يبحث الكثير عن كيفية التعامل مع القطط الجديدة في المنزل، حيث هناك العديد من الأشخاص لديهم الشغف في تربية الحيوانات الأليفة وبالأخص القطط لأنها من الحيوانات الهادئة، وفي غضون ذلك ليس لديهم الخبرة الكافية في تربية القطط في المنزل، لذا قررنا خلال موقع القمة تعريفكم على كيفية التعامل مع القطط الجديدة.

كيفية التعامل مع القطط الجديدة في المنزل

من الطبيعي جدًا شعور القطط بالخوف من صاحبها الجديد نتيجة التغير التام في روتين حياتها، وبالتالي فإنها تحتاج إلى بعض الوقت للتأقلم على الحياة الجديدة، ففي بداية كل شيء يجب السيطرة على الأمر ومن ثم التعامل بلطف مع القطة لإحساسها بالأمان.

وبالرغم من أن القطط كائنات رائعة ولطيفة للغاية، إلا أنها قد لا تتجاوب معك بالشكل الكافي، كما تستمر بالاختباء تحت السرير طوال الوقت لأنك لم تكتشف الطريقة الصحيحة للتعامل معها، فمن خلال الآتي سيتم التعرف على طريقة التعامل مع القطط الجديدة بخطوات بسيطة:

  1. أول خطوة يجب القيام بها هي توفير مساحة صغيرة خاصة بالقطة في الأسابيع القليلة الأولى، مع توفير كافة احتياجاتها من الطعام والشراب وصندوق الفضلات، وذلك لكي تعتاد وتتأقلم على المكان الجديد.
  2. الحرص على ترك مسافة بين مكان الطعام وبين صندوق الفضلات، وذلك لأن القطة لن تتقبل تناول الطعام بالقرب من صندوق الفضلات، مع مراعاة أن يكون حجم الصندوق مناسبًا للقطة لكي تتمكن من الدخول والخروج منه بسهولة.
  3. يجب توفير ملاذٍ آمنٍ لتختبئ فيه عند شعورها بالخوف، مثل توفير سرير خاص لها أو صندوق حمل القطط، حيث يمكن وضع وسادة صغيرة أو غطاء خفيف داخل الصندوق ليصبح بمثابة مكان آمن.
  4. القطة تحب خدش الأثاث بأظافرها، لذلك يجب توفير عمود أو حصيرة أو ورق مقوى للخدش، وعند ملاحظة أنها لا تنجذب إلى هذه البدائل فيمكن تثبيت فأرة مطاطية صغيرة لجذب القطة أو رش بعض الروائح التي تنجذب إليها مثل النعناع البري.
  5. يجب إزالة أي أدوات قابلة للكسر في الجوار لأن القطط تحب القفز والتنقل من مكان لآخر، ويمكن أن نتفاجأ بأنها تمشي فوق الثلاجة أو فوق خزانات المطبخ العلوية.
  6. إذا كان المنزل به أطفال أو حيوانات أخرى، فينبغي إبقاء باب غرفتهم مغلقًا إلى أن تعتاد عليهم، ومن المهم عدم السماح للأطفال بتخويف القطة تمامًا.

اقرأ أيضًا: علامات حمل القطط بالاسبوع الأول.. شكل بطن القطة الحامل بالاسبوع الأول

كيفية التعامل مع القطط الجديدة في أول يوم بالمنزل

في إطار الحديث عن كيفية التعامل مع القطط الجديدة في المنزل، فهناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للتعامل مع القطط الجديدة في أول يوم في بالمنزل، وهذه الخطوات هي:

1- استخدام صندوق القطط

في البداية يجب إحضار القطة إلى المنزل باستخدام صندوق القطط لأنه أكثر أمان بالنسبة لها، وبعد ذلك يتم أخذها مباشرةً إلى غرفتها الجديدة لأنها ستكون مصابة بالتوتر إلى حد ما، كما يجب التنبيه على أفراد العائلة ألا يتعرضوا لها خلال الأيام الأولى وأن يكتفوا بمراقبتها عن بعد أو مداعبتها بلطف.

