ما هي حشرات القطط حديثي الولادة؟ وما هي كيفية القضاء على البراغيث في القطط حديثي الولادة؟ طُرحت تلك الأسئلة على ألسنة العديد من الأشخاص الذين قرروا شراء قطط مولودة حديثًا أو أنجبت قططها مؤخرًا، وذلك حتى يتخلصوا من تلك الحشرات بطرق آمنة يُطلعهم عليها موقع القمة بصورة مُفصلة.

حشرات القطط حديثي الولادة

تعد حشرات القطط حديثي الولادة من أشهر الضيوف غير المُرحب بها على الإطلاق، وما يزيد الأمر سوءًا أن القطط حديثي الولادة لا يملكون القدرة على مواجهة الحكة التي تسببها تلك الحشرات لأنهم ما زالوا في مرحلة الضعف.

جدير بالعلم في هذا السياق أن تلك الحشرات المقصودة بها إما براغيث القطط أو قمل القطط، وكلاهما حشرت طفيلية لا بد لها أن تعيش على عائل لتتغذى على دمائه.

من الجدير بالعلم أن كلًا من براغيث أو قمل القطط لا يقل حشرة فيهما عن الأخرى من ناحية الخطورة والازعاج ذلك على الرغم من وجود فروقات نذكرها على النحو التالي:

  • اللون: تأتي أولى الفروقات والتي يتم من خلالها التمييز بين البراغيث أو القمل هو اللون، إذ إن القمل أبيض اللون بينما البراغيث سوداء.
  • البيض: بيض قمل القطط من أهم الدلائل على وجوده، حيث إنه أبيض اللون أيضًا، كما أن يكون مُلتصقًا شعر القطة بالقرب من الجلد أي ليس سطحيًا.

كيفية القضاء على البراغيث في القطط حديثي الولادة

في إطار التعرف على حشرات القطط حديثي الولادة فلأن البراغيث هي الأكثر انتشارًا في القطط فإنه من الجدير بالذكر أن نعلم كيفية القضاء على البراغيث في القطط حديثي الولادة والتي تتم من خلال مجموعة من الطرق تتمثل فيما يلي:

  • تمشيط شعر القط بالكامل -لو كان بها شعر- مع الحرص على غمر المشط في ماء وصابون حتى يتم التخلص من بقايا البراغيث وبيضه التي تخرج في المشط.
  • تحميم القط جيدًا بالماء فقط، أو باستخدام شامبو ضد البراغيث الذي تكون المادة الفعالة فيه أحد الحمضيات.
  • استخدام إحدى الوصفات الطبيعية التي تعمل على القضاء على الجراثيم مثل الليمون أو الخل وغيرها.

اقرأ أيضًا: اضرار تساقط شعر القطط على الانسان.. هل شعر القطط مضر

علاج براغيث القطط بالليمون

في ضوء الحديث عن حشرات القطط حديثي الولادة فإن واحدة من الطرق الطبيعية التي لها فاعلية في التخلص من براغيث القطط هو الليمون، وذلك بإجراء الخطوات الآتية:

  1. إضافة ليمونة متوسطة أو كبيرة الحجم مُقطعة على لتر ماء مغلي وتركه ليلة كاملة.
  2. تصفية الخليط السابق ووضعه السائل في زجاجة بها بخاخ.
  3. غسل القطة بالماء والصابون، ثم تجفيفها جيدًا.
  4. تمشيط شعر القطة بمشط البراغيث.
  5. بعد الانتهاء يتم رش جسد القطة بأكمله بالليمون الذي تم تحضيره مُسبقًا، ولو كانت بلا شعر يتم مسح جسدها بقطنة من الليمون المُحضر.
  6. تكرار تطبيق تلك الوصفة مرة كل أسبوع.

اقرأ أيضًا: زواج القطط لأول مرة.. كيف اعرف انه تم التزاوج بين القطط

علاج براغيث القطط بالخل

لا زلنا في إطار عرض كيفية القضاء على البراغيث في القطط حديثي الولادة وذلك من خلال الوصفات الطبيعية والتي من بينها الخل، لكن وجب التنبيه عدم تطبيق تلك الطريقة في حال كان جسد القط به جروحًا أو مصابًا بالحساسية، وفيما يلي كيفية تنفيذها:

  1. خلط كمية من الخل على كمية مساوية لها من الماء.
  2. وضع جزء من الخليط على جسد القطة والتأكد من أنه لا تنفر منه بسبب الرائحة، فإذا حدث ذلك يتم تخفيف الخل بالماء مرة أخرى.
  3. توزيع الخليط جسد القطة بالكامل حتى يتم قتل البراغيث.

مع معرفة كيفية التخلص من البراغيث في القطط حديثة الولادة لا بد من التعرف على أسبابه حتى يتم تجنبها، حيث إن من بينها التعامل مع قط آخر مصابًا، أو العيش في بيئة غير نظيفة.