ما هو أفضل فيتامين لتساقط شعر القطط؟ وما هي أهم العوامل التي تسبب في تساقط الشعر؟ إن شعر القطط من المظاهر الجمالية المهمة لدى القطط، ومن الطبيعي أن يتساقط ولكن في بعض الأحيان يكون تساقط الشعر بشكل زائد عن المعتاد وهو الأمر الذي يدل على وجود خلل في وظائف الجسم أو نقص في الفيتامينات والمعادن، وسوف نوضح ذلك من خلال موقع القمة.

فيتامين لتساقط شعر القطط

إن الشعر هو ما يعطي القطط اللمسة الجمالية الأخيرة، ونجد أن الأمهات منذ ولادة أبنائها وهي تقوم بتنظيفهم وتبدأ في تعليمهم كيفية تنظيف الشعر حتى يصبح لامع وناعم، ومن الطبيعي أن تتخلص القطط من الشعر الزائد مثلها مثل الإنسان.

لكن في كثير من الأحيان يحدث تساقط غير طبيعي في شعر القطط وهو الأمر الذي قد يدل على الإصابة بمرض أو خلل ما أو نقص في الفيتامينات التي تحتاج لها القطط.

من الجدير بالذكر أن فيتامين أ وفيتامين هـ من الفيتامينات الضرورية المسؤولة عن المحافظة على صحة فرو القطط ومنع تساقط الشعر، وهناك العديد من الأدوية الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر عند القطط، وفيما يلي نوضح أفضل فيتامين لتساقط شعر القطط:

  • Sanal Malt Anti-Hairball paste for cats
    فيتامين لتساقط شعر القطط
  • Gim Cat Cheese Biotin Paste
    فيتامين لتساقط شعر القطط
  • Beaphar Vitamin Syrup for Cats 50 ml
    فيتامين لتساقط شعر القطط

اقرأ أيضًا: علامات حمل القطط بالاسبوع الأول.. شكل بطن القطة الحامل بالاسبوع الأول

علاج تساقط شعر القطط في المنزل

في إطار الحديث عن فيتامين لتساقط شعر القطط يجدر بنا الإشارة إلى أن هناك العديد من الطرق العلاجية التي يمكن اتباعها في المنزل والتي من شأنها الحد من تساقط الشعر لدى القطط.

حيث يوجد بعض الأطعمة والأعشاب والمواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في المنزل لعلاج تساقط الشعر لدى القطط، وتتمثل تلك الأشياء فيما يلي:

1- الأطعمة الغنية بالميلاتونين

من الجدير بالذكر أن الأطعمة الغنية بالميلاتونين تساعد بشكل كبير في علاج تساقط الشعر لدى القطط، وذلك لكونه من الهرمونات المهمة التي تفرزها الغدة النخامية وهي الغدة المسؤولة عن المحافظة على صحة فراء القطط والحد من تساقطه بكثرة.

لذلك فإن نقص الميلاتونين في جسم القطة يتسبب في تساقط شعر القطط وعلى إثر هذا فلا بد من تقديم الأطعمة الغنية بالميلاتونين للقطط لتعويض النقص في هذا الهرمون مما يساعد على الحد من تساقط الشعر، وتتمثل تلك الأطعمة فيما يلي:

  • الأرز البني.
  • الشوفان.

2- نبات الميرمية

يعد نبات الميرمية من أهم الأعشاب الطبيعية التي يمكن تقديمها للقطط دون قلق أو خوف وذلك لأن أهم ما يميزها أنها آمنة تمامًا على القطط لكونها لا تحتوي على الكربوهيدرات التي قد تكون مضرة لصحة القطط في حال تناول كميات كبيرة منها.

تعمل الميرمية على الحد من تساقط الشعر لدى القطط والمحافظة على صحة وحيوية شعر القطط وذلك في حال تقديم ورق الميرمية طازجة من وقت للآخر.

3- زيت جوز الهند الطبيعي

لا شك في أن زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي تلعب دورًا كبيرًا في المحافظة على صحة الشعر ونعومته ولمعانه، لذلك يعد زيت جوز الهند من أهم الزيوت التي يمكن استخدامها في تقليل تساقط شعر القطط والمحافظة عليه، ويمكن استخدام زيت جوز الهند للقطط بطريقتين تتمثلان فيما يلي:

  • وضع زيت جوز الهند على بالمناطق التي تعاني من تساقط في الشعر.
  • وضع كمية قليلة من زيت جوز الهند على جسم القطة بالكامل كل يومين.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط شعر القطط الشيرازي.. هل تساقط شعر القطط طبيعي؟

 نصائح للحد من تساقط شعر القطط

في سياق الحديث عن فيتامين لتساقط شعر القطط يجدر بنا القول إن تساقط الشعر لدى القطط ليست من الأمور التي يمكن التخلص منها بسرعة لذلك هناك بعض الأمور التي لا بد من مراعاتها للحد من تساقط الشعر لدى القطط، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • لا بد من معرفة الأسباب وراء تساقط الشعر ومحاولة معالجة تلك الأسباب قبل استخدام أي أدوية قد تضر القطط.
  • عدم تمشيط شعر القطط بكثرة لأن ذلك سوف يتسبب في زيادة تساقط الشعر.
  • عدم تحميم القطة إلا في الضرورة حتى لا يتسبب ذلك في إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة في شعر القطط وهو الأمر الذي من شأنه زيادة تساقط شعر القطط.
  • استخدام الشامبو الجاف في تنظيف القطط لأنه يحد من الضرر الذي قد يحدث لقطتك بسبب تحميم القطة بالماء سواء في تساقط شعرها أو حدوث فطريات على الجلد.
  • لا بد من الاهتمام بتنظيف شعر القطط من الأوساخ المتراكمة لتجنب حدوث أي أمراض قد تتسبب في تساقط الشعر.
  • تعرض القطط للشمس بشكل يومي في الصباح من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشر صباحًا ولذلك حتى تحصل القطط على فيتامين د.
  • الحرص على إدخال الأعشاب الطبيعية والمواد الطبيعية في طعام القطط مثل: الثوم، وخل التفاح والبابونج وغيرها من الأعشاب الطبيعية المفيدة للحفاظ على صحة قطتك.

إن الوصول إلى فيتامين لتساقط شعر القطط من أكثر الأمور التي يبحث عنها الأشخاص ولكن من الجدير بالذكر أن تساقط الشعر قد يكون له العديد من الأسباب ولذلك يجب الاهتمام بالتغذية الصحيحة للقطط لتجنب تلك المشكلات.