هل يجب تغطية القطط اثناء النوم؟ كيف اعرف ان القط يشعر بالبرد؟ تعتبر هذه أكثر الأسئلة الشائعة عن القطط، حيث إنه مع قدوم فصل الشتاء، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بشكل كبير، ولهذا يتساءل الكثيرون هل تشعر القطط بالبرد وهل يجب تغطيتها أم لا، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال من خلال موقع القمة.

هل يجب تغطية القطط اثناء النوم

هناك العديد من الأشخاص الذين يطرحون سؤال هل يجب تغطية القطط اثناء النوم، حيث إن القطط عندما تشعر بالبرد يبدأ هذا في الظهور عليها، ولهذا فإنه يجب تدفئة القط ويمكن ذلك من خلال تغطية حامل القطط، سواء ببطانية أو منشفة من أجل الحفاظ على استرخاء وراحة القط.

من الجدير بالذكر أن القطط تحب الاختباء كذلك عندما تشعر بالخوف أو تكون غير متأكدة من أنها آمنة، والبطانية التي تقوم بوضعها عليها، تساعدها على الشعور بالأمان.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل القطط عندما تخاف؟ قطتي تخاف من كل شي

كيف اعرف أن قطتي بردانة

مع قدوم فصل الشتاء والانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، يبدأ الأشخاص الذين يربون الحيوانات الأليفة مثل القطط بطرح سؤال هل يجب تغطية القطط اثناء النوم؟ كيف اعرف ان القط يشعر بالبرد؟ وذلك خوفًا على شعور القط بالبرد ويصاب بالأمراض، ولهذا يجب ملاحظة الأعراض والعلامات التي تظهر على القطط عندما تشعر بالبرد، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

1- ارتجاف القطط

تبدأ القطط في الارتجاف والارتعاش عند الشعور بالبرد، كما هو الأمر مع الإنسان، ولكن يجب أن نذكر أن الارتجاف عند القطط إشارة إلى مرض ما أو ألم يشعر به القط، ولهذا يجب ملاحظة الأعراض المصاحبة للارتجاف والارتعاش.

يمكن أن يصاحب الحمى اللهث الذي يعني الإجهاد والألم، كما يمكن أن يكون علامة على الإصابة بحمى، خاصةً إذا صاحبه فقدان للشهية أو قلة تنظيف القط لنفسها.

2- نفخ الفرو

يمكن أن تنحني القطط الباردة بالقرب من الأرض، كما أنها تنفخ في فروها قليلًا، وفي حالة أن قطتك تنفخ في فروها لكنها لا تقف منحنية، فإن هذا يعني شعورها بوجود تهديد، أما إذا كانت المنحنية وتنفخ في فروها، فهي علامة على شعورها بالبرد.

3- البحث عن أماكن دافئة

للإجابة عن هل يجب تغطية القطط اثناء النوم أم لا أم  وكيف اعرف ان القط يشعر بالبرد عليك بملاحظة هل قطتك تترك الأماكن الباردة وتبحث عن الأماكن الأكثر دفئًا، حيث إن القطط الباردة تبدأ في البحث عن أماكن دافئة، فيمكن أن تجدها تختبئ تحت الأغطية أو تختبئ في حضنك.

كما أن هناك العديد من القطط التي تفضل الجلوس بالقرب من الفرن أو في فتحة التهوية الساخنة، وذلك بسبب شعورها بالبرد، ولكن من الجدير بالذكر أن هناك بعض القطط التي تحب المداعبة والاختباء في حضن صاحبها، ولهذا يجب التفرقة بين هذا الأمر وبين شعورها بالبرد.

4- برود الأطراف

يمكن ملاحظة أن القط شعر بالبرد عندما تلمس أطراف جسم القط وتجدها باردة، مثل الأذنين أو الذيل والأنف، كما أن القطط المعرضة لانخفاض درجة حرارتها، نجد أنها بطيئة في التحرك، وكذلك تبدأ حدقة عينها في الاتساع، مع صعوبة في التنفس، وقد يتطلب الأمر زيارة الطبيب من أجل التأكد من سلامة القط.

كيفية تدفئة القطط الصغيرة

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل تدفئة القطط الصغيرة وكذلك الكبيرة، ويمكن ذلك من خلال كلٍ مما يلي:

  • عليك ترك بطانية ناعمة أو منشفة في غرفة دافئة، أو سرير حيوان أليف كذلك، حتى تتمكن القطة من استخدامه عند شعورها بالبرد أو في حالة رغبتها في الراحة.
  • منح القطة نظام غذائي مناسب وغني بالسعرات الحرارية التي تساعدها على الشعور بالدفء، ومن الجدير بالذكر أن القطط في فصل الشتاء تحتاج إلى غذاء أكثر قليلًا.
  • قم بالسماح لقطتك بالالتفاف جانبك تحت الأغطية أثناء الليل.
  • يجب الحرص على تشغيل نظام التدفئة الخاص بك من أجل تدفئة القط.
  • يمكن تدفئة القطط باستخدام مصادر الحرارة المباشرة كالماء الماء الساخن أو مجففات الشعر، لكن يجب الحرص على عدم حرق القط بهذه الأدوات.

أعراض نزلات البرد عند القطط

في حالة شعور القطط بالبرد بشكل مستمر، يمكن أن تصاب بنزلة برد مثل الإنسان تمامًا، وتتمثل أعراض نزلات البرد عن القطط فيما يلي:

  • قلة الشهية.
  • سيلان الأنف.
  • الإصابة بالحمى.
  • انخفاض الطاقة أو الخمول.
  • السعال.
  • القشعريرة أو العيون الدامعة.
  • العطس.

اقرأ أيضًا: لماذا تبكي القطط عند التزاوج.. السر وراء صراخ وبكاء القطط عند التزاوج

هل يجب تغطية القطط عند النوم

لا يوجد قط يكره النوم في الأماكن الدافئة والمريحة، ولهذا تستمتع القطط بالتغطية بغطاء ناعم او بطانية عند النوم، ولكن هل يجب تغطية القطط عند النوم أم لا هو أمر يعتمد على راحة القط، حيث إن هناك العديد من القطط التي تفضل تغطية نفسها بالكامل، على عكس بعض القطط الأخرى التي تفضل التغطية بشكل جزئي.

كما يمكن ألا تفضل بعض القطط التغطية بشكل عام، ولهذا يجب معرفة ما يفضله قطك والقيام به، وقد يتناسب ذلك مع كثافة شعر القط أيضًا.

لكن في جميع الحالات يجب اختيار البطانية الخفيفة التي لا تتسبب في خنق القط أو كتم النفس، مع الحرص على عدم استخدام البطانيات الثقيلة التي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة القط بشكل أكثر من اللازم.

تمتلك الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب أو غيرهم أرواح مثل الإنسان تمامًا، وتشعر بما حولها كما يشعر الإنسان، ويمكن أن تشعر بالبرد وتصاب بالأمراض، ولهذا يجب رعاية الحيوانات الأليفة والاهتمام بها، والحرص على راحتها.