ما هي مدة حمل الزرافة؟ وما هي أهم الخصائص التي تميز الزرافة؟ حيث تعد الزرافة من الثدييات التي تنتمي إلى المجترات وهي تعد أطول حيوان وهي بالرغم من ذلك من الحيوانات السريعة التي تتمتع بدرجة عالية من الرشاقة، ومن خلال موقع القمة سنوضح فترة حمل الزرافة، وأبرز المعلومات الخاصة بها.

مدة حمل الزرافة

إن الزرافة من الثدييات وهي تنتمي إلى فصيلة المجترات، وهي أطول الحيوانات الموجودة في العالم حيث يصل طولها إلى 17 قدم تقريبًا، ومن الجدير بالذكر أن مدة حمل الزرافة تتراوح ما بين 14 إلى 15 شهر هي بذلك تدخل ضمن قائمة الحيوانات التي لديها أطول فترة حمل في مملكة الحيوانات.

يمكن توضيح ذلك بالقول إن فترة الحمل لدى الحيوانات ترتبط بشكل كبير بحجم الحيوان، فنجد أن حجم الحيوان كلما كان أكبر استمر لديها الحمل لفترات أطول.

حمل الزرافة

في إطار الحديث عن مدة حمل الزرافة يجدر بنا القول إن الزرافة ليس لها موسم محدد للتزاوج ولذلك يمكن أن يولد صغير الزرافة في أي موسم على مدار العام، ومن الجدير بالذكر أن أنثى الزرافة تظل واقفة طوال فترة المخاض ولا تجلس على الأرض على خلاف باقي الحيوانات الأخرى.

يمكن أن تلد الزرافة اثنين في المرة الواحدة وبالرغم من أن الصغير يسقط من ارتفاع مترين فوق الأرض إلا أن الصغار لا يصابون بأي أذى، كما أنها تكون قادرة على الوقوف والجري خلال ساعة بعد الولادة، وهي مضطرة إلى الوقوف سريعًا وذلك لأن بيئتها موطن للعديد من الحيوانات المفترسة.

اقرأ أيضًا: عدد قلوب الاخطبوط.. اغرب صفات الأخطبوط

غذاء الزرافة

في إطار الحديث عن مدة حمل الزرافة يجدر بنا القول إن الزرافة من الحيوانات البرية النباتية أو العشبية، فنجد أن الزرافة تتغذى بشكل أساسي على النباتات وأوراق الأشجار، وعلى التفاح والجزر والموز وأوراق البرسيم، لذلك نجد أن الزرافة تعيش في المناطق التي تكثر فيها الأشجار وتقضي أكثر من نصف يومها في المراعي بحثًا عن الغذاء.

من الجدير بالذكر أن عادات تناول الطعام تختلف بالنسبة لإناث الزرافة عن ذكور الزرافة، فنجد أن الزرافة الأنثى تفضل تناول الطعام على الأرض، في حين أن ذكور الزرافة يفضلون تناول الطعام وهم واقفين فيتناولون الأطعمة الموجودة على الأغصان وفروع الأشجار.

اقرأ أيضًا: هل تحمل القطة من أكثر من ذكر؟ كم مرة يجب على القطة أن تتزاوج لتحمل؟

معلومات غريبة عن الزرافة

بعد أن تعرفنا على مدة حمل الزرافة تجدر الإشارة إلى أهم المعلومات الغريبة التي تميز الزرافة، حيث تعد الزرافة من الحيوانات التي تتميز عن بقية الحيوانات الأخرى، ومن خلال النقاط التالية نقوم بتوضيح أبرز الحقائق المثيرة حول الزرافة، وهي:

  • تعيش الزرافة في مناطق الغابات وحشائش السافانا الموجودة في جنوب غرب أفريقيا، وشرق أفريقيا، كما توجد الزرافات في كل من دولة زامبيا وأنجولا.
  • تشرب الزرافة مرة واحدة في اليوم وذلك لكونها تعاني بشدة بسبب طول سيقانها وهو الأمر الذي يجعلها تضطر إلى الركوع على الأرض حتى تشرب.
  • تحتاج الزرافة إلى وقت قصير للنوم فقد تنام الزرافة لفترة تتراوح ما بين 30 إلى 50 دقيقة، وهي لا تنامها متصلة بل تنام بشكل قيلولات قصيرة وهي واقفة لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  • بنسبة 50% تموت صغار الزرافة وذلك بسبب تعرضها لهجوم النمور والأسود والضباع، ويتراوح متوسط عمر الزرافة ما بين 25 إلى 30 عامًا.
  • تمتلك الزرافة أعلى ضغط دم بين الحيوانات.
  • يتميز لون لسان الزرافة باللون الأزرق وهو يمتد طوله إلى 50 سم، ولقد فسر العلماء ذلك بأن لسان الزرافة يحتوي على كميات كبيرة من صبغة الميلانين التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، وذلك لأنه يتعرض لكميات كبيرة من أشعة الشمس.

إن الزرافة من الثدييات التي لها العديد من الخصائص المميزة عن غيرها من الحيوانات، ولكن بالرغم من ذلك هي من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر للاستفادة من جلدها.