نقدم لكم حل لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثاني، فيتساءل الكثير من أولياء الأمور حول حل لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثاني، ونحن سنعرضه لكم ببعض النقاط الرئيسية مع رابط تحميل لغتي لمعرفة ما تحويه من وحدات ودروس فرعية، وسنوضح كل هذا بالتفصيل من خلال موقع القمة.

حل لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثاني

قدمت وزارة التربية والتعليم داخل المملكة العربية السعودية رابط حل لغتي ثاني ابتدائي الفصل الدراسي الثاني، ليتاح للأب والأم معرفة تفاصيل المادة التي سيتعلمها ابنهم أو ابنتهم، ومعرفة عدد الوحدات وعدد الدروس داخل كل وحدة.

مع وضع عدة تداريب وأنشطة تسهل على الطالب فهم الدرس وتمهد له هدف الدرس، مع وضع بكل وحدة صور ملونة لتقريب الفكرة ومعنى الدرس، وكل ذلك من خلال هذا الرابط PDF.

يمكنك تحميل النموذج من خلال الرابط التالي: كتاب لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثاني 1444

اقرأ أيضًا: حل كتاب كيمياء ثاني ثانوي مسارات

محتويات كتاب لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثاني

إلى أن تقوم بتحميل رابط كتاب لغتي من خلال كلمة حمل الآن الموجودة في الرابط؛ قم بمعرفة والاطلاع الآن على ما يحتويه الكتاب من فقرات تمهيدية وأسماء الوحدات الدراسية، والتي نستعرضها لك بالنقاط التالية:

  • وحدة وطني السعودية.
  • محاصيل من بلادي.
  • آداب وسلوك.

وحدة وطني السعودية

ثالث وحدة داخل كتاب لغتي للصف الثاني الابتدائي والفصل الدراسي الثاني هي وحدة وطني السعودية، وفيها يتضح حل لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثاني، فهي تحتوي على:

  • أول فقرة تسمى “التهيئة” وتبدأ بالاستماع: فيها يتهيأ الطفل لتذكر أحداث سمعها وشخصيات، ومعرفة كيف يهنئ بالمناسبات السعيدة ويصف السلوكيات تجاه النص إما بالقبول أو بالرفض، ويُطرح عليه أسئلة في نهاية استماعه لعدة محادثات ويجيب بحسب ما استمع له.
  • فقرة التحدث: وفيها يقوم الطفل بالجواب عن عدة أسئلة تخص قصة تم عرضها عليه، ويهنئ في مناسبات سعيدة ويعبر شفهيًا عن أحداث هذه القصة ويصف أحداثًا قد عايشها ويعيها جيدًا.
  • فقرة القراءة: وفيها يقرأ كلمات تحوي بداخلها دروس وظواهر لغوية وصوتية، ويقرأ كلمات أناشيد صغيرة من حصيلته اللغوية، ويقرأ أيضًا نصًا مضبوطًا عدد كلماته من 70 إلى 80 كلمة، ويكتشف دلالة الكلمة الجديدة من خلال الترادف والتضاد، ويلون صوتيًا الأساليب اللغوية التي درسها ويجيب على أسئلة تبدأ بـ (من – أين – كيف – لماذا – كم).
  • الكتابة: وفيها يرسم الطفل كلمات مضبوطة بالشكل ويقوم بنسخ نصوص قصيرة من سطرين إلى ثلاثة، ويكتب كلمات تحوي حركات قصيرة، ويرتب كلمات بسيطة لبناء جملة مفيدة، ثم يكتب من ذاكرته كلمات تحتوي على “ال القمرية وال الشمسية، تنوين، أصوات مد”، ويزيد مفردة في الجملة، وأخيرًا يستخرج ما يدل على مشاعر وردت في النص.
  • التراكيب اللغوية: وهي عبارة عن (الظواهر الصوتية – الأساليب اللغوية – الأصناف اللغوية)، ويتعلم الطفل كيف يستخدم التنوين ويستخدم النهي بلا، ويستخدم المفرد والمثنى والجمع، ويذكر الفعل ويؤنثه حسب الفاعل.
  • الاتجاهات والقيم: وفيها يكتسب اتجاهات وقيم ومبادئ تتعلق بالمحافظة على الهوية الإسلامية وحب الوطن ومعرفة وتعلم العدل والتسامح والتهنئة في المناسبات.

وحدة محاصيل من بلادي

رابع وحدة داخل كتاب لغتي للصف الثاني ابتدائي الفصل الثاني هي وحدة محاصيل من بلادي، والتي تُعتبر ركنًا من أركان حل لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثاني، وتشمل الآتي:

  • فقرة الاستماع: وفيها يقوم الطفل بتذكر أحداث سمعها وشخصيات ويأخذ مما سمعه بعض الأحداث والأماكن، ويجيب عن أسئلة تذكرية تخص ما استمع له بالأول.
  • فقرة التحدث: يبدي الطفل رأيه في موضوع يناسب عمره بحمل مفيدة، يعلق على صورة من محيطه، يتعلم كيف يواسي في مواقف حزينة (وفاة – فشل – خسارة)، ويرتب الكلمات مكونًا جملًا بحسب ما تعلم.
  • فقرة القراءة: وفيها يقرأ الطفل كلمات تحوي بداخلها دروس وظواهر لغوية وصوتية، ويقرأ كلمات أناشيد قصيرة من حصيلته اللغوية، ويقرأ أيضًا نصًا مضبوطًا عدد كلماته من 70 إلى 80 كلمة، ويكتشف دلالة الكلمة الجديدة من خلال الترادف والتضاد، ويجيب على أسئلة تبدأ بـ (من – أين – كيف – لماذا – كم)، ويلون صوتيًا الأساليب اللغوية التي درسها.
  • الكتابة: وفيها يحل الحرف محله الصحيح من السطر ويعطيه مساحته المناسبة، وينسخ الطفل جملًا مضبوطة بالشكل في حدود من 4 إلى 6 كلمات، كما يكتب جمل تحوي كلمات قصيرة، ويرتب كلمات بسيطة لبناء جملة مفيدة.
  • التراكيب اللغوية: وهي عبارة عن (الظواهر الصوتية – الأساليب اللغوية – الأصناف اللغوية)، ويتعلم الطفل استخدام المد وأنواعه، والعدد المفرد، واستخدام العطف (الواو – الفاء – ثم).
  • الاتجاهات والقيم: ويوجه الطفل من خلال هذه الوحدة اتجاهًا إيجابيًا نحو التعامل مع البيئة وكيفية التعامل مع الأشجار والمحاصيل من بلادي، والمحافظة عليها ورعايتها باستمرار والاهتمام بها.

اقرأ أيضًا: حل كتاب الاحياء ثاني ثانوي مسارات

وحدة آداب وسلوك

وهي الوحدة الخامسة داخل كتاب لغتي للصف الثاني الابتدائي الفصل الثاني، وتحتوي الوحدة على حل لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثاني:

  • فقرة الاستماع: وفيها يقوم الطفل بتذكر أحداث سمعها وشخصيات وينفذ تعليمات مسموعة مكونة من خطوتين أو ثلاث خطوات، ويأخذ مما سمعه بعض الأحداث والأماكن، ويجيب عن أسئلة تذكرية تخص ما استمع له بالأول.
  • فقرة التحدث: يبدي الطفل رأيه في موضوع يناسب عمره بحمل مفيدة، يهنئ في مناسبات سعيدة (أعياد، نجاح، فوز)، ويرتب الكلمات مكونًا جملًا بحسب ما تعلم، يعلق على صورة من محيطه.
  • فقرة القراءة: وفيها يقرأ الطفل كلمات تحوي بداخلها دروس وظواهر لغوية وصوتية، ويقرأ كلمات أناشيد قصيرة من حصيلته اللغوية، ويكتشف دلالة الكلمة الجديدة من خلال الترادف والتضاد، ويجيب على أسئلة تبدأ بـ (من – أين – كيف – لماذا – كم)، ويلون صوتيًا الأساليب اللغوية التي درسها، وأيضًا يقرأ نصًا مضبوطًا عدد كلماته من 70 إلى 80 كلمة.
  • الكتابة: وفيها يحل الحرف محله الصحيح من السطر ويعطيه مساحته المناسبة، وينسخ الطفل جملًا مضبوطة بالشكل في حدود من 4 إلى 6 كلمات، يكتب كلمات تحوي كلمات قصيرة، يرتب كلمات بسيطة لبناء جملة مفيدة، ويعيد تنظيم مفردات جملة.
  • التراكيب اللغوية: وهي عبارة عن (الظواهر الصوتية – الأساليب اللغوية – الأصناف اللغوية)، ويتعلم الطفل (التاء المربوطة – تأكيد الجملة الاسمية إنَ – الاسم الممدود).
  • الاتجاهات والقيم: يتعلم الطفل (آداب الطريق – التعاون – النظافة – المسؤولية – التهنئة في المناسبات – آداب الزيارة – آداب الاستئذان).

وبهذا نكون قمنا بتوضيح ما تتطلبه كل وحدة داخل كتاب لغتي للصف الثاني الابتدائي الفصل الثاني، وعلى كل أب وأم المتابعة مع طفلهما لتتحسن لديه القدرة على القراءة بالشكل الصحيح للغة العربية وكيف يكتبها أيضًا بصورةٍ سليمة، خصوصًا أن هذا سيساعده أثناء تعلمه للدين الإسلامي وقراءة القرآن الكريم وتكون مخارج الكلمات والحروف لديه صحيحة.