن يحافظا على بعضهما.