ما هي علامات حمل القطط بالاسبوع الأول؟ وكيف يكون شكل بطن القطة الحامل بالاسبوع الأول؟ فتعد هذه الأسئلة من أهم ما يطرحه مربي القطط الجدد من تساؤلات حول حمل القطط وأعراضه لديهم، لأن تلك الفترة تكون القطة فيها في حاجة إلى الرعاية بطريقة معينة، لذا سنطرح كافة الأجوبة عن هذه الأسئلة من خلال موقع القمة.

أنسب طريقة للكشف عن حمل القططالأشعة بالموجات فوق الصوتية
أبرز علامات حمل القططبروز حلمات الثدي
الطعام المناسب للقطة الحاملالطعام الجاف والرطب

علامات حمل القطط بالاسبوع الأول

إن علامات حمل القطط بالاسبوع الأول تنقسم إلى نوعين من العلامات جسدية وسلوكية، وفيما يلي نتعرف إلى كل منهما على حدة فيما يلي:

أولًا أعراض حمل القطة جسديًا

عندما تحمل القطة تظهر عليها بعض الأعراض من الناحية الجسدية وهي:

1- انقطاع دورات الحرارة

من الطبيعي أن تمر القطط بتغيرات في درجة حرارتها كل 10 أيام أو كل أسبوعين تقريبًا، ففي حال توقف تلك الدورات فهذا قد يعني أنها حامل وهي واحدة من أولى العلامات التي يمكن لمربي القطط أن يلاحظها وخاصةً لوجود احتمالية وجود حمل كاذب.

اقرأ أيضًا: زواج القطط لأول مرة.. كيف اعرف انه تم التزاوج بين القطط

2- تغير لون حلمات الثدي

حمل القطط يؤدي إلى تغير لون حلمات الثدي لديها وميلها للون الوردي أو الأحمر الفاتح بالإضافة إلى ملاحظة انتفاخها، وهي من العلامات البصرية الأولى التي يمكن ملاحظتها من أعراض الحمل لدى القطة في الأسبوع الأول، ويجب تجنب لمس مناطق الثدي لديها خلال هذه الفترة لأن ذلك يصيبها بتوتر شديد.

3- تغير شهية القطة للطعام

مع بداية الحمل لدى القطة يبدأ مربيها في ملاحظة تغيرات كثيرة فيما يتعلق بشهيتها إلى تناول الطعام، حيث يقل إقبالها على الطعام في الداية بينما يزداد إقبالها عليه في النصف الثاني من الحمل لأنها تكون في حاجة إلى كميات من الطعام لنفسها وللأجنة.

4- ازدياد الوزن

خلال فترة الحمل تكتسب القطة وزنًا زائدًا عن وزنها الطبيعي يتراوح فيما بين 1 إلى 2 كيلو جرام، وتظهر تلك الزيادة خلال الفترة الأولى من الحمل بشكل ملحوظ.

5- نوبات القيء

القطة مثلها كمثل الأنثى البشرية التي تعاني من نوبات كثيرة من القيء وخاصةً في بداية الحمل وتحديدًا خلال فترة الصباح، وهذا من الأمور الطبيعية التي يمكن ملاحظتها لدى القطط من حين لآخر خلال فترة الحمل، ولكن إذا زاد الأمر عن حده فيجب مراجعة الطبيب البيطري.

6- ملاحظة زيادة في حجم البطن

إن حجم بطن القطة يمكن ملاحظته بعد مرور الشهر الأول من الحمل، وذلك لأن حجم البطن يكون قد بدأ في التزايد بالفعل نتيجة لازدياد حجم الأجنة داخل الرحم ويلاحظ ذلك أيضًا في انتفاخ البطن من الجانبين.

ثانيا أعراض حمل القطة سلوكيًا

يلاحظ مربي القطط ظهور الكثير من الأعراض على القطة من الناحية السلوكية خلال الفترة الأولى من الحمل، ويلاحظ ذلك لأن ما تقوم به في هذه الفترة ليس مألوفًا ولا معتادًا، ومن أبرز سلوكيات القطة في تلك الفترة:

1- الميل للبقاء في المنزل

القطة في فترة الحمل ومن بدايته تكون أكثر رغبة في الانعزال والبقاء داخل المنزل وعدم الرغبة في الخروج منها، لذا يلاحظ صاحبها أنها تبحث عن أكثر مناطق البيت هدوءً ودفئًا للبقاء فيها لأطول فترة ممكنة وهذا السلوك يطلق عليه اسم التعشيش، وإذا كانت القطة في المعتاد تحب الخروج من المنزل، فإنها خلال الحمل لا ترغب في ذلك.

2- الرغبة في المداعبة والتودد

يلاحظ مربيي القطط أنها خلال فترة الحمل سواءً في أوله أو منتصفه أو حتى نهايته أكثر توددًا إليه، حيث تتمسح فيه وتقترب منه وتداعبه وتلعقه وتطلب اهتمامه بشكل كبير.

3- كثرة النوم

القطة خلال فترة الحمل تكون خاملة وليست نشيطة كثيرًا مثلما كانت قبل الحمل، حيث ترغب في البقاء بمكانها أطول وقت ممكن وغالبًا ما تفضل النوم أغلب اليوم في أماكن مختلفة من المنزل.

شكل بطن القطة الحامل بالاسبوع الأول

إن شكل بطن القطة الحامل في الأسبوع الأول لا يكون ملفتًا للنظر ويصعب على مربي القطط معرفة أنها حامل في هذا التوقيت، لأن الأجنة تكون لا تزال ضئيلة جدًا بحيث لا يظهر أي بروز في البطن.

طرق الكشف عن حمل القطة

من الأفضل إذا شك مربي القطط أن قطته حامل، أن يحاول التأكد بطريقة سليمة من بين إحدى هذه الطرق:

1- جس البطن

يمكن لصاحب القطة أن يتحسس بطن القطة بأطراف أنامله برفق للتأكد من وجود أجنة تتحرك في الداخل، أو يمكن الذهاب للطبيب البيطري لكي يقوم بهذه الخطوة بنفسه، وتلك الطريقة تنفع بدءًا من اليوم 17 أو 20 من الحمل.

2- الموجات فوق الصوتية

بالإمكان استخدام الأشعة بالموجات فوق الصوتية للأجنة في الأسابيع الأولى من الحمل، وذلك لأنها تكشف عن وجود الأجنة داخل القطة بشكل واضح، كما تمكن تلك الأشعة مربي القطة من معرفة كافة التفاصيل حول حالة الأجنة مثل معدل ضربات القلب ولكن ذلك بعد الدخول في الأسبوع الثالث من الحمل.

3- الأشعة السينية

يمكن أخذ صورة شعاعية لبطن القطة لمعرفة كم عدد القطط التي تحمل بها، ولأن العظام مثل الجمجمة والفقرات تبدأ في التكون بعد شهر ونصف تستخدم تلك الطريقة بعد مضي تلك الفترة من الحمل، كما أنها آمنة جدًا على القطة ولا داعي للخوف أو للقلق منها لأن كمية الإشعاع المستخدمة تكون قليلة جدًا مما يجعلها آمنة على القطة والأجنة.

كيفية الاعتناء بالقطة الحامل

تحتاج القطط إلى الاعتناء بها ورعايتها والتركيز معها لملاحظة أي تغيرات غير طبيعية عليها خلال فترة الحمل، والاعتناء بالقطة الحامل يكون على النحو التالي:

1- العناية الروتينية

يجب على مربي القطة أن يقدم لها الرعاية والاهتمام المطلوب بشكل يومي دون أن يزعجها، وذلك من خلال تنظيف صندوق الفضلات الخاص بها ومن الأفضل استبدال الصندوق القديم بآخر جديد لكي يكون مناسبًا مع حجمها، ويجب معانقة القطة برفق ومداعبتها بلطف لتدليلها دون الضغط على بطنها.

2- التغذية الصحيحة

إن حاجة القطة إلى الطعام تزداد خلال فترة الحمل وذلك لحاجتها إلى كمية أكبر من الطعام لنفسها وللأجنة التي تحملها، لذا يجب توفير كافة العناصر الغذائية التي تحتاج إليها القطة وخاصةً الطعام الغني بمصادر الطاقة، ويمكن استشارة الطبيب البيطري في هذا الصدد لتحديد أفضل نوع طعام لها ومعرفة كم عدد المرات المفترض إطعام القطة فيها.

اقرأ أيضًا: سبب عدم تقبّل القطط لبعضها.. قطتي لا تقبل الذكر

3- توفير بيئة مريحة

يجب توفير مكان آمن ومريح للقطة لكي تمكث وتستريح فيه حتى نهاية الحمل، ومن الأفضل أن يكون فراشها ناعمًا لا توجد به حركة كثيرة وبعيدًا عن الحيوانات الأخرى في المنزل للتقليل من التوتر.

إذا لم يتمكن مربي القطة من ملاحظة علامات حمل القطط بالاسبوع الأول وأراد التأكد، يتوجب عليه الذهاب بقطته إلى عيادة الطبيب البيطري لكي يفحصها ويخبره بالتشخيص الصحيح.