ما هو الحيوان صاحب اطول فترة حمل؟ وما هو جدول مدة حمل الحيوانات؟ إن عالم الحيوان مليء بالعجائب والأمور الغريبة التي تميز مملكة الحيوان، ومن تلك الأمور هو فترة حمل الحيوانات التي تختلف بشكل كبير عن الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن فترة حمل الحيوانات تختلف من حيوان لآخر، لذلك من خلال موقع القمة سنوضح فترة الحمل المختلفة للحيوانات.

ما هو الحيوان صاحب اطول فترة حمل؟

في إطار الحديث عما هو الحيوان صاحب اطول فترة حمل؟ يجدر بنا القول إن مدة حمل الحيوانات تختلف من حيوان لآخر، كذلك نجد أن فترة حمل الحيوانات ترتبط بشكل كبير بحجم الحيوان، فكلما كان حجم الحيوان كبير زادت فترة حمله.

من الجدير بالذكر أنه للإجابة عن سؤال ما هو الحيوان صاحب اطول فترة حمل، نجد أن الفيل الأفريقي هو صاحب أطول فترة حمل في مملكة الحيوان كافة، فنجد أن فترة الحمل تستمر لمدة 22 شهر وهو ما يبلغ حوالي 645 يومًا، في حين نجد أن يليه الفيل الأسيوي الذي تستمر مدة حمله 617 يوم.

اقرأ أيضًا: عدد قلوب الاخطبوط.. اغرب صفات الأخطبوط

جدول مدة حمل الحيوانات

بعد أن تعرفنا على ما هو الحيوان صاحب اطول فترة حمل، يجدر بنا القول إن مملكة الحيوانات مليئة بأعداد لا تحصى من الحيوانات المختلفة الأنواع والأحجام، كما أنها تختلف في الخصائص التي تميزها وفي مدة الحمل ما بين كل حيوان والآخر، ويمكن أن نقسم جدول مدة حمل الحيوانات إلى جدولين جدول خاص بالثدييات البرية، والثدييات البحرية كما يلي:

1- جدول مدة حمل الحيوانات البرية

هناك أكثر من 5400 نوع من أنواع الثدييات التي توجد في العالم، وهي تتنوع وتختلف بشكل كبير في خصائصها وفي فترة الحمل، ونجد أنه في الغالب تتمتع الحيوانات الذكية وطويلة العمر بفترة حمل أطول من الحيوانات الأخرى، وعلى هذا الأساس سنتعرف على مدة حمل الحيوانات المختلفة في الجدول التالي:

الحيوانعدد شهور الحمل التقريبية
الفيل الأفريقي22
الفيل الآسيوي18
الزرافة14 – 15
وحيد القرن14 – 15
الحمار14
الجمل13 – 14
التابير13
الحصان12
الحمار الوحشي10 – 12
الجواميس10
الأبقار9
الظبي9
الشمبانزي8
الدب5 – 8
الأيل7
الماعز والأغنام5
الخنازير3 – 4
الأسود والنمور3 – 4
القندس3
الذئاب2 (64 يوم)
القطط2 (63 يوم)
الكلاب2 (62 يوم)
الثعلب الأحمر2 (52 يوم)
السناجب40 يوم
الكنغر32 – 39 يوم
الأرانب31 يوم
الفئران21 يوم

اقرأ أيضًا: حشرات القطط حديثي الولادة.. كيفية القضاء على البراغيث في القطط حديثي الولادة

2- جدول مدة حمل الثدييات البحرية

ليس كل الكائنات البحرية من الثدييات، ولكن هناك العديد من أنواع الثدييات البحرية التي تحمل والتي لها فترات مختلفة من الحمل، وسوف نوضحها كما يلي في الجدول التالي:

الحيوانعدد شهور الحمل التقريبية
سمك القرش المتشمس36 – 42
قرش كلب البحر الشوكي24
حيتان العنبر19
حوت الأوركا17
الفظ15 – 16
خروف البحر13
الفقمة8 – 12

هناك الكثير من أنواع الثدييات التي تختلف فترة حملها من حيوان لآخر، ومن الجدير بالذكر أن تلك الحيوانات تتميز بالعديد من الصفات والخصائص التي تميز كل نوع منها.