ما هي كيفية التخلص من البراغيث في القطط الصغيرة؟ وهل تنتقل براغيث القطط للانسان؟ تعد تلك الأمور من أكثر ما يهم الأشخاص الذين يقومون بتربية القطط ويعانون من مشكلة إصابتهم بالبراغيث؛ تلك الحشرات المزعجة، ومن خلال موقع القمة نعرض أكثر الطرق الفعالة للقضاء عليها مع توضيح أهم التفاصيل الأخرى التي لا بد من معرفتها.

كيفية التخلص من البراغيث في القطط الصغيرة

تعتبر كيفية التخلص من البراغيث في القطط الصغيرة واحدة من أهم الأمور التي تؤرق العديد من مالكي القطط الذين يتفاجؤون بأن قططهم أصبحت مصابة بالحشرات المتنوعة والتي على رأسها ومن أشهرها البراغيث.

في هذا الصدد توجد الكثير من الطرق التي أثبتت فعاليتها لدى بعض مربي القطط، ممن مروا بنفس التجربة من قبل، والتي جاءت متعددة ونعرض كلًا منها على النحو التالي:

1- تمشيط القط

الخطوة الأولى في كيفية التخلص من البراغيث في القطط الصغيرة هي أن يتم تمشيط القط المصاب بمشط مخصص لهذا الغرض، والذي لا بد من غمسه في مزيج الماء الساخن والصابون بعد كل تمشيطة.

كما أنه من الضروري أن تتم عملية التمشيط في نفس اتجاه الشعر لضمان إزالة أكبر قدر من البراغيث والبيض الناتج عنها، وهكذا يتم تكرار تلك الطريقة كل يوم حتى يخلو جسد القط من تلك الحشرات.

اقرأ أيضًا: سبب عدم تقبّل القطط لبعضها.. قطتي لا تقبل الذكر

2- استحمام القط

أما الخطوة الثانية الضرورية في كيفية التخلص من البراغيث في القطط الصغيرة هي أن يتم تحميم القط المصاب إما باستخدام الشامبوهات المخصصة للقضاء على البراغيث والتي تحتوي على نسبة عالية من الحمضيات، أو شامبو الأوكالبتوس، أو الأرز، أو اللافندر.

علمًا بأن تلك الأنواع من الشامبوهات لا يتم استخدامها بهدف الوقاية من البراغيث، ذلك كما لا يجب أنه لا يجب أن يتم استخدامها يوميًا.

كما أنه من الممكن العمل على تحميم القطط في ماء عادى خاصةً بعد إجراء عملية التمشيط، للتأكد من إزالة بقايا البراغيث الموجودة في جسد القط.

3- استخدام الوصفات المنزلية

إن الوصفات المنزلية لها دورًا كبيرًا في التخلص من البراغيث في القطط الصغيرة، والتي تتضمن بشكلٍ أساسي مادة حمضية لأنه كما سبق الذكر أن البراغيث تنفر من تلك المواد ومن ثم تموت، ومن أمثلتها نذكر ما يلي:

  • الليمون: يتم إضافته إلى الماء بكميات متساوية لكلٍ منهما وذلك إما على البارد أو الساخن، ثم وضعه في بخاخ والبدء في رش جسد القط المصاب به.
  • الخل: يتم تخفيفه بالماء ثم وضع الخليط على جسد القطة بعد التأكد من خلوه من أي جروح، كما أنه في حال اختناق القطة من رائحته لا بد من تخفيفه مرة أخرى.
  • البابونج: يتم خلطه بالماء وتركهما على النار حتى الغليان، وبعد أن يبرد يتم تصفيته، ثم إحضار قطعة من القماش وغمسها في بقايا البابونج ومن ثم لفّها على جسد القط بالكامل، فيما عدا وجهه.

4- تناول الأدوية

ما زلنا نتعرف على كيفية التخلص من البراغيث في القطط الصغيرة وفي هذا الصدد لا بد من التنبيه أنه في حال عدم الحصول على نتيجة سريعة من الطرق السابقة يجب سرعة التوجه إلى الطبيب، وذلك حيث يقوم بالكشف على القط ووصف الأدوية اللازمة سواءً الموضعية أو التي يتم تناولها وأخذها عبر الفم.

اقرأ أيضًا: اضرار تساقط شعر القطط على الانسان.. هل شعر القطط مضر

هل تنتقل براغيث القطط للانسان

في ضوء الحديث عن كيفية التخلص من البراغيث في القطط الصغيرة فإن واحدًا من أكثر الاستفسارات التي يهتم بمعرفتها أصحاب القطط هي هل تنتقل براغيث القطط للإنسان أم لا.

في حقيقة الأمر إن الإجابة نعم، من المُحتمل بدرجة كبيرة أن تنتقل البراغيث في أجساد القطط إلى الإنسان على الرغم من أنه ليس العائل المُفضل لديها لعدم امتلاكه شعرًا كثيفًا مثل القطط.

لكن هذا لا يعني عدم التخلص منها وبسرعة كبيرة، إذ إن وجود البراغيث على جسد الإنسان ليس فقط أمرًا مزعجًا بل إنه مضرٌ على المستوى الصحي، وذلك لأنه يتسبب في إصابته بأمراض أخرى مثل تيفوئيد الفئران، والحمى والحساسية.

الاهتمام بنظافة أجساد القطط لا يعد أمرًا ترفيهيًا بل إنه من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها خاصةً في القطط الصغيرة، وذلك لأنها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض فضلًا عن الحشرات مثل البراغيث التي تؤدي إلى كثيرٍ من الأضرار الأخرى عليها وعلى صاحبها.