هل يمكن علاج زكام القطط في البيت؟ وما هي أعراض إصابة القطة بالزكام؟ تلك الأسئلة كثيرًا ما تطرح من قبل مربيي القطط وخاصةً حديثي العهد على تربية القطط في البيت، حيث تعتبر نزلات البرد من أكثر أنواع الأمراض التي تتكرر لدى القطط ويواجه المربيين مشكلة في التعامل معها ويتخوفون أيضًا من انتقالها إليهم، لذا سنجيب عن كافة هذه الأسئلة بالتفصيل من خلال موقع القمة.

هل انفلونزا القطط يسببها فيروس كاليسي؟نعم
هل ينتقل البرد من الإنسان للقطط؟لا
أعراض إنفلونزا القططالعطس وإفرازات الأنف والعينين

علاج زكام القطط في البيت

يتساءل العديد من مربيي القطط هل يمكن علاج زكام القطط في البيت أم لا، والإجابة هي نعم حيث يمكن لمربيي القطط أن يتحكموا في نزلات البرد ونوبات الزكام لدى القطط وتسريع شفائها، وفيما يلي نستعرض طرق العلاج المختلفة لهذه الحالة في المنزل:

1- تنظيف ممرات الأنف

إن القطط تفقد رغبتها في تناول الطعام نتيجة عدم قدرتها على الشم وذلك بسبب انسداد ممرات الأنف لديها، وتعالج هذه المشكلة من خلال تبليل كرة من القطن بالماء الدافئ ومسح الإفرازات الأنفية لدى القطة بلطف، ويجب التأكد من عدم استخدام منشفة ورقية أو جافة.

لأن استخدام هذه الأقمشة قد يؤدي إلى حدوث تهيج في الأنسجة الحساسة التي تحيط بأنف القطة، ويتوجب على مربي القطة مسح تلك الإفرازات أكثر من مرة في اليوم لأن تركها سيؤدي إلى جفافها ومواجهة صعوبة بالغة في التخلص منها.

اقرأ أيضًا: اضرار تساقط شعر القطط على الانسان.. هل شعر القطط مضر

2- توفير بخار الماء

القطة المصابة بنزلة برد وزكام يكون من الصعب عليها التنفس بشكل طبيعي سلس من الأنف، وهذا يمكن استشفافه من سماع صوت صفير أو كركرة أثناء تنفس القطة وهنا يجب أن يتدخل المربي لمساعدتها، ويمكن ذلك من خلال أخذ القطة إلى الحمام وغلق الباب والنافذة.

ثم تشغيل دش المياه على درجة حرارة مرتفعة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة مع ضرورة البقاء مع القطة في الحمام، ويجب اتباع هذا الروتين لأيام بمعدل مرتين يوميًا لأن البخار يعمل على تهدئة وفتح ممرات الأنف، وإلى جانب ذلك يمكن الاستعانة بجهاز البخار في الغرفة التي تتواجد بها القطة أو تنام فيها ليلًا لمساعدتها على التنفس.

3- تنظيف العيون من الإفرازات

من الممكن أن تكون القطة التي تعاني من نزلة برد يخرج من عينها إفرازات شفافة أو صفراء، ولا يجب على مربي القطة أن يترك تلك الإفرازات دون أن ينظفها لأنها تتراكم وتصبح جافة جدًا ومائلة للتقشر وتسبب تهيج العين.

يمكن تنظيف العين من خلال استخدام قطعة من الشاش المبلل بمحلول ملح أو ماء دافئ ومسح هذه الإفرازات، وفي حال أصبحت هذه الإفرازات جافة جدًا يمكن استخدام المنشفة الدافئة بوضعها برفق على العين بهدف تليينها قبل البدء في إزالتها، ويجب فعل ذلك على مدار اليوم كلما استدعى الأمر.

أما في حال ملاحظة ظهور إفرازات خضراء كثيفة من عين القطة أو ملاحظة عدم قدرتها على فتح عينها، فهذا يعني أنها تعاني من الإصابة بالتهاب في العين وهنا يجب الذهاب بها إلى طبيب بيطري.

4- تشجيع القطة على تناول الطعام

قد يواجه مربيو القطط مشكلة تتمثل في رفض القطة لتناول الطعام عند الإصابة بالزكام بالرغم من تنظيف ممراتها الأنفية وتنظيف عيونها أيضًا، ويمكن تشجيعها على تناول الطعام من خلال تقديم أطعمة رطبة أو دافئة أو لحم مهروس.

كما يمكن تقديم كمية قليلة من التونة أو عصيرها أو سردين لتحفيز تناولها للطعام، هذا بالإضافة إلى تقديم وجبات صغيرة من 3 إلى 4 مرات على مدار اليوم في حال ملاحظة أن القطة ليست على ما يرام.

5- العمل على تقوية المناعة

علاج نزلات البرد لدى القطط يتطلب ما يتطلبه الإنسان عندما يصاب بنزلة برد وهو تقوية وتعزيز جهاز المناعة، وقسم كبير من الجهاز المناعي للقطط يتواجد في أمعائها، ومن الممكن أن يساعدها استخدام البروبيوتيك المضاف إلى الطعام لتقوية جهاز المناعة ومقاومة البرد.

من الفوائد الأخرى في ذلك هو أن القطط تستسيغ البروبيوتيك وهذا يشجعهم أكثر على تناول الطعام، ولكن يجب مراعاة الإرشادات الموضحة على الملصق الخاص بكمية البروبيوتيك المفترض استخدامها، وجدير بالذكر أنه لا يوجد داعي لاستخدام جرعة أكبر من المذكورة في الإرشادات في حال لم ينصح الطبيب بذلك.

هل زكام القطط معدي للإنسان

يتخوف البعض من انتقال الفيروسات والأمراض المختلفة من القطط إليهم ويبدئون في التساؤل هل زكام القطط معدي للإنسان أم لا، والإجابة بوجه عام هي لا حيث إن أنواع الفيروسات التي تسبب الزكام لدى القطط خاصة بالقطط فقط ولا يمكن أن تنتقل إلى الإنسان.

اقرأ أيضًا: سبب عدم تقبّل القطط لبعضها.. قطتي لا تقبل الذكر

أعراض الزكام عند القطط

عندما تصاب القطط بالزكام، فإن ذلك يظهر عليها في صورة بعض الأعراض مثل:

  • إصابة القطة بالرشح وظهوره على الأنف.
  • عطس القطة بشكل متكرر.
  • تعب وإجهاد الجهاز التنفسي.
  • إصابة القطة بالقيء والخمول.
  • الشعور بالإجهاد والأرق وعدم القدرة على اللعب والتحرك.
  • ظهور بعض التقرح على فم القطة أو لثتها أو لسانها مما يجعلها غير قادرة على تناول الطعام أو تحريك اللسان.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول أي طعام.
  • ملاحظة تغير في سلوك القطة مثل عدم الرغبة في اللعب.
  • خروج إفرازات أو سوائل من العين أو الأنف.
  • نزول الدموع من عين القطة.

إن علاج زكام القطط في البيت له نطاق محدود، حيث لا يتوجب على المربي أن يستخدم أي أدوية بشرية بالذات في علاج زكام أو نزلات برد القطط دون الرجوع لطبيب بيطري.