يبحث الكثير عن طريقة التعامل مع القطط الكبيرة، حيث يلجأ الكثيرون إلى تربية القطط في المنزل لما لها من تأثير إيجابي على الناحية النفسية، ولكن عندما تصبح قطتك أكبر سنًا يمكن أن تكون غير نشطة كما كانت من قبل، فمن خلال موقع القمة سنتعرف على طريقة التعامل مع القطط الكبيرة.

طريقة التعامل مع القطط الكبيرة

إذا كانت توجد رغبة في تربية القطط في المنزل، فيجب الأخذ بعين الاعتبار عمر القطط عند إحضارها، إذ يُنصح بالانتظار لحين انتهاء مرحلة الفطام بالكامل التي تدوم في معظم الأحيان لمدة تتراوح ما بين 8 إلى 10 أسابيع.

كما أن مسألة العمر من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند تربية القطط، حيث يتراوح عمر القطط بشكل عام ما بين 13 إلى 15 سنة، وتصنف من الحيوانات قصيرة العمر مقارنةً بغيرها من الحيوانات.

فبمجرد بلوغ القطة 12 شهرًا فإنها تعتبر رسميًا قطة بالغة، وتستمر هذه المرحلة حتى بلوغهم 11 سنة، ويتم تصنيف أي قط أو قطة تبلغ من العمر 11 عامًا أو أكثر على أنها قطط كبيرة السن.

لذلك ستحتاج إلى مزيد من العناية والاهتمام للمساعدة في الحفاظ على أفضل صحة جسدية لها، ويمكن تنفيذ ذلك من خلال ما سيتم عرضه من نصائح للتعامل مع القطط الكبيرة:

1- مراقبة وزن القطة

يمكن أن تدل التغييرات التي تحدث لوزن القطة إلى أنها قد تعاني من مشكلة صحية، ويمكن أن تكون مشكلة في الجهاز الهضمي، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو مرض السكري، وقد يكون من الصعب ملاحظة التغييرات الطفيفة في الوزن بالعين المجردة، لذلك يجب قياس وزن القطة مرة واحدة في الأسبوع من خلال زيارة الطبيب البيطري.

اقرأ أيضًا: اضرار تساقط شعر القطط على الانسان.. هل شعر القطط مضر

2- مراقبة تناول الطعام للقطة

ينبغي التحقق من مقدار ما تأكله القطة من طعام، حيث غالبًا ما تنخفض شهية القطط الكبيرة مما يتطلب استخدام طعام مخصص للقطط الكبيرة مثل رويال كانين وجوزيرا أو إحضار طعام رطب لتشجيعهم على تناول الطعام.

3- مراقبة شرب الماء الكافي للقطة

يمكن ألا تشرب القطط الكبيرة السن بقدر ما يكفي من الماء، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلات صحية مثل الإمساك، وإذا اعتادوا القفز على المنضدة والشرب من الصنبور، فيمكنك إضافة نافورة ماء للقطط على مستوى الأرض وإطعامهم المزيد من الطعام الرطب لزيادة كمية الماء التي تشربها القطة.

4- التحقق من علامات الألم للقطة

القطط لديها القدرة على إخفاء آلامها ويمكن أن تعاني أحيانًا من ألم شديد قبل إظهار أي علامة خارجية يمكن لأصحابها ملاحظتها، وغالبًا ما تعاني القطط الكبيرة من ألم في المفاصل والأسنان، بالإضافة إلى الاستفراغ المفرط وليس لدى أصحابها أي فكرة عنها حتى يتم تصويرهم بالأشعة السينية من قبل الطبيب البيطري.

5- مراقبة الصندوق الخاص بفضلات القطة

تعتبر مراقبة عادات القطة في صندوق الرمل الخاص بالفضلات طريقة جيدة لتقييم حالتها الصحية، فيمكن أن تصاب القطط الكبيرة بالإمساك بسهولة إذا كانت لا تشرب الماء بكمية كافية، فيمكنك تدوين ما هو معتاد للقطة وإذا تم ملاحظة أي شيء خارج عن المألوف فيجب استشارة الطبيب البيطري.

كما أن زيادة التبول يمكن أن تكون علامة على مشكلات صحية معينة مثل مرض السكري وأمراض الكلى، لذلك يجب أن تتأكد من سهولة وصول قطتك إلى صندوق الفضلات بدون جوانب مرتفعة بشكل غير مريح لتسلقها.

6- توفير فراش دافئ وناعم للقطة

مع تقدم القطة في العمر يمكن أن تصبح مفاصلها متيبسة ومؤلمة، حيث كانوا في السابق يستمتعون بالتمدد على البلاط لأخذ قيلولة، فيجب التأكد من أن القطة لديها الكثير من الخيارات لمكان النوم، فيمكن توفير سرير قطة دافئًا لفصل الشتاء لمساعدتهم على الشعور بالراحة والدفء.

7- ملاحظة تغيرات في سلوك القطة

يمكن أن تختلف تصرفات القطط الكبيرة وتبدأ في المعاناة من خلل في الإدراك أو ما يطلق عليه خرف القطط، ويمكن أن يشمل ذلك بعض الأعراض المختلفة مثل الآتي:

  • الارتباك.
  • قلة الاهتمام بالأكل وخاصة طعام البيت.
  • حدوث تغييرات في أنماط النوم.
  • المواء المفرط.
  • عدم استخدام صندوق الفضلات.

8- عمل فحوصات بيطرية للقطة

بالنسبة للقطط البالغة يمكن إجراء فحص بيطري بشكل سنوي، ولكن يجب عمل فحص بيطري للقطط الكبيرة كل 6 أشهر، وذلك للتعرف على العلامات المبكرة لأي مرض والحصول على خطة علاجية وإعطائها التطعيمات اللازمة.

9- تشجيع القطة على ممارسة الرياضة

يمكن أن تكون القطة غير نشطة كما كانت في القبل مع تقدم عمرها، ولكنها لا تزال في حاجة إلى التحفيز البدني والعقلي، لذلك ينبغي وضع الأرجوحة الشبكية للقطط بالقرب من الأرض، حيث إن القطط الكبيرة قد لا تتمكن من القفز، كما أن إذا كان مكان نومهم مرتفع فيجب إضافة منحدر أو سلم مخصص لهم حتى يتمكنوا من الوصول إليه بأمان.

اقرأ أيضًا: زواج القطط لأول مرة.. كيف اعرف انه تم التزاوج بين القطط

10- منح القطة أكبر قدر من الاهتمام

في إطار الحديث عن طريقة التعامل مع القطط الكبيرة، نجد أن القطط الكبيرة السن يمكن أن تقضي وقتًا طويلًا في النوم أو الراحة، ولكنها ستظل تقدر الكثير من الحب من أصحابها، فيمكن أن تحتاج إلى تنظيف القطة كثيرًا إذا كانت تواجه صعوبة في الوصول إلى أجزاء معينة من معطفها أو تقليم أظافرها إذا لم تكن قادرة على التمدد على عمود الخدش.

بعد التعرف على طريقة التعامل مع القطط الكبيرة، نجد أنه يجب غسل الأيدي بالماء والصابون عند ملامسة القطط او اللعب معها أو عند تنظيف صندوق الفضلات الخاص بها، وزيارة الطبيب البيطري بشكل دوري لإجراء الفحوصات لها.