نعرض لكم بحث علمي عن قلب الانسان في هذا المقال، حيث إن قلب الإنسان يعتبر الركيزة الأساسية التي تضمن بقاء الإنسان على قيد الحياة، وذلك من بعد الدماغ، ويعد توقف القلب بمثابة نهاية لحياة الإنسان، ولهذا سنتعرف على أبرز العناوين التي يمكن أن يتضمنها أي بحث علمي عن القلب، ونقدمه لكم من خلال موقع القمة.

بحث علمي عن قلب الانسان

يعتبر قلب الإنسان هو الركن الرئيسي في الدورة الدموية، حيث إنه العضو الذي يتكون من الأنسجة العضلية على شكل المخروط، وتتقلص هذا الأنسجة بصورة دائمة، ذلك لأنه يقوم بنقل الدم المحمل بالأكسجين من الرئة إلى جميع أنحاء الجسم، وتعتبر هذه وظيفة واحدة من الوظائف المتعددة التي يقوم بها قلب الإنسان.

مقدمة بحث علمي عن قلب الإنسان

لأن القلب هو أهم عضو في جسم الإنسان، ولأنه يعتمد عليه كافة أعضاء الجسم من أجل العمل بشكل سليم والقيام بوظائفها، فإن هناك العديد من الأبحاث التي يكون شاغلها الشاغل هو القلب ووظائفه وأهميته في جسم الإنسان، ولهذا سنتعرف على كافة المعلومات الممكنة عن القلب في البحث العلمي الذي نقدمه لكم.

اقرأ أيضًا: بحث علمي كامل عن التوحد بالمقدمة والخاتمة

وظائف القلب

يعتبر القلب هو العضو المسؤول في المرتبة الأولى عن ضخ الدم ونقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى جميع أنحاء الجسم، كما يقوم القلب بنقل الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون من الجسم إلى الرئتين، وذلك من أجل تنقيته وتحميله مرة أخرى بالأكسجين.

من الجدير بالذكر أن القلب من الأعضاء التي إذا أصيبت بأي مرض أو مشكلة حتى لو بسيطة، فتعتبر مشكلة كبيرة، كما أنه أي خلل في قلب الإنسان يمكن أن يؤدي إلى حدوث تغيرات جذرية في أعضاء الجسم المختلفة.

آلية عمل القلب

يقوم الأذين الأيمن باستقبال الدم من الأوردة الدموية ويضخه إلى البطين الأيمن، والذي يقوم بضخ الدم إلى الرئتين، حيث إن الدم يكون محمل بالأكسجين، وينتقل هذا الدم للأذين الأيسر من الرئتين، ويقوم بضخه للبطين الأيسر، حيث إنه يتميز بأنه يمتلك أكثر الحجرات قوة.

ذلك لأنه يضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم، كما أن ضغط الدم يتم إنتاجه عن طريق الانقباضات القوية للبطين الأيسر، كما يتم توفير الدم الغني المحمل بالأكسجين لعضلة القلب، وذلك من خلال الشرايين التاجية الموجودة على سطح القلب.

أما عما يتعلق بتوقيت ضخ الدم في جسم الإنسان، فيتم التحكم فيه من قبل النظام الكهربائي الذي يحافظ على انتظام إيقاع القلب، كما يقوم بضبط معدل النبضات مع أداء المهام الخاصة به بشكل صحيح.

أمراض القلب

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن يتعرض الإنسان للإصابة بها، يمكن أن تكون هذه الأمراض نتيجة للعيوب الخلقية التي يولد بها الإنسان منذ الصغر، أو تكون نتيجة للعادات اليومية الخاطئة، ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • مرض الشريان التاجي Coronary Artery Disease: تعتبر أمراض الشريان التاجي المتمثلة في الذبحة الصدرية أو ألم الصدر من أكثر الأمراض الشائعة، وتظهر لها العديد من الأعراض ومنها ضيق التنفس، عدم انتظام ضربات القلب، تسارع في نبضات القلب، الشعور بالضعف العام والدوران، الغثيان، التعرق.
  • النوبة القلبية Heart attack: تعرق باحتشاء عضلة القلب، وهذا عندما يتعرض الإنسان لنوبة قلبية دون ظهور أعراض، كما أنها يمكن أن تكون بسبب مرض السكري، وتتمثل أعراض النوبة القلبية في كلٍ من التعرق، وتسارع ضربات القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، والقيء، وألم في الظهر والحرقة، وثقل وضغط في الذراع والصدر وأسفل الظهر.
  • الرجفان الأذيني Atrial Fibrillation: وهو نوع من أنواع أمراض القلب التي يتعرض فيها الإنسان إلى عدم انتظام ضربات القلب، ومن أعراض المرض نقص الطاقة، ألم في الصدر، صعوبة في التنفس، خفقان مفاجئ في القلب.
  • أمراض صمامات القلب Heart valve disease: تشمل أعراض المرض الشعور بالضعف، تورم الكاحلين والبطن والقدمين، زيادة في الوزن يوميًا بمقدار 1 كيلوغرام، صعوبة في التنفس، عدم الراحة في الصدر والشعور بالضغط.
  • قصور القلب Hear failure: تتضمن أعراض قصور القلب في السعال المصاحب لبلغم أبيض، الدوخة والتعب، وضيق التنفس، وتورم الساقين والكاحل وتسارع ضربات القلب وعدم انتظام الضربات.
  • العيوب الخلقية في القلب Congenital Heart Defects: يمكن الكشف عن العيوب الخلقية قبل الولادة أو بعد الولادة، ومن أعراض العيوب الخلقية في القلب