نقدم لكم حل كتاب الأحياء ثاني ثانوي مسارات، فكثير من الآباء تساءل عبر محركات البحث حول حل كتاب الاحياء ثاني ثانوي، وهنا سنوضح كافة ما تحتويه مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي مسارات من وحدات ودروس فرعية، مع رابط الكتاب لمعرفة كيف يتم تقديم المنهج للطالب بالشكل الذي يُخرج منه ثمر التعلم، سنوضح كل هذا بالتفصيل على موقع القمة.

حل كتاب الأحياء ثاني ثانوي مسارات

تقدم المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة التربية والتعليم رابط يحتوي على مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي مسارات، ووضع كل ما تحويه المادة من أسماء وحدات ودروس، مع التوضيح بالصور ليسهل على الطلبة استقبال المعلومة ومعرفتها بالشكل الدقيق.

فمن المعروف أن جسم الإنسان معقد جدًا ولفهمه يجب التوضيح بأكثر من صورة، ومن الأفضل تكون ملونة كما توجد بهذا الرابط، قم بالتحميل الآن واطلع على كافة تفاصيل المادة، رابط تحميل الملف يُتاح الوصول إليه من هنا: حل كتاب الاحياء ثاني ثانوي مسارات

اقرأ أيضًا: حل كتاب لغتي ثاني متوسط ف1

محتويات كتاب مادة الأحياء للثاني الثانوي

بعدما تعرفنا على حل كتاب الأحياء ثاني ثانوي مسارات، نجد أن كتاب مادة الأحياء يحتوي على 6 فصول تعليمية، تبدأ أولًا بدليل الطالب وكيف يستفيد من كتاب الأحياء، وينتهي الكتاب بمرجعية الطالب أي الهياكل العظمية والمصطلحات، وفيما يلي نستعرض لك كافة أسماء الفصول والدروس المرتبطة بكل فصل؛ تابع معنا:

1- التراكيب الخلوية والعضيات

الخلايا هي عبارة عن وحدات التركيب والوظيفة بكل المخلوقات الحية، وتنقسم إلى:

  • التراكيب الخلوية والعضيات: يساعد الغشاء البلازمي في المحافظة على الاتزان الداخلي للخلية، كما تسمح العضيات الموجودة بالخلايا حقيقة النواة بالقيام بوظائف متخصصة داخل الخلية.
  • كيمياء الخلية: تتكون خلايا المخلوقات الحية من مركبات عضوية يدخل في تركيبها الكربون بوصفه عنصرًا أساسيًا.

معلومة: يتكون جسم الإنسان من عشرة تريليونات خلية، كما يوجد 200 نوع من الخلايا في جسم الإنسان مصدرها خلية واحدة، ويعتبر أكبر قطر بجسم الإنسان يساوي قطر شعرة تقريبًا.

2- الطاقة الخلوية

تقوم عملية البناء الضوئي بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية، في حين يستعمل التنفس الخلوي الطاقة الكيميائية لعمل وإتمام الوظائف الحيوية بنجاح، وهنا نستعرض ثلاث نقاط أساسيين:

  • كيفية الحصول المخلوقات على الطاقة: تستخدم جميع المخلوقات الحية الطاقة للقيام بوظائفها الحيوية.
  • البناء الضوئي: تتحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية في أثناء عملية البناء الضوئي.
  • التنفس الخلوي: تحصل المخلوقات على الطاقة عن طريق تحليل الجزيئات العضوية في أثناء عملية التنفس الخلوي.

معلومة: تأكل الأغنام أنواع مختلفة ومتنوعة من الأعشاب للحصول على الجلوكوز الذي يعتبر مصدر أساسي للطاقة، وعلى إثر ذلك قد يأخذ عداؤو الماراثون 4.5g من الجلوكوز كل دقيقة لتزويد عضلاتهم بالطاقة.

3- التكاثر الخلوي

تدخل الخلية بدورة حياة شاملة الطور البيني والانقسام المتساوي وانقسام السيتوبلازم، نستعرض أهم ثلاث نقاط في هذا الصدد:

  • النمو الخلوي: تنمو الخلايا لتصل إلى أقصى حجم لها، ثم تتوقف عن النمو أو تقوم بالانقسام لأحجام أصغر.
  • الانقسام المتساوي وانقسام السيتوبلازم: تتكاثر الخلايا الجسمية في المخلوقات الحية حقيقية النوى من خلال عملية الانقسام المتساوي وعملية انقسام السيتوبلازم.
  • تنظيم دورة الخلية: تنظم البروتينات الحلقية دورة الخلية الطبيعية.

معلومة: تتوقف معظم الحيوانات عن النمو عند الوصول لحجم معين، ولكن النباتات تستمر في النمو طوال حياتها، كما تحتوي جذور النباتات مناطق معينة تنقسم إلى أعداد كبيرة من الخلايا انقسام متساوٍ بأي وقت.

4- التكاثر الجنسي والوراثة

تتكاثر الخلايا التناسلية الناقلة للصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء بواسطة الانقسام المنصف، ويوجد فيها أهم ثلاث نقاط، نستعرضهم فيما يلي:

  • الانقسام المنصف: ينتج عن الانقسام المنصف أمشاج أحادية المجموعة الكروموسومية.
  • الوراثة المندلية: حدد مندل كيفية منع جين سائد لظهور أثر جين متنحِ.
  • ارتباط الجينات وتعدد المجموعات وتعدد المجموعات الكروموسومية: يعتبر عبور الجينات المرتبطة مصدر للتنوع الوراثي.

معلومة: تلد أنثى الفيل بعد مدة حمل تصل إلى تقريبًا 22 شهرًا، يبدأ الفيل الصغير بخلية مخصبة مفردة وبلحظة الولادة يزن 120 kg.

اقرأ أيضًا: تحميل حل كتاب التفكير الناقد اول ثانوي

الوراثة المعقدة والوراثة البشرية

لا تنطبق قوانين مندل على الوراثة في الإنسان دائمًا، وهنا يجب توضيح بعض النقاط الأساسية:

  • الأنماط الأساسية لوراثة الإنسان: من الممكن توضيح وراثة صفة ما لعدة أجيال بمخطط السلالة.
  • الأنماط الوراثية المعقدة: لا تنطبق الأنماط الوراثية التي وصفها مندل على وراثة الصفات المعقدة.
  • الكروموسومات ووراثة الإنسان: يمكن دراسة الكروموسومات باستخدام المخطط الكروموسومي.

معلومة: يمكن تمييز تنوع البشر ببعض الأحيان بالصفات الشكلية كلون الجلد، ولون الشعر وطي الجلد بزاوية العين، ويمكن أن تكون الاختلافات الوراثية لأفراد ينتمون للعرق ذاته أكبر من الاختلافات الوراثية بين الأفراد المنتمين لأعراق أخرى.

وبهذا نكون قد عرضنا حل كتاب الأحياء ثاني ثانوي مسارات، وسيتضح لك تفاصيل الكتاب بصورةٍ أكبر عند تحميل الرابط ومعرفة كافة الأسئلة بأجوبتها، وعلى الأب والأم متابعة الدروس والاختبارات مع أبنائهم ومساعدتهم على فهم تفاصيل كل فصل بالصور الموضحة.