ماذا تعطي الأم لطفلها داخل الرحم؟ وما هي وظيفة المشيمة عند الحامل؟ حيث تقوم الأم أثناء الحمل بالعمل على نقل العديد من الأشياء إلى الجنين الموجود في رحمها والتي من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي أو تأثير إيجابي على صحة جهاز الطفل المناعي وقلبه ونمو مخه كذلك، والتي نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال موقع القمة.

ماذا تعطي الأم لطفلها داخل الرحم

تعتبر المشيمة في رحم الأم هي المانحة لكل شيء لازم من أجل نمو الطفل من خلال الأم، والتي تكون عبارة عن العضو الملتصق في جدار الرحم والذي يخرج منه الحبل السري الذي يصل إلى الجنين.

كما يلتصق في جانب الرحم أو في أعلاه أو خلفه أو حتى أمامه، وفي بعض الحالات النادرة من الممكن أن تلتصق بأسفل الرحم ويتم تعريف هذه الحالة بالمشيمة المنزاحة أو المشيمة المنخفضة.

حيث تعطي الأم إلى الطفل مجموعة كبيرة من الكائنات الصغيرة التي تعرف باسم ميكروبيرم ويتم نقلها بشكل أدق من خلال الولادة من القناة المهبلية أو الاحتكاك بجلد الأم، مما يعمل على إصابة الطفل بعد الولادة بأمراض المناعة الذاتية أو حساسية الطعام.

كما يحتوي رحم الأم على ما يعرف بالخلايا الطبيعية والقاتلة التي لها دور هام خلال الحمل، حيث تعمل على تعديل الأوعية الدموية من أجل الانتقال الفعال للمواد في مرحلة الاتصال بين الجنين والأم.

مع العلم أن الخلل الوظيفي لهذه الخلايا ينتج عنه تسمم الحمل أو الارتعاج الذي يبدأ من المشيمة، حيث إنها مصدر تغذية الجنين طوال الحمل، وهو ما يُحدث مشكلات عدة.

فتنشأ الأوعية الدموية الجديدة في المرحلة الأولى من الحمل لكي تحصل المشيمة على الدم بكفاءة، وهو ما لا يُمكن أن يتم حال الإصابة بتسمم الحمل، فالسيدات حينها يعانين من توقف النمو في هذه الأوعية بشكل فعال.

على إثر ذلك تكون أضيق من الطبيعي وتتفاعل بطريقة مختلفة مع الإشارات الهرمونية؛ مما يعمل على تقليل كمية الدم المتدفقة عبرها، كما ينتج عن كمية الدم غير الكافية التي تصل إلى الرحم التلف بالأوعية الدموية.

إلى جانب إصابة الأم بمشكلات الجهاز المناعي، وعلى الرغم من توافر كافة الأساليب المختلفة التي من الممكن أن تقي الأم من الارتعاج ولكن حصول الأم على الجرعات القليلة من الأسبرين في آخر الثلث الأول من الحمل يعتبر أكثر الطرق فعالية.

اقرأ أيضًا: تجربتي في نقص ماء الجنين

ما هي وظيفة المشيمة عند الحامل

في إطار التعرف على إجابة سؤال ماذا تعطي الأم لطفلها داخل الرحم، لا بد من الاطلاع على الوظائف المختلفة التي تقوم المشيمة بها والتي تتمثل فيما يلي:

1- نقل الغذاء

حيث يعتبر دم الأم أهم مصادر الغذاء بالنسبة إلى الجنين ولهذا تقوم المشيمة بنقل ما يلي:

  • الأحماض الدهنية والتي تكون داخلة في تكوين المواد الخاصة بالتواصل بين الخلايا وبنائها، حيث إن كافة الخلايا في جسم الإنسان يحيطها غلاف والذي مكون من وحدات البناء الأساسية والتي تعمل على تكوين هذه الأحماض.
  • الفيتامينات والمعادن والمياه.
  • الجلوكوز الذي يعتبر مصدر أساسي من مصادر الطاقة ولا يتم صنعه بكميات وفيرة في جسد الطفل.
  • الأحماض الأمينية اللازمة من أجل صناعة مختلف البروتينات حتى ينمو الجنين ويتطور بشكل صحي وسليم.

2- تبادل الغازات

لا يتنفس الجنين أثناء تواجده داخل الرحم من خلال الرئتين ولكنه يحصل على الأكسجين من خلال دم الأم عبر المشيمة، بالإضافة إلى أنها تزيل ثاني أكسيد الكربون من خلال نقله إلى الدورة الدموية للأم.

3- صناعة الهرمونات وإفرازها

المشيمة هي المصنع الأول والأهم بالنسبة إلى مجموعة كبيرة من الهرمونات لكي يبقى الجنين في حالةٍ جيدة ويتطور وينمو بالشكل السليم، ومن بين هذه الهرمونات ما يلي:

  • هرمون البروجسترون والاستروجين: الاستروجين يعمل على بناء بطانة الرحم ويدعم من بقاء الحمل فيه، أما البروجسترون فيعمل على الوقاية من الانقباضات داخل الرحم حتى لا تتم الولادة بشكل مفاجئ.
  • الهرمون المحفز للألبان المشيمي: يعمل على توفير القدر الكبير من الجلوكوز إلى الجنين نظرًا لأنه يزيد من مكافحة الأنسولين مما يعمل على زيادة نسبة الجلوكوز الموجودة في دم الأم، والتي تصل بشكل كبير إلى الجنين.
  • هرمون الحمل: يحافظ على بقاء الحمل ويقصد بهذا المحافظة على وجود هرمون الجسم الأصفر أو الجزء الباقي من الغلاف المحيط بالبويضة بعد خروجها من المبيض ويبقى بعد أن يتم الحمل بمدة من أجل إفراز هرمون البروجسترون، مع وجود هرمون البروجسترون الذي يمنع الدورة الشهرية.
  • هرمون النمو: يعتبر مسؤول عن تطور المشيمة ونموها مما يعمل على إيصال الغذاء إلى الطفل في أفضل حال.

4- وظيفة مناعية

في إطار التعرف على إجابة سؤال ماذا تعطي الأم لطفلها داخل الرحم، يرجى العلم بأن من أهم ما تعطيه المشيمة للجنين هو الأجسام المضادة وخاصةً IgG بالانتقال من جسم الأم إلى الجنين.

ذلك يتم بهدف تحسين المناعة الأولى ضد العديد من الأمراض، ويرتفع بعدها حدوث هذه العملية في الثلث الأخير من الحمل عند إصابة الأم بأحد الأمراض المناعية ولهذا تصل الأجزاء المضادة التي تسبب هذا المرض إلى الجنين وتؤثر عليه بشكل مؤقت أو دائم ليُعزز من مناعة الجنين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع توقف نبض الجنين

5- نقل الأدوية

حيث تنتقل العديد من الأدوية إلى الجنين من خلال المشيمة ويكون هذا مفيدًا في العديد من الأحيان، مثل الحصول على حقنة الرئة التي تعمل على نقل الستيرويد عن طريق دم الأم إلى الجنين لتقوية عملية النمو واكتمال نضج الرئتين لديه.

يرتبط الطفل بأمه إلى حد كبير وهو في داخل رحمها، حيث يتأثر بكل ما تفعله الأم أو تتناوله، لذلك فلا بد من الاطلاع على ما تعطيه الأم إلى طفلها داخل الرحم حتى لا يتم حدوث أي مشكلات محتملة تحل بالجنين.