ما حكم البيع بالتقسيط مع الزيادة في الثمن؟ وما هي شروط البيع بالتقسيط؟ البيع بالتقسيط هو بيع السلعة بدفعات مُجزأة إلى أجل محدد، ويتم تقسيط الثمن لأقساط متعددة والدفع في أزمنة محددة، والتقسيط صورة من صور بيوع النسيئة، أي بيع الآجال، ويمكنك معرفة كل ما يتعلق بهذا الموضوع من خلال موقع القمة.

حكم البيع بالتقسيط مع الزيادة في الثمنلا حرج فيه في حالة توافر شروط التقسيط المباحة
حكم شراء سلع من الشركة بالتقسيط مع شرط غرامة على التأخر في السدادلا يجوز التعامل مع هذه البطاقة لأن بها غرامة على التأخر في السداد وذلك ربا محرم
حكم بيع الجوالات بالتقسيطجائز

ما حكم البيع بالتقسيط مع الزيادة في الثمن

التقسيط هو صورة من صور بيع النسيئة، وبيع النسيئة مؤجل لأجل واحد، وبيع التقسيط مؤجل لآجال متعددة، وهذا البيع يتم من خلال أن يتم تخيير المشتري بين أن يدفع ثمن الشيء في الحال أو يدفعه مجزءًا والذي يكون أعلى من الثمن الحالي.

ولقد ذهب جمهور العلماء إلى أن صورة البيع بالتقسيط حلال وجائزة، ولا مانع منها، وهذا ما أفتى به مجمع الفقه الإسلامي، والبيع لا يتم إلا بصورتين، إما في الوقت الحالي أو بشكل مؤجل.

أدلة جواز البيع بالتقسيط

استدل العلماء على جواز البيع بالتقسيط لقوله تعالى: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}، وهذا البيع ليس فيه ربا، وقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ}.

وكذلك استدل العلماء بحديث ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: “قَدِمَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ والنَّاسُ يُسْلِفُونَ في الثَّمَرِ العَامَ والعَامَيْنِ -أوْ قالَ: عَامَيْنِ أوْ ثَلَاثَةً، شَكَّ إسْمَاعِيلُ- فَقالَ: مَن سَلَّفَ في تَمْرٍ، فَلْيُسْلِفْ في كَيْلٍ مَعْلُومٍ، ووَزْنٍ مَعْلُومٍ“.

فكان الصحابة يبيعون الثمر مؤجلًا لعام أو عامين أو لثلاثة بثمن معجل مقبوض، وما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها حيث قالت: “أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى طعامًا من يهودي إلى أجل ورهنه درعًا من حديد“.

والبيع بالتقسيط فيه توسعة للناس فالبائع يزيد من مبيعاته ويعدد من أساليب تسويق بضاعته، ويستفاد في حالة التقسيط في حالة زيادة الثمن مقابل الأجل، وكذلك يحصل المشتري على السلعة التي لا يستطيع الحصول عليها بدفع مبلغ كامل بل يسدد الثمن على أقساط، وبذلك يكون كل من البائع والمشتري مستفيد.

اقرأ أيضًا: ما حكم المرأة التي ترفع صوتها على زوجها وتتطاول عليه بالكلام

شروط البيع بالتقسيط

ليتم البيع بالتقسيط هناك عدة شروط لا بد من استيفائها، والتي تتمثل في:

  • أن يكون الأجل معلومًا، فيتم تحديد عدد الأقساط و مدة القسط، ووقت أداء كل قسط.
  • يجب ألا يهدف بيع التقسيط إلى غاية الربا.
  • أن يكون بيع التقسيط منجزًا، حيث لا يصح تعليق عقد البيع على أداء جميع الأقساط.
  • عدم مماطلة المشتري على دفع الأقساط.
  • يجب أن يكون البائع مالك للسلعة، ويجب أن تكون بحوزته وتحت تصرفه عند العقد.
  • يجب أن يتم البيع بصورة منجزة تترتب آثاره فور صدوره.

حكم البيع بالتقسيط عن طريق البنك

إذا كانت المعاملة بين البنك والمشتري على أن يشتري السلعة فتدخل في ملكية البنك وضمانه قبل بيعها فلا حرج في شرائها بنظام التقسيط المنضبط بالضوابط الشرعية.

ولا يشترط هنا مدة معينة لاستقرار السلعة بين يدي المشتري لجواز البيع وإنما يعتبر انتقالها لملكه ولو لحظات، وهذا الانتقال لا يتم إلا بعد إجراء عقد بيع حقيقي.

وأما إذا كان البنك لا يشتري السيارة وإنما يقوم بالدفع الثمن بدلًا من المشتري حتى يستطيع الحصول على فائدة فهذا ربا حتى ولو تم تسميته ببيع تقسيط، فهناك الكثير من البنوك التي تلجأ للحيل لتستر الربا بغطاء البيع والحقيقة أنه ليس ببيع، ولله العلم كله.

مشاكل البيع بالتقسيط

توجد العديد من السلبيات المتعلقة بالبيع بالتقسيط، ومن هذه السلبيات:

  • التأخر والمماطلة في تسديد الأقساط سيساهم في وجود العديد من الخلافات بين المشتري والبائع.
  • سيكون المشتري في بعض الأحيان عرضة للإفراط في الضوابط من قبل الكثير من الباعة، ومبالغتهم في رفع أسعار الفائدة.
  • سيرتبط المشتري الذمة بالدين وهذا أمرًا ليس جيدًا.
  • قد يقع أحد طرفي العملية التجارية ضحية للنصب، وفي حالة اختفاء المشتري سيتحمل البائع أعباء مالية إضافية، وبعدها يتم تحصيل قسيمة التقسيط عن طريق القضاء.
  • يمكن أن تتراكم الديون على المشتري في حالة لجوء المشتري لاستخدام هذه الطريقة في البيع لأكثر من سلعة.
  • سيضطر المشتري لدفع سعر أعلى من السعر الحقيقي للسلعة إذا تم شراؤها نقدًا، وسيدفع المشتري بنسبة أكبر حسب نوع السلعة والقيمة المضافة.
  • البيع بالتقسيط يسبب تجميدًا للمال، وهذا سيبطئ من وتيرة الحركة المالية لدى البائع.

اقرأ أيضًا: ما حكم سماع الأغاني؟

إيجابيات البيع بالتقسيط

للبيع بالتقسيط إيجابيات متعددة، وتتمثل تلك الإيجابيات في:

  • يمكن للمستهلك الحصول على ما يحتاج دون دفع الثمن كاملًا، حيث إن احتياجات الناس كثيرة وبشكل مستمر، وارتفاع الأسعار يمنع الناس من سد حاجتهم كلها عن طريق الدفع نقدًا.
  • إذا تمت عملية التقسيط بشكل صحيح فهذا سيعود بالفائدة على المشتري والبائع.
  • البيع بالتقسيط يساعد المشتري على إدارة ماله بحرية أكبر في سياق حياته اليومية، لأنه يساعد الأسر محدودي الدخل إمكانية الحصول على الراحة المالية.
  • سيتمكن البائع من زيادة رأس المال الخاص به، وذلك عندما يقوم المشتري بدفع الاقساط الواضحة بالتزام.

البيع بالتقسيط من صور التعاملات التي يكثر حولها اللغط، لذا فإن على المرء تحري الدقة، وبشكلٍ عام نُنصح بتجنب الشُبهات لعدم الوقوع فيما هو مُحرم، فإن كُنت تقوى على الشراء والدفع نقدًا كان ذلك أفضل لك.