ما هو عدد شهور حمل الفيل؟ وما هي مراحل حياة الفيلة؟ فيعد الفيل من أكبر الحيوانات الموجودة في الوقت الحالي وهي نوع من أنواع الثدييات التي تمتلك العديد من الخصائص المميزة التي تميزه عن باقي الحيوانات الأخرى، ومن خلال موقع القمة نتعرف على مدة حمل الفيل وأهم الخصائص التي تميز الفيل.

ما هو عدد شهور حمل الفيل؟  

هناك الكثير من التساؤلات حول ما هو عدد شهور حمل الفيل؟ وهو السؤال الذي يشغل الكثير من الأفراد المهتمين بالحيوانات، ومن الجدير بالذكر أن مدة حمل الفيل تختلف من نوع لأخر من الفيلة، وسنوضح ذلك فيما يلي:

1- الفيل الإفريقي

تعد الفيلة الإفريقية أكبر الحيوانات البرية الموجودة على الأرض وهي تمتاز بضخامتها وجلدها المجعد بطريقة تحميه من أشعة الشمس والجفاف، ومن الجدير بالذكر أن مدة حمل الفيل الإفريقي هي 22 شهرًا.

اقرأ أيضًا: سبب عدم تقبّل القطط لبعضها.. قطتي لا تقبل الذكر

2- الفيل الآسيوي

إن الفيل الآسيوي هو النوع الثاني من الفيلة وهو أصغر حجمًا من الفيل الإفريقي، وهو يعيش في دول شرق آسيا وتتراوح مدة حملها ما بين 18 إلى 22 شهرًا.

كم مدة حمل الفيل؟

في إطار الحديث عن عدد شهور حمل الفيل يجدر بنا القول إن مدة حمل أنثى الفيل هي أطول فترة حمل مقارنة بأنواع الثدييات الأخرى، ولذلك نجد أن طول مدة الحمل والرضاعة بالنسبة لإناث الفيل هي السبب الرئيسي الذي جعل الفيلة من الحيوانات المهددة بالانقراض.

تكاثر الفيلة

في إطار الحديث عن عدد شهور حمل الفيل يجدر بنا الإشارة إلى فترة تكاثر الفيلة، حيث إنه من الجدير بالذكر أن موسم التزاوج عند الفيلة يبدأ مع بداية فصل الشتاء، حيث يقوم الذكور بإنتاج كميات كبيرة من هرمون معين في تلك الفترة يجعلها نشطة جنسيًا.

من الجدير بالذكر أن ولادة الفيل تعد من الأحداث المهمة وذلك لكونها تساهم في المحافظة على سلالة الفيلة من الانقراض خاصة أن أنثى الفيل يمكنها أن تحمل 4 مرات فقط في حياتها وهي تلد طفل واحد في المرة.

ولادة أنثى الفيل

يولد طفل الفيل الصغير مع بدء فصل الشتاء، وأثناء الولادة تتجمع الفيلة حول الأنثى التي تلد وذلك لحمايتها حتى تتم الولادة التي تحتاج إلى ليلتين، حيث إنه في الليلة الأولى تبدأ آلام المخاض وتستمر حتى الليلة الثانية التي تبدأ فيها الولادة الفعلية.

كذلك من الجدير بالذكر أن صغير الفيل يحتاج إلى حوالي مدة 10 دقائق حتى يتمكن من النهوض والوقوف على قدميه، ومن ثم يبدأ في الرضاعة من أمه لمدة ستة أشهر.

بعد مرور تلك الفترة يبدأ صغير الفيل في تناول الأوراق من الشجر والجزر إلى جانب الرضاعة من الأم ويصل ذلك إلى فترة تتراوح ما بين 3 إلى 4 سنوات.

مراحل حياة الفيلة

إن حياة الفيلة تستمر إلى ما يقرب من 60 إلى 70 عامًا، وخلال تلك الفترة تمر بثلاثة مراحل رئيسية يمكن توضيحها تتمثل فيما يلي:

1- مرحلة الطفولة

إن مرحلة الطفولة عند الفيلة تبدأ منذ ولادة الفيل الصغير حتى يستقل عن أمه ويبدأ يعتمد على نفسه فيما يخص الغذاء، وتنتهي تلك الفترة في المعتاد في الفترة التي تمتد ما بين 5 إلى 10 سنوات.

2- مرحلة المراهقة

في تلك المرحلة يبدأ المراهقون الذكور في الانفصال عن القطيع وتشكيل قطيع عازب، في حين تبقى الإناث مع القطيع ولا تنفصل عنهم، ومن الجدير بالذكر أن تلك المرحلة تنتهي في عمر يتراوح ما بين 17 إلى 18 عامًا.

اقرأ أيضًا: جمل الخالق عز وجل ريش الطيور وجلود الحيوانات وأجنحة الفراشات

3- مرحلة البلوغ

تبدأ مرحلة البلوغ في عمر 18 عام وتستطيع الفيلة التزاوج من عمر 20 سنة تقريبًا، ولكن بالرغم من ذلك فإن الإناث لديها القدرة على التزاوج من عمر 14 عامًا على عكس الذكور التي ليس لديها القدرة على التزاوج إلا في عمر 25 عامًا.

إن الفيل من الحيوانات البرية الأليفة التي لا تمثل خطورة بالنسبة للإنسان، كما أنها من الحيوانات العشبية التي تعيش وسط قطيع ولا تستطيع أن تعيش منفردة، كما أنها صاحبة أطول فترة حمل وسط الحيوانات.