2- منحها بعض الوقت

يجب ألا تجبر القطة على المجيء إليك، بل يمكن الجلوس على الأرض وتركها تأتي إليك من تلقاء نفسها، وإذا لم تأت فيجب منحها بعض الوقت والمحاولة مرة أخرى لاحقًا، لأنها قد تكون خائفة وتستمر في الاختباء إلى أن يصبح المكان هادئ وفارغ من الأشخاص.

3- الاهتمام بطعامها وشرابها

في الفترة الأولى يمكن ألا تأكل القطة كثيرًا وهذا أمر طبيعي أو قد لا تأكل مطلقًا، لذلك إذا تم ملاحظة أنها لا تقبل الطعام يجب محاولة منحها الطعام التجاري الجاهز، ولكن إذا استمر الحال لعدة أيام يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب البيطري.

وبمجرد مرور عدة أسابيع يفترض أن تعتاد القطة على بيئتها الجديدة، وتقوم باستكشاف المكان المحيط بها والتفاعل واللعب مع أفراد الأسرة، وهو ما يزيد من احتمالية تناولها للطعام.

طريقة التعامل مع القطط الخائفة

توجد بعض الخطوات التي تساهم في التخلص من الخوف لدى القطط الذي يتبعها عند التحاقها ببيئة جديدة وأشخاص جدد، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. في بداية اقتناء القطة يجب تركها لتفعل ما يحلوا لها، وذلك لكي تشعر بالأمان والتقليل من رهبتها لأن الحضور المفاجئ للقطة يتسبب في ذعرها ويدفعها للشراسة.
  2. في حالة اختباء القطة في زاوية من زوايا المنزل عليك بالتوجه نحوها وملامسة جسدها بشكل لطيف وتدليك فرائها برقة لكي تشعر بالطمأنينة.
  3. يجب الحذر من استخدام العنف أو الصراخ في هذه الفترة لكيلا تتأثر القطة بشكل سلبي.
  4. الحرص على القيام باللعب معها مع جلب العديد من الألعاب المختلفة لها للتحسين من علاقتها معك.
  5. القيام بإحضار بعض الأطعمة التي تحبها وتحسن من صحتها مثل الأسماك ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن المطهية، بجانب تخصيص أواني وأطباق خاصة بها.

اقرأ أيضًا: علاج زكام القطط في البيت.. هل زكام القطط معدي للانسان؟

كيفية جعل القطة تشعر بالأمان

من خلال التعرف على كيفية التعامل مع القطط الجديدة في المنزل، نجد أن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للقيام بالتخلص من المشكلات النفسية التي تواجه القطة وجعلها تشعر بالأمان أكثر، وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

  • من المفضل تخصيص مكان للقطة في زاوية المنزل ويكون هادئ، بالإضافة إلى تشغيل بعض الموسيقى الهادئة بجانبها لتجنب الخوف والتقليل من التوتر.
  • يجب اصطحاب القطة بجولة في المنزل لكي تتعرف على زواياه والغرف الموجودة فيه، ومن ناحية أخرى تقوم القطة بالاندماج مع أصحاب المنزل بسرعة.
  • يمكن تخصيص اسم نداء للقطة والقيام بمناداتها به خلال إطعامها أو اصطحابها في نزهة، كما يجب جعلها أن تقوم بالمجيء إليك ولا تبادر بالذهاب إليها كي تعتاد القطة على المنزل.
  • الحرص على الجلوس معها لفترات طويلة مع معانقتها خلال ممارسة أيٍ من النشاطات.
  • يجب مداعبتها وملاعبتها من خلال رمي بعض الكرات الصغيرة لكي تقوم بالتقاطها ومرة تلو الأخرى ستتفاعل القطة معك وستنجذب إليك.

بعد التعرف على كيفية التعامل مع القطط الجديدة في المنزل، تبين أنه يجب زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري لفحص القطة وإعطاء بعض النصائح لكي تحسن في التعامل مع القطة، وهو أمر ضروري في حالات عدة خاصةً عند تغير سلوكها أو حالها.