هل تحمل القطة من أكثر من ذكر؟ وكم مرة يجب على القطة أن تتزاوج لتحمل؟ تعد تلك الأسئلة وما شابه من الاستفسارات التي يطرحها مالكو القطط أو المهتمين برعايتها في ملاجئ الحيوانات، ونظرًا لمدى أهمية تلك الأمور يجيب موقع القمة عن تلك الأسئلة بشيء من التفصيل والدقة.

هل تحمل القطة من أكثر من ذكر

هل تحمل القطة من أكثر من ذكر، هو سؤال لا بد أن يتم سماعه من قِبل أي شخص حديث التعامل مع القطط، خاصةً لو كان يملك قطة أنثى حيث يلاحظ عليها بعضًا من الأمور الغريبة مثل الانجذاب ناحية أكثر من ذكرٍ في نفس الوقت.

في حقيقة الأمر إن الشكوك في محلها بالفعل والإجابة هي نعم، ففصيلة القطط تحديدًا الإناث يمكنها أن تتزاوج مع أكثر من ذكرٍ في نفس الوقت، ليس هذا فقط بل إنها يمكنها أن تنجب من ذكرين مختلفين معًا.

ليس المقصود بأنه يمكن أن تنجب من ذكر ثم تنجب بعده من ذكرٍ آخر لا، بل إن التزاوج يحدث في نفس التوقيت تقريبًا وبالتالي يحدث التلقيح من ذكرين مختلفين، أي بصورة أكثر وضوحًا وتفصيلًا إن القطة تنجب إخوة غير أشقاء في نفس البطن.

يعتبر هذا الأمر هو التفسير العلمي لظاهرة اختلاف شكل أو نوع مواليد القطط من نفس الأم، وتكون تلك الظاهر جلية في قطط الشوارع أكثر من قطط المنازل التي يكون الأب فيها معروفًا.

جدير بالعلم أن تلك الظاهرة معروفة علميًا باسم Superfecundation أو التلقيح الإضافي، التي يتم فيها تلقيح بويضتين بحيوانات منوية مختلفة، وعلى الرغم من أنها منتشرة أكثر في الكلاب إلا أنها موجودة أيضًا في القطط.

كم مرة يجب على القطة أن تتزاوج لتحمل

بعد معرفة هل تحمل القطة من أكثر من ذكر ننتقل إلى جانب آخر يهم الأشخاص الذين يربون القطط بدرجة كبيرة، وهو كم مرة يجب على القطة أن تتزاوج لتحمل، وتأتي إجابة هذا السؤال بأن الحمل قد يحدث بعد 3 – 4 مرات من التزاوج خلال 24 ساعة.

في هذا الصدد لا بد من معرفة أن هناك بعض المراجع العلمية تقول إن القطط تحتاج إلى عدد مرات تزاوج أكبر من ذلك لحدوث الحمل، والذي يتراوح بين 10 – 20 مرة خلال اليوم.

إلا أنه تم مخالفة هذا الرأي بأن هذا العدد الذي يمكن أن تتزاوج فيه القطط بشكلٍ عام خلال اليوم أقل من ذلك بكثير، وما يزيد عن هذا الحد يتم من أجل الشهوة وليس بغرض الحمل فقط.

اقرأ أيضًا: اضرار تساقط شعر القطط على الانسان.. هل شعر القطط مضر

علامات نجاح التزاوج عند القطط

في إطار الإجابة عن سؤال هل تحمل القطة من أكثر من ذكر وبعدما عرفنا عدد المرات اللازمة للتزاوج حتى تحمل القطة، لا بد أن نسلط الضوء على أمرٍ في غاية الأهمية وهو علامات نجاح التزاوج والتي يمكن نوضحها في النقاط الآتية:

  • أن تتألم القطة لدرجة الصراخ أو حتى البكاء، ويرجع ذلك إلى احتواء العضو الذكري للقط على شعيرات تشبه الأشواك هي التي تُسبب الألم للقطة.
  • تستمر القطة على ذلك الحال حتى إتمام عملية التزاوج بسرعة وذلك لأن رحمها لا يوجد من ضمن أجزائه عنق يحتفظ بالسائل المنوي للذكر.
  • بعد إتمام عملية التزاوج فعليًا يبدأ القط بلعق عضوه، أما القطة فتقوم بضربه وتبتعد عنه ولا تقبل قربه منها، وتبدأ في إصدار صوت مواء مختلفًا عن صوتها المعتاد والمعروف.
  • أيضًا من ضمن العلامات التي تظهر على القطة التواءها على الأرض بصورة سريعة ولمدة لا تقل عن 10 دقائق متصلة، ويكون السبب في تلك الحركة عملية إفراز الهرمونات وذلك استجابة لعملية الإباضة.
  • أما العلامة المؤكدة لنجاح التزاوج هي حدوث الحمل، والذي له بدوره علامات عدة.

علامات حمل القطط

في ضوء الحديث عن تزاوج القطط وعلامات نجاح هذا التزاوج ذكرنا أن من أهم العلامات هي حدوث الحمل، وفيما يلي نذكر بعض الأعراض التي تظهر على القطة والتي تعتبر من علامات أو دلالات حدوث الحمل بالفعل:

  • حدوث ما يُسمى بالغثيان الصباحي.
  • تبدأ الحلمات تتحول إلى اللون الداكن.
  • مع مرور الوقت تنتفخ البطن لكبر حجم الأجنة.
  • تلجأ القطة إلى التعشيش؛ وهي أن تستقر في مكانٍ هادئ بعد مرور فترة أسبوعين على الحمل.

اقرأ أيضًا: سبب عدم تقبّل القطط لبعضها.. قطتي لا تقبل الذكر

أضرار عدم تزاوج القطط

بعد أن وضحنا الإجابة التفصيلية عن سؤال هل تحمل القطة من أكثر من ذكر من الجدير بالعلم أن الحيوانات بشكلٍ عام تحتاج للتزاوج مثل البشر وهذا أمرٌ فطريٌ ولا يحق لأيٍ من كان أن يمنعهم من هذا الحق، خاصةً أن ذلك يعود بأضرار جمة على القطط والتي من بينها نذكر ما يلي:

الأضرار لدى الأنثىالأضرار لدى الذكر
الإصابة بالالتهابات أو الأورام خاصةً في الرحم بسبب زيادة الهرموناتالإصابة بحصوات في مجرى البول
زيادة تساقط الشعريغلب عليه العنف بسبب زيادة هرمون التستوستيرون
الشعور بالاكتئابتنتشر روائح كريهة جدًا بسبب الرذاذ الذي يصدر عن القط

يعد عالم الحيوانات غريبًا من نوعه لدى البعض ولا يوجد أغرب من أن القطة يمكنها أن تحمل من أكثر من ذكر في آنٍ واحد، هذا ما يجعل أصحاب القطط أكثر حرصًا على قططهم حتى تكون المواليد من أبٍ واحدٍ فقط.