تقديم بحث علمي كامل عن الزلازل من الأمور الهامة خلال هذه الفترة لكثرة انتشار وقوع الزلزال في مناطق متفرقة من الكوكب وفي العديد من الدول، حيث إن العديد من الناس لا يلمون إلا بالقليل من المعلومات عن هذه الظاهرة، لذا سنقدم من خلال موقع القمة بحثًا علميًا وموضوعيًا شاملًا عن تلك الظاهرة لنتعرف إليها عن كثب.

أشهر مقاييس قوة الزلازلريختر
طبيعة ظاهرة الزلازلظاهرة طبيعية
نوعية موجة رايليموجة طولية

بحث علمي كامل عن الزلازل

بحث علمي كامل عن الزلازل من أهم أنواع الأبحاث العلمية التي تتعلق بالظواهر الطبيعية، وخاصةً لأن ظاهرة الزلازل باتت من أكثر أنواع الظواهر الطبيعية انتشارًا وذيوعًا خلال هذه الفترة بالذات حتى في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي، وهذا ما يدفعنا إلى عرض بحث شامل عنها، ونبدأ بعرض عناصر البحث في الآتي:

العناصر

  • مقدمة بحث علمي عن الزلازل.
  • تعريف الزلازل.
  • كيف تحدث الزلازل.
  • أنواع الزلازل.
  • أنواع الزلازل وفقًا للقوى المسببة.
  • أنواع الزلازل بحسب العمق.
  • أنواع وخصائص موجات الزلازل.
  • مقاييس قوة الزلازل.
  • مقياس ريختر.
  • مقياس درجة العزم.
  • مقياس ميركالي.
  • خاتمة بحث علمي عن الزلازل.

اقرأ أيضًا: بحث عن اليوم الوطني 92

مقدمة بحث علمي عن الزلازل

نشهد من حين لآخر وقوع كوارث طبيعية في بقاع مختلفة من الأرض على رأسها الزلازل التي تعد من أكثر أنواع الكوارث الطبيعية شيوعًا وانتشارًا ومن أكثرها تأثيرًا بالسلب في الدول والسكان بنسبة كبيرة، ولعل الدافع وراء تقديم بحث علمي كامل عن الزلازل هو مدى أهمية المعلومات المحيطة بهذه الظاهرة، والتي سيتم التطرق لعرضها في هذا البحث.

تعريف الزلازل

يمكن تعريف الزلزال على أنه ظاهرة طبيعية تتمثل في صورة هزة أو سلسلة من الهزات الارتجاجية لسطح الأرض تستغرق وقتًا لا يتجاوز الثواني المعدودة، وتنتج تلك الهزات نتيجة لحدوث تحركات في الصفائح الصخرية الموجودة داخل القشور الصخرية، ويطلق على مركز الزلزال اسم البؤرة.

كيف تحدث الزلازل

إن الزلازل تحدث نتيجة تحرك الصفائح الصخرية بالقشرة الأرضية ويتبع ذلك حدوث ارتدادات متعددة تسمى علميًا باسم الأمواج الزلزالية، وهذا يرجع إلى تكسر الصخور وإزاحتها نتيجة تراكم إجهادات داخلية للأرض بسبب المؤثرات الجيولوجية التي تؤدي في النهاية إلى تحرك الصفائح الأرضية، وجدير بالذكر أن حركة الزلازل عادةً ما تكون أثرًا للأنشطة البركانية أو لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

أنواع الزلازل

صنف علماء الجيولوجيا أنواع الزلزال وفقًا للسبب المؤدي لها، وهي تنقسم إلى قسمين رئيسين، وهما:

أولًا: أنواع الزلازل وفقًا للقوى المسببة

الأنواع الآتية من الزلازل تختلف أنواعها باختلاف القوة المسببة لها، وهي تتمثل فيما يلي:

1ـ الزلازل التكتونية

السبب في هذه الزلازل هي الحركات التكتونية والأرضية التي تحدث عند حدود الصفائح، ولها أنواع متعددة من حدود التصادم وهي التحويل والمتقاربة والمتباعدة، فعند حدود التحويل تكون حركة الصفائح الصخرية جانبية، وهذا يؤدي إلى انزلاق إحدى الصفيحتين.

أما عند حدوث الحركة المتقاربة تلتقي صفيحتين تكتونيتين بصورة مباشرة، وهذا يؤدي لانكسار كل منهما ويظهر أثر ذلك في تشكل سلاسل من التلال تتطور من خلالها الجبال والبراكين، أما بالنسبة إلى حدود التصادم، فهو يحدث نتيجة التقاء الصفيحتين وتصادمهما وحدوث تكسر في القشرة الأرضية.

2ـ الزلازل البركانية

يكون الزلزال البركاني أصغر من الزلزال التكتوني، ويحدث هذا الزلزال نتيجة القوى التكتونية التي تحدث بالتزامن مع الأنشطة البركانية نتيجة لزيادة ضغط الصفائح التكتونية، وهذا يؤدي لإجبار الصهير على التحرك تحت الأرض وهذا يتسبب في إحداث الزلازل.

3ـ الزلازل الصناعية

الزلازل الصناعية عادةً ما تنتج عن تأثير النشاطات البشرية، مثل الزلازل التي تنتج عن الانفجارات النووية والكيميائية والألغام التي تؤدي لإحداث موجات زلزالية لانفجار الصخور على سطح الأرض.

ثانيًا: أنواع الزلازل بحسب العمق

يصنف العديد من العلماء الزلازل وفقًا لمدى عمقها كالآتي:

  • الزلازل الضحلة وهي التي تكون على عمق أقل من 70 كيلو متر مربع أو 43 ميل.
  • الزلازل المتوسطة وهي التي تكون على عمق يتراوح فيما بين 70 إلى 300 كيلو متر مربع، أو من 43 إلى 186 ميل.
  • الزلازل العميقة وهي التي تحدث بعمق يتراوح فيما بين 300 إلى 700 كيلو متر مربع، أو من 190 إلى 430 ميل.

أنواع وخصائص موجات الزلازل

إن لكل واحدة من موجات الزلازل خصائص وأنواع مختلفة نتعرف إليها فيما يلي:

نوع الموجةالسرعةالخصائص
الموجات الأولية أو الطولية5: 7 كيلو متر لكل ثانية عبر قشرة الأرضالموجات تكون سريعة، وتنتقل الموجات عبر المواد بشكل أسرع.

الموجات الأولية تكون أصغر من السطحية.

تصل الموجات لسطح الأرض بشكل عمودي

 

1.5 كيلو متر لكل ثانية عبر الماء
0.3 كيلو متر لكل ثانية عبر الهواء
الموجات الثانوية3: 4 كيلو متر لكل ثانية عبر القشرة الأرضيةتنتقل بمعدل أبطأ من الموجات الأولية، ولا تنتقل عبر الأوساط السائلة.

تنتقل في حركات عرضية مترددة.

أقل من 4.5 كيلو متر لكل ثانية في غلاف الأرض
2.5: 3 كيلو متر لكل ثانية عبر النواة الداخلية للأرض
 

موجات لوف

2: 4.5 كيلو متر لكل ثانية عبر الأرضهي نوع من الموجات السطحية، وتعتمد سرعتها على ترددها.

تنتقل بشكل موازي لسطح الأرض، وحركتها أفقية مستعرضة، وتسمى بالموجات الطولية.

 

موجات رايلي

2: 4.5 كيلو متر لكل ثانيةهي نوع من الموجات السطحية، وتتوزع بصورة إهليجلية.

سعتها تقل مع ازدياد عمق الأرض، وانتقالها يكون أبطأ من موجات لوف، وعمقها يعتمد على ترددها

مقاييس قوة الزلازل

يعتمد قياس الاهتزازات التي تنتج عن الزلازل على مرسمة الزلازل أو ما يطلق عليه السيزموجراف الذي يعمل على تسجيل رسم بياني لما ينتج عن الاهتزازات التي تتسبب فيها موجات الزلازل المتنقلة، ومن بين أهم مقاييس قوة الزلازل:

1ـ مقياس ريختر

هو نظام رقمي يقوم على أساس لوغاريتمي حيث إن زيادة قدرها 1 درجة يساوي في مقياس ريختر إلى 10 أضعاف في سعة الأمواج الناتجة عن الدرجة السابقة لها.

2ـ مقياس درجة العزم

يعتمد مقياس درجة العزم على قياس قوة الزلزال من حيث كم الطاقة الصادرة منه، وهو الآخر يقوم على نظام لوغاريتماتي، ولكنه يزيد إلى 32 ضعف من كمية الطاقة المنبعثة عند كل درجة سابقة.

3ـ مقياس ميركالي

يستخدم هذا المقياس لدراسة درجة شدة ما تحدثه الزلازل من تأثيرات قد تحدث في المستقبل، وذلك بالاعتماد على الكثير من الأمور مثل الطبيعة الجيولوجية للمناطق وكيفية تصميم المباني بها وأيضًا الزلازل التي حدثت هناك.

اقرأ أيضًا: بحث عن العيد الوطني الكويتي

خاتمة بحث علمي عن الزلازل

تكمن أهمية بحث علمي كامل عن الزلازل في تكوين صورة واضحة وأكثر شمولية عن هذه الظاهرة الطبيعية التي كثيرًا ما تحدث في البلدان المختلفة ومعرفة كافة التفاصيل عنها من الناحيتين العلمية والنظرية.

يعد بحث علمي كامل عن الزلازل من الأبحاث الهامة التي تتضمن معلومات غاية في الأهمية بالنسبة إلى الجميع وخاصةً الطلاب في المدارس وتحديدًا طلاب المرحلة الثانوية بمادة الجيولوجيا.