تعد تجربتي مع قشر البصل للشعر من أفضل التجارب التي قمت بها والتي كان لها دور كبير وفعال في حل العديد من مشكلات الشعر، وذلك نظرًا لاحتواء قشر البصل على العديد من المواد الفعالة التي تفيد الشعر بشكل كبير، لذلك سوف أنقل لكم تجربتي مع استخدام قشر البصل للشعر من خلال موقع القمة.

تجربتي مع قشر البصل للشعر

بدأت تجربتي مع قشر البصل للشعر بعد معاناتي من العديد من مشكلات الشعر، حيث إن شعري يتسم بالجفاف كما أنه يتساقط بكثرة، وأعاني من القشرة، ولقد حاولت استخدام العديد من الوصفات ومنتجات العناية بالبشرة التي كان لها تأثير مؤقت.

في يوم من الأيام عندما كنت أجلس مع جدتي، وكانت تسألني لماذا لا أقوم بشيء ما للتخلص من هيشان شعري الدائم؛ فقلت لها إنني جربت العديد من الأشياء ولكنني لم أنجح فيها فسألتني جدتي إذا كنت جربت قشر البصل فأبديت استغرابي الشديد.

وقلت لجدتي بالطبع لا لم استخدمه فإن رائحته كريهة لا يمكن أن أضعه على شعري.. ضحكت جدتي وقالت لي إن قشر البصل له العديد من الفوائد التي تغذي الشعر وتحل العديد من مشكلات الشعر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع قشر البصل للشعر.. فوائد مغلي قشر البصل للشعر

فوائد قشر البصل للشعر

من خلال تجربتي مع قشر البصل للشعر يجدر بي الإشارة إلى أن هناك العديد من الفوائد التي ذكرتها لي جدتي عن قشر البصل للشعر، حيث قالت جدتي إن قشر البصل يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة أكثر من الموجودة في البصل نفسه، وهو ما يجعله مضاد حيوي ومطهر طبيعي.

كذلك يحتوي قشر البصل على مادة الكيرسيتين التي تعمل على ضبط ضغط الدم والحماية من أمراض الأوعية الدموية، بالإضافة إلى كل ذلك يعد قشر البصل من المواد الغنية بالألياف والمركبات الفينولية التي تلعب دور كبير في تغذية كل من البشرة والشعر.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي قشور البصل على حمض الفوليك وفيتامين C، والعديد من المعادن التي يحتاج إليها الشعر والتي من أهمها النحاس، وعلى ذلك الحال تتمثل فوائد قشر البصل للشعر فيما يلي:

  • علاج داء الثعلبة الذي يتسبب في تساقط الشعر.
  • علاج التهاب فروة الرأس بسبب احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • القضاء على الحكة والجفاف الموجودين في فروة الرأس وذلك من خلال تعزيز إفراز الزيوت الطبيعية من فروة الرأس.
  • معالجة قشرة الشعر التي تتسبب في تساقط الشعر.
  • الحد من ظهور الشيب المبكر.
  • ترطيب الشعر الجاف.
  • تعزيز نمو الشعر.
  • تطويل الشعر.
  • تكثيف الشعر.
  • الحد من تساقط الشعر.

طريقة استخدام قشر البصل للشعر

أكملت جدتي حديثها وأنا متفاجئة من تلك الفوائد العديدة لقشر البصل الذي لم أكن أعلم عنها شيئًا، فقالت الجدة إنه قديمًا كانت السيدات تستخدم قشور البصل للحصول على شعر جميل وصحي، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من قشر البصل للشعر، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

1- قشر البصل والزيت

تعد طريقة تغميس قشر البصل بالزيوت واحدة من أفضل الوصفات التي حدثتني عنها جدتي والتي قمت بها في تجربتي مع قشر البصل للشعر، وتتمثل تلك الطريقة فيما يلي:

  1. تغميس قشور البصل في أحد أنواع الزيوت الأساسية لصحة الشعر المتمثلة في: زيت الزيتون، زيت اللوز المر، زيت الأرجان، زيت الروز ماري، أو غيرها من الزيوت المغذية للشعر.
  2. تدليك الشعر بحركات دائرية باستخدام قشور البصل المغمسة في الزيت، وتلك الخطوة تعمل على تحفيز نمو الشعر.
  3. تدليك الشعر لمدة ربع ساعة ومن ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

2- مغلي قشر البصل للشعر

يمكن عمل مغلي قشر البصل والاستفادة منه للشعر باتباع الخطوات التالية:

  1. وضع كمية من الماء في قدرٍ على النار.
  2. إضافة قشور البصل إلى الماء وتركها تغلي لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة.
  3. نرفع الإناء من على النار ومن ثم نتركه حتى تبرد.
  4. نقوم بتصفية مغلي قشور البصل من القشر.
  5. على شعر نظيف نقوم بغسل الشعر جيدًا باستخدام مغلي قشور البصل.
  6. ترك الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر.

نتيجة تجربتي مع قشر البصل للشعر

بعد أن أخبرتني جدتي بفائدة قشور البصل وطرق استخدام قشور البصل للشعر سألتها عن رائحة البصل التي سوف تلتصق بشعري، فأخبرتني أنها لن تكون قوية ويمكن القضاء عليها من خلال وضع زيت عطري مع مغلي البصل أو بعد غسل الشعر.

وبالفعل قمت باستخدام تلك الوصفات لفترة وكنت أنوع بين الطريقتين وفي الحقيقة خلال أسبوعين فقط لاحظت التغير الكبير في مظهر شعري، وبعد شهر واحد شعري أصبح أطول 4 سم، كما بدأ ينمو بيبي هير، وأصبح الشعر أكثر قوة وكثافة.

لا أصدق أنني أقول هذا ولكن حقًا كانت تجربتي مع قشر البصل للشعر من أفضل التجارب التي قمت بها، والتي كان لها دور كبير في علاج كافة مشكلات الشعر التي كنت أعاني منها.

أضرار مغلي البصل للشعر

بعد أن نقلت لكم تجربتي يجدر بي الإشارة إلى أن استخدام البصل للشعر يمكن أن يتسبب في العديد من الأضرار خاصة مع الأشخاص الذين يملكون فروة رأس حساسة أو مع الاستخدام المفرط للبصل، وتتمثل تلك الأضرار فيما يلي:

1- الإصابة بالتهابات والشعور بالحكة والحرقان

بالرغم من فوائد البصل العديدة إلا أن أضرار البصل للشعر موجودة، وترجع إلى احتواء قشور البصل على مادة الكبريت التي تتسبب في إحداث تهيج شديد في فروة الرأس في بعض الأحيان، لذلك عند استخدام مغلي قشور البصل قد تتسبب مادة الكبريت فيما يلي:

  • الشعور بالحكة الشديدة وقد يصاحبها الشعور بالحرقان.
  • تحفيز بفروة الرأس على الإصابة بالالتهابات، خاصة إذا كانت فروة الرأس بها بعض الجروح.
  • جعل فروة الرأس أكثر عرضة للإصابة بالجفاف.
  • زيادة قشرة الرأس.

2- التحسس والتعرض للمشكلات الجلدية

هناك العديد من الأشخاص الذين يمتلكون بشرة حساسة أو لديهم حساسية تجاه البصل، تلك الحالات عند استخدام مغلي قشور البصل يكونون عرضة للإصابة بما يلي:

  • الإصابة بالإكزيما في فروة الرأس.
  • ظهور طفح جلدي في فروة الرأس.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع البصل والثوم لتطويل الشعر.. ماء البصل والثوم للشعر يوميا

3- تهيج العيون

في كثير من الأحيان قد يحدث تسرب لماء مغلي قشور البصل ليصل إلى العين، وهو الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالحرقان والاحمرار، وفي تلك الحالة لا بد من غسل العين جيدًا.

إن قشور البصل من أكثر المواد الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد التي تفوق فائدة البصل نفسه، ولكن بالرغم من ذلك يجهلها العديد من الأشخاص، لاستخدام قشور البصل لا بد من التأكد من عدم وجود حساسية لتجنب أي أضرار.