يناير اي شهر بالارقام؟ كانون الثاني اي شهر؟ تتعدد الأسئلة وتكثر حول شهر يناير الذي يجهل الكثير ترتيبه بين الشهور كما هناك من يخطئ في أسماء الأشهر الميلادية بين العربية والإنجليزية خاصة في العالم العربي، لذا يتيح موقع القمة معرفة أهم المعلومات حول شهر يناير.

برج شهر ينايربرج الجدي – برج الدلو
اختصار شهر يناير بالإنجليزيJan
نبات يمكن زرعه في شهر ينايرالفاصولياء

يناير اي شهر بالأرقام

هناك الكثير من الناس الذين يتساءلون عن كم رقم شهر يناير من بين الشهور، حيث إنه هو الشهر الأول من شهور السنة الميلادية أي إن رقمه واحد من بين شهور السنة.

حيث إن هذا الشهر هو الذي نبدأ به العام الميلادي وكان قد سُمي يناير اشتقاقًا من كلمة Janus والتي كانت تطلق على إله المداخل والبدايات عند الرومان في سالف الزمان.

كانون الثاني اي شهر

في إطار التعرف على يناير اي شهر بالأرقام يمكن القول إن شهر يناير هو الشهر الأول من الشهور الميلادية والذي يتم افتتاح السنة الميلادية به، لكن هناك بعض البلاد العربية مثل الشام تعرفه باسم كانون الثاني، وفي تركيا يعرف أيضًا باسم Ocak.

يمكن من خلال الجدول الآتي توضيح شهر يناير (كانون الثاني) من بين الأشهر الاثني عشر حيث يأتي الترتيب على النحو الموضح أدناه:

ترتيب الشهرالتقويم السريانيالتقويم الغريغوري
الشهر الأولكانون الثانييناير
الشهر الثانيشباطفبراير
الشهر الثالثآذارمارس
الشهر الرابعنيسانأبريل
الشهر الخامسأيارمايو
الشهر السادسحزيرانيونيو
الشهر السابعتموزيوليو
الشهر الثامنآبأغسطس
الشهر التاسعأيلولسبتمبر
الشهر العاشرتشرين الأولأكتوبر
الشهر الحادي عشرتشرين الثانينوفمبر
الشهر الثاني عشركانون الأولديسمبر

اقرأ أيضًا: فبراير اي شهر بالارقام؟ شباط اي شهر

ما هو شهر يناير

من خلال المساهمة في التعرف على يناير اي شهر بالأرقام يمكن القول إن شهر يناير حسب ما ورد في التقويم الميلادي الغريغوري هو الشهر الأول من شهور السنة الميلادية، كما أنه في بلاد الشام والعراق يعرف باسم كانون الثاني.

أما في تونس والجزائر فإنه يعرف باسم جانفي Janvier باللغة الفرنسية، ويمكن القول أيضًا إن هذا الشهر يعد من أبرد شهور السنة في معظم مناطق الوطن العربي خاصة في الدول التي تقع على ساحل البحر المتوسط.

يعد هذا الشهر شهرًا موسميًا في نصف الكرة الجنوبي كما يقابله شهر يوليو أو تموز في نصف الكرة الشمالي.

يناير أي شهر بالإنجليزي

من خلال التطرق إلى معرفة يناير اي شهر بالأرقام يمكن القول إن شهر يناير الذي يعد أول شهور السنة الميلادية يطلق عليه أيضًا باللغة الإنجليزية شهر January.

بعد شهر يناير ايش

من خلال الوصول إلى معرفة يناير اي شهر بالأرقام يمكن القول إن شهر يناير الذي يعد أول الشهور في السنة الميلادية والذي يعرف باسم كانون الثاني يأتي بعده شهر فبراير والذي يطلق عليه اسم شباط في العالم العربي.

حيث يعد شهر فبراير هو الشهر الثاني من شهور السنة الميلادية والشهر الذي يسبق شهر يناير هو شهر ديسمبر الذي يعرف باسم كانون الأول والذي يعد آخر شهور السنة الميلادية.

اقرأ أيضًا: إبريل اي شهر بالارقام؟ نيسان اي شهر؟

مواليد شهر يناير أي برج

من خلال الاطلاع على يناير اي شهر بالأرقام يمكن القول إن من يولدوا في شهر يناير هم مواليد برج الجدي وبرج الدلو حيث إن من يولد من يوم 1 إلى يوم 19 يناير يكون برج الجدي، أما عمن يولد من يوم 19 إلى يوم 31 يناير يكون برج الدلو.

هناك الكثير من الناس الذين يتساءلون عن كم يوم في شهر يناير الميلادي حيث إنه في الواقع أن شهر يناير 31 يومًا إذ إن الشهور الميلادية تنقسم بين 30 يومًا و31 يومًا.