نقدم لكم حلول لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثالث بالمملكة العربية السعودية، والسبب وراء ذلك كثرة البحث عن هذا الكتاب وما يشتمل عليه من حلول، ونحن هنا سنعرض لكم ما تحتويه تلك المادة من وحدات رئيسية ودروس فرعية، ومعرفة مواعيد الاختبارات بكل وحدة، كل هذا وأكثر سنعرضه على موقع القمة.

حلول لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثالث

قدمت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية حلول لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثالث من خلال رابط PDF، قم بتحميله الآن لمعرفة ما تحتويه المادة من عدد الوحدات والدروس.

ذلك بالإضافة إلى شكل التدريبات التي توضع بعد كل درس لتطبيق الطفل عليها ما تعلمه، مع وضع التدريبات الموضوعة والصور ملونة لتشجيع وتحفيز الطفل ولزيادة تركيزه أثناء شرح المعلم الدرس، وهذا هو رابط تحميل الملف بصيغة PDF.

يمكنك تحميل النموذج من خلال الرابط التالي: حلول لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثالث

الوحدة السادسة “آداب التعامل”

أول وحدة بالفصل الثالث، وسادس وحدة بمنهج لغتي للصف الثاني الابتدائي هي آداب التعامل، دعونا نتعرف على ما تعتمد عليه حلول لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثالث، فهي تحتوي على:

  • فقرة الاستماع: وفيها يتذكر الطفل أحداثًا سمعها وشخصيات بهذه الأحداث، ويلتقط ويتعرف على أشخاص وأماكن من خلال ما سمعه، ويجيب عن أسئلة تذكرية مما استمع إليه.
  • فقرة التحدث: يجيب الطفل عن أسئلة موظفًا جذر وأصل السؤال، ويعلق على صورة مما حوله، ويقول رأيه في موضوع يلائم عمره بجمل مفيدة، كما يتعلم كيف يواسي بالأوقات الحزينة كالوفاة والرسوب والخسارة، ويقدر أن يرتب الكلمات بشكل يعطي جملة مفيدة لها معنى في ضوء ما تعلمه.
  • فقرة القراءة: يقوم الطفل بقراءة كلمات تحتوي على ظواهر صوتية ولغوية درسها، ويقرأ عدة أناشيد قصيرة كلماتها تتكون من حصيلته اللغوية، اكتشافه دلالة الكلمة الجديدة بالترادف والتضاد، يستنتج مما يقرأ ما يبين ويدل على مشاعر وردت بالنص، ويلون صوتيًا الأساليب اللغوية التي تعلمها، يقرأ نصًا مضبوطًا بالشكل عدد كلماته تكون من 70- 80 كلمة.
  • فقرة الكتابة: يقوم الطفل باستبدال الحرف ليحل محله الصحيح من السطر ويعطيه مساحته المناسبة، ثم يرسم كلمات مضبوطة بالشكل، ويكتب من ذاكرته القريبة والبعيدة كلمات تحتوي على ألف ولام شمسية وقمرية والهمزة المتوسطة، يرتب كلمات بسيطة لبناء جملة مفيدة، ويكمل عبارة قصيرة بكلمات مما عنده من حصيلة لغوية، ثم ينسخ جملًا في حدود 4 إلى 6 كلمات مضبوطة بالشكل.
  • التراكيب اللغوية: وتتكون من (الظواهر الصوتية – الأساليب اللغوية – الأصناف اللغوية)، وتعلم الطالب الألف المقصورة، الظروف “فوق، وتحت، وقبل، بعد”، والاستثناء بـ (إلا)، والدعاء.
  • الاتجاهات والقيم: وهنا يتعلم الطفل حب الرسول والسير على خطاه وأن يكون متسامح ويعفو، ويكون صادق في القول والفعل، ويعرف أن يواسي بالمواقف الحزينة.

اقرأ أيضًا: حل كتاب الاحياء ثاني ثانوي مسارات

الوحدة السابعة “اتصالات ومواصلات”.

وهنا نوضح ما التي تقوم عليه الوحدة السابعة بمنهج لغتي للصف الثاني الابتدائي الفصل الثالث، وعرض العوامل المساعدة لحلول لغتي، فهي تحتوي على:

  • فقرة الاستماع: وفيها يتذكر الطفل أحداثًا سمعها وشخصيات بهذه الأحداث، ويلتقط ويتعرف على أشخاص وأماكن من خلال ما سمعه، ويجيب عن أسئلة تذكرية مما استمع إليه.
  • فقرة التحدث: يعلق الطفل على صورة مما حوله، ويقول رأيه في موضوع يلائم عمره بجمل مفيدة، كما يتعلم كيف يهنئ في المناسبات السعيدة (أعياد، نجاح، فوز)، ويقدر أن يرتب الكلمات بشكل يعطي جملة مفيدة لها معنى في ضوء ما تعلمه.
  • فقرة القراءة: يقوم الطفل بقراءة كلمات تحتوي على ظواهر صوتية ولغوية درسها، ويقرأ عدة أناشيد قصيرة كلماتها تكون من حصيلته اللغوية، اكتشافه دلالة الكلمة الجديدة بالترادف والتضاد، يستنتج مما يقرأ ما يبين ويدل على مشاعر وردت بالنص، يلون صوتيًا الأساليب اللغوية التي تعلمها، يقرأ نصًا مضبوطًا بالشكل عدد كلماته تكون من 70- 80 كلمة.
  • فقرة الكتابة: يقوم الطفل بحل الحرف محله الصحيح من السطر ويعطيه مساحته المناسبة، يرسم كلمات مضبوطة بالشكل، ينسخ كلمات في حدود من 4 إلى 6 كلمات، يكمل عبارة قصيرة بكلمات مما عنده من حصيلة لغوية، ويعيد تنظيم مفردات الجملة.
  • التراكيب اللغوية: وتتكون من (الظواهر الصوتية – الأساليب اللغوية – الأصناف اللغوية)، وتعلم الطالب همزتا الوصل والقطع، التمني بليت والترجي بلعل، والأسماء الخمسة (أبو، أخو).
  • الاتجاهات والقيم: يتعلم الطفل كيفية استخدام التقنيات الحديثة في الاتصال، ويتعرف على كل ما هو جديد وتقدير جهود ومحاولات المخترعين دائمًا للسعي والابتكار، والسعي لطلب العلم والعمل على تطوير الذات والمجتمع.

اقرأ أيضًا: حل كتاب كيمياء ثاني ثانوي مسارات

الوحدة الثامنة “أحب العمل”

آخر وحدة يدرسها الطفل في المرحلة الثانية الابتدائية الفصل الثالث هي وحدة أحب العمل، وسنعرف فيها أيضًا كيفية التعامل مع الطفل للحصول على حلول لغتي، وتحتوي على:

  • فقرة الاستماع: وفيها يتذكر الطفل أحداثًا سمعها وشخصيات بهذه الأحداث، ويلتقط ويتعرف على أشخاص وأماكن مما سمعه، ويجيب عن أسئلة تذكرية يخص ما سمعه.
  • فقرة القراءة: يقوم الطفل بقراءة كلمات تحتوي على ظواهر صوتية ولغوية درسها، ويقرأ نصًا مضبوطًا بالشكل عدد كلماته تكون من 70- 80 كلمة، ويقرأ أيضًا عدة أناشيد قصيرة كلماتها تكون من حصيلته اللغوية، اكتشافه دلالة الكلمة الجديدة بالترادف والتضاد، يستنتج مما يقرأ ما يبين ويدل على مشاعر وردت بالنص، يلون صوتيًا الأساليب اللغوية التي تعلمها،
  • فقرة الكتابة: يقوم الطفل بحل الحرف محله الصحيح من السطر ويعطيه مساحته المناسبة، يرسم كلمات مضبوطة بالشكل، يرتب كلمات بسيطة لبناء جملة مفيدة، يكمل عبارة قصيرة بكلمات مما عنده من حصيلة لغوية، ويقوم بكتابة كلمات تحتوي على ال الشمسية والقمرية والهمزة المتوسطة من ذاكرته.
  • التراكيب اللغوية: وتتكون من (الظواهر الصوتية – الأساليب اللغوية – الأصناف اللغوية)، وتعلم الطالب الاستثناء بـ (إلَا)، وأسماء الإشارة.
  • الاتجاهات والقيم: تعلم الطفل حب العمل، السعي من أجل تحقيق الأهداف، إتقان العمل، والعمل بجد وتعب لخدمة الوطن والعمل على تطويره.

وبهذا تم توضيح كافة حلول لغتي ثاني ابتدائي الفصل الثالث، فقط قم بالدخول إلى الرابط وابدأ مع طفلك الاطلاع على منهاج لغتي مع اتباع كافة الخطوات التي تُبني عليها كل خطوة لمعرفة التعامل الصحيح مع طفلك وليستقبل المعلومة بحب واقتناع ويكون ناجح في حياته الدراسية والعملية فيما بعد محبًا لوطنه.