كيفية التعامل مع القطط الخائفة في الشارع 2023 علامات خوف القطط من أكثر ما نلاحظه على قطط الشارع بشكل خاص، ونظرًا لأننا لسنا جميعًا قادرين على التفرقة بين أنواع القطط لمعرفة أيهما يشعر بالخوف من الغرباء وأيهما لا فيجب علينا اتباع بعض الإرشادات الواجبة عند الالتقاء بقط في الشارع للمحافظة على هدوئه، وعبر موقع القمة سنعرض هذه الطرق مع توضيح علامات خوفها من الغرباء.

كيفية التعامل مع القطط الخائفة في الشارع

القطط تنتشر في كل مكان في الشوارع، وعلى الأغلب تكون نوع واحد وهي القطط البلدي، والتي تشتهر جميعها بأنها تخاف ممن حولها، حيث يبدو لها جميع الأشخاص غرباء، وهنا يجب علينا توعية الجميع بكيفية التعامل مع القطط الخائفة في الشارع، وذلك يكون باتباع ما يلي:

1- المحافظة على الهدوء من حولها

غالبًا ما يكون خوف القط من الغريب في شعوره بأنه يُهدد حياته، أو أنه سيتسبب في إيذائه، وذلك يكون على الأغلب في السير باتجاهه وكأنه يتعمد الإمساك به، أو الهرولة حوله أو من أمامه، ويجب علينا في هذه الحالة السير بهدوء حولهم للتقليل من شعورهم بالخوف منَّا.

اقرأ أيضًا: اضرار تساقط شعر القطط على الانسان.. هل شعر القطط مضر

2- استخدام السلوك الهادئ

أكثرنا يقوم ببعض الأفعال الخاطئة التي تُهدد شعور القطط في الشارع بالأمن والسلامة، وذلك من خلال تهديدها بالاقتراب منها، وغالبًا ما تصدر هذه الأفعال من الأطفال، لذا يجب توعيتهم باتباع السلوكيات الهادئة أثناء التعامل مع قطط الشوارع.

3- خفض الصوت أثناء المرور بجانبه

عند ملاحظة توتر قط في الشارع بمستوى يزيد عن الطبيعي، أو عند ملاحظة أنه يحاول الهرب على الرغم من عدم الاقتراب منه فيجب الالتزام بخفض الصوت أثناء المرور من جانبه لتفادي تخويفه، فبعضهم يشعر بالخوف لمجرد رؤية إنسان يمر من بعيد، وفي حال كان لا بُد من السير باتجاهه فيجب الالتزام بالصوت المنخفض أثناء المرور من جانبه، وهو من السلوكيات الواجب اتباعها في توضيح كيفية التعامل مع القطط الخائفة في الشارع.

4- جذبه نحوك

قد يشعر القط بالخوف لأنه يعتاد عدم الأمان ممن لا يعرفونه، ولكن إذا حاولت جذبه نحوك في الشارع وإشعاره بحنانك فهذا سيساعدك كثيرًا في عدم الشعور بذنب تخويف قط.

يمكنك بهذه الطريقة تقديم الطعام له، أو الاقتراب منه بهدوء جدًا للحد الذي يساعده في الشعور بالأمان، فهذا الأمر من الأشياء التي تجعل القط يلازمك عندما يراك بدلًا من الخوف منك، وخاصةً حال كان من القطط المعروفة في الشارع الذي تسكن به، وبمعرفة كيفية التعامل مع القطط الخائفة في الشارع تكون أصبحت من الأشخاص الذين يحبونهم القطط بالشوارع.

5- الابتعاد عن مساحتها

قد يكون القط جالسًا بمكان ما في الشارع ويتعمد البعض تخويفه بالاقتراب كثيرًا منه أثناء السير، أو قد يحدث ذلك دون عمد، ونلاحظ هذا الأمر كثيرًا على بعض القطط التي تتناول الطعام في الشارع وبمجرد الاقتراب منها تهرول في اتجاه بعيد عنك خوفًا من إيذائها.

لذا يجب الابتعاد عن مساحة القط قدر المستطاع، وإظهار ذلك له أثناء السير تجاهه، فبعض الأنواع تتميز بالذكاء الشديد وعندما تراك تسير في اتجاهها وبمجرد الاقتراب منها تبتعد عنها على الرغم من عدم وجود عائق في الطريق تشعر بالأمان وتعلم أنها غير مُستهدفة منك.

علامات خوف القطط

يوجد الكثير من العلامات الدالة على خوف القط منك، والتي من الواجب أن تدفعك نحو معرفة كيفية التعامل مع القطط الخائفة في الشارع أو في المنزل، وعبر النقاط التالية نعرضها لمساعدتك:

  • الاتساع الشديد في حدقة العين.
  • الاستعداد للركض وذلك بخفض جسدها على الأرض والنظر باتجاهك.
  • عدم انحراف بصرها عنك وتحريك رأسها معك أثناء سيرك.
  • الامتناع عن الطعام والشراب في حال كنت تسير أمامها في الشارع وهي تتناول الطعام.
  • تحريك الأذن بشكل سريع وبحركات متتابعة.
  • رفع الذيل لأعلى ونفخه حال كانت من الأنواع التي يمكنها فعل ذلك.
  • تقوس الظهر ويظهر هذا الشكل عندما تقترب من الأرض استعدادً للركض.
  • تصرفات شرسة، وهو ما قد يُهدد سلامتك ويجعلها خائفة في الوقت نفسه، فإذا كانت من الأنواع التي تهجم على البشر ناتج عن الخوف فهذا يُهدد سلامتك بشكل شخصي.

اقرأ أيضًا: سبب عدم تقبّل القطط لبعضها.. قطتي لا تقبل الذكر

طريقة التعامل مع القطط الكبيرة

هناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول القطط والتي لا تقتصر على قطط الشوارع فقط، بل تتعلق كذلك بقطط المنزل، ومنها كيفية التعامل مع القطط الشرسة وكيفية التعامل مع القطط الجديدة في المنزل وسبب خوف القطط المفاجئ من صاحبها وكيفية التخلص من خوف القطط وغيرها الكثير.

لكن انتقينا عرض طريقة التعامل مع القطط الكبيرة لأننا قد نلتقي بها في الشارع كثيرًا ونشعر بالخوف منها بالشكل الذي يجعلنا غير قادرين على التعامل معها، ومن خلال النقاط التالية سنعرض الطريقة الخاصة بها والتي تفيد كل من يسأل عن كيفية التعامل مع القطط الخائفة في الشارع:

  • ترك مساحتها الخاصة وعدم الاقتراب منها.
  • عدم التعدي على خصوصيتها سواءً في الشارع أو المنزل.
  • تجنب تهديدها.
  • عدم إيقاظها بشكل مفاجئ من النوم.
  • منحها الخصوصية التي تحتاج إليها خاصةً وإن كانت لا تؤذي أحد.
  • عدم مطاردتها أو التقليل من راحتها بالمكان الذي تعتاد البقاء به.
  • عدم اللعب معها حال كانت غير متقبلة ذلك.

كيفية التعامل مع القطط الخائفة في الشارع تُساعد الجميع في تفادي التخلص من مطاردة القطط الشرسة، وتهب بعض الأشخاص الآخرين حب الحيوانات الأليفة له حيث تُكسبه هذه الطريقة حنان الحيوان وبالتالي يمكنه تقديم المساعدة له بأي شكل وتحت أي ظرف.