يتطلع الكثير إلى إجراء بحث علمي عن لغات البرمجة، حيث أصبحت كلمة برمجة كلمة شائعة الاستماع وهي من المفردات حديثة العهد التي جاءت إلى العالم منذ انتشار استخدام الكمبيوتر مع بدايات الألفية الثانية، كما أن استخدام الحاسب الآلي أصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فمن خلال موقع القمة سيتم عرض بحث علمي عن لغات البرمجة.

بحث علمي عن لغات البرمجة

ظهرت البرمجة في بداية الأمر كونها مجموعة من الرموز والأكواد التي يتم من خلالها التعامل مع الحاسوب، وقد أصبحت أكثر انتشارًا وتداولًا بعد ما تم إنشاء أول برمجة متكاملة في العالم عام 1950 ميلاديًا، والبرمجة بكل بساطة تُشير إلى كيفية التعامل مع الحاسب الآلي من خلال عدة طرق متنوعة.

كما تعتبر لغات البرمجة واحدة من المحددات لتطور العصر في الوقت الحالي، ويأتي هذا في ظل التقدم على كافة المستويات ووصول العالم إلى محطة جديدة من التكنولوجيا غير المحدودة، لذلك سيتم التطرق إلى معرفة أهم الأمور التي تخص لغات البرمجة من خلال بحث علمي عن لغات البرمجة يشمل مقدمة للبحث عناصر الموضوع وخاتمة البحث.

اقرأ أيضًا: بحث علمي كامل عن التوحد بالمقدمة والخاتمة

مقدمة بحث علمي عن لغات البرمجة

تمتلك لغات البرمجة قواعد محددة ومفردات لغوية تعمل على إرشاد أجهزة الحاسب الآلي لتنفيذ مهام موكلة إليها، كما أن لكل لغة من لغات البرمجة كلمات تخصها وطريقة خاصة بالكتابة، ويتم القيام بهذا لكي تتحدد طريقة التنظيم للأوامر الخاصة بالبرنامج.

تعريف لغات البرمجة

تُعرف البرمجة بأنها عملية استخدام المنطق للقيام بعمليات ووظائف معينة في أجهزة الكمبيوتر، ويتم تنفيذ هذه العمليات من خلال لغات برمجية معينة تتمثل في مجموعة من الأوامر والتعليمات المكتوبة بطريقة محددة لإنشاء برنامج مُعين وتوجيه إلى جهاز الكمبيوتر لتنفيذه.

كما تعمل لغات البرمجة على تنظيم طريقة تواصل الأجهزة الإلكترونية ببعضها البعض، كما تسمح للإنسان بالتواصل مع الآلة وعلى الرغم من أن لغات البرمجة تمتلك العديد من الخصائص المتشابهة إلا أن لكل لغة تركيبتها المميزة والفريدة، وكل لغة تضم مجموعة من الكلمات الرئيسية الخاصة بها لبناء برنامج معين.

تاريخ لغات البرمجة

يعتبر الظهور الحقيقي لأول لغة برمجة كان في عام 1956م، حيث قام فريق من شركة IBM بتطوير لغة برمجة عُرفت باسم FORTRAN، ثم ظهرت لغات البرمجة المختلفة بشكل متتالي خلال القرن العشرين، حيث ظهرت بعض لغات البرمجة التي لا تزال تُستخدم في وقتنا الحالي كلغة البرمجة Basic التي تم اختراعها عام 1964م.

وفي فترة السبعينيات ظهر مفهوم جديد للغات البرمجة وهو مفهوم البرمجة الشيئية، حيث كان يتم تصميم تلك اللغات من أجل توجيهها إلى الأشياء التي يستخدمها الإنسان، كما ظهرت خلال تلك الفترة العديد من لغات البرمجة المختلفة التي ما زالت تُستخدم حتى الآن مثل لغة باسكال التي تم تطويرها عام 1971م، ولغة البرمجة C التي ظهرت في عام 1972م.

بينما ظهرت لغة برمجة قواعد البيانات SQL في العام 1974م ولا تزال هذه اللغة إحدى اللغات الرئيسية والمهمة في وقتنا الحالي، بالإضافة إلى ظهور لغة البرمجة C++ في العام 1979م.

أنواع لغات البرمجة

يتم استخدام الكثير من أنواع لغات البرمجة، والتي تتمثل في الآتي:

  • لغة JAVA: هي إحدى لغات البرمجة المخصصة للأغراض العامة وهي لغة موجهة للكائنات عالية المستوى، كما أن لها العديد من الخصائص التي تجعلها مثالية في تطوير المستند إلى برامج الويب.
  • لغة HTML: هي لغة البرمجة الأشهر على الإطلاق وهي لغة الترميز الأساسية التي يتم استخدامها في إنشاء صفحات الويب على الإنترنت، وتتضمن التنسيق السليم للصور والنصوص باستخدام العلامات، كما يعتبر أكثر مستخدميها من مطوري الويب، والمحررين الفنيين، ومهندسي البرمجيات، ومصممي البريد الإلكتروني.
  • لغة جافا سكريبت: هي إحدى لغات البرمجة من جهة العميل حيث يتم تشغيلها داخل المستعرض الخاص بالعميل، على أن تقوم بمعالجة الأوامر على جهاز الحاسوب بدلًا من الخادم.
  • لغة C: هي لغة البرمجة الموجهة نحو الهيكل والتي يتم استخدامها في معظم الأحيان من أجل تطوير التطبيقات ذات المستوى المنخفض.
  • لغة C++: هي لغة البرمجة المخصصة للأغراض العامة والتي يتم توجيهها للكائنات، كما أنها لغة متوسطة المستوى وتعتبر امتداد للغة البرمجة C.
  • لغة SQL: هي لغة الاستعلام عن قواعد البيانات وليست لغة تطوير برامجي، وتسمح للمُستخدم بإضافة بعض المحتوى وإمكانية الوصول إليه وإدارته فيما بعد من خلال قاعدة بيانات.
  • لغة Python: هي إحدى لغات البرمجة المتطورة التي يتم تفسيرها وتوجيهها نحو كائن ما، وذلك لأنها مبنية على دلالات قوية ومرنة.
  • لغة PHP: هي إحدى لغات البرمجة مفتوحة المصدر، والتي تم إنشاؤها وتصميمها بهدف إنشاء صفحات ويب ديناميكية يمكنها العمل بفاعلية مع قواعد البيانات.
  • لغة Swift: هي أحدث لغة برمجة في الوقت الحالي، كما أنها لغة مفتوحة المصدر ومتعددة النماذج، وتتضمن مترجم متقدم الأداء ومصحح أخطاء وبنية تحتية للإطار.
  • لغة Objective-C: هي لغة بسيطة الاستخدام وتكون موجهة للأغراض العامة، وتعتمد في تشغيلها على استخدام نظام الرسائل المارة التي تم اقتراضها من لغة سمول توك.

تصنيف لغات البرمجة على أساس المستوى

يتم تصنيف لغات البرمجة على أساس المستوى إلى لغات عالية المستوى ولغات منخفضة المستوى، ويتم ذلك من خلال الآتي:

1- اللغات عالية المستوى

تسمى اللغات عالية المستوى بلغات الماكينات، حيث يختلف كل نوع منها من حيث وحدة المعالجة المركزية، كما أنها لغة آلية فريدة من نوعها، وتتضمن اللغات عالية المستوى لغة C، ولغة Python، ولغة JAVA، بحيث يمكن للغة عالية المستوى إرسال العشرات من الأوامر باستخدام سطر واحد فقط من التعليمات البرمجية.

2- اللغات منخفضة المستوى

تُسمى اللغات منخفضة المستوى بلغات التجميع، بحيث تتشابه لغات التجميع مع لغات الماكينات إلا أنها تكون أكثر سهولة في عملية البرمجة لكونها تسمح للمبرمج بإجراء استبدال الأسماء بالأرقام، وهذه اللغات تتكون من أرقام فقط مثل لغة باسكال، ولغة فورتران، وتحتوي على الإرشادات الفردية التي يتم إرسالها إلى جهاز الحاسوب.

أهمية البرمجة

تتمثل أهمية البرمجة في كونها إحدى أهم الأدوات المُستخدمة في إنشاء البرامج والتطبيقات، كما تسمح بتقديم التعليمات إلى جهاز الحاسوب حتى يمكنه البدء في تنفيذ هذه التعليمات.

كما تعتبر لغة البرمجة هي الطريقة الملائمة لإنشاء برامج متعددة تؤدي مهام مختلفة أو مهام محددة بخطوات منهجية منطقية.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن متلازمة توريت بالمقدمة والعناصر والخاتمة

خاتمة بحث علمي عن لغات البرمجة

لغات البرمجة المخصصة للحاسوب لن نتمكن بدونها من التعامل مع أجهزة الحاسوب أو مع أي أجهزة إلكترونية أخرى، كما لن نتمكن من إخبار هذه الأجهزة بالأوامر المختلفة لتنفيذها والتعليمات التي يجب عليها أن تتبعها.

من خلال عرض بحث علمي عن لغات البرمجة، تبين أن التعرف على لغات البرمجة يمنح الأشخاص خصائص عديدة ومسألة المعرفة والوصول إلى أحدث ما يتم اختراعه على مستوى العالم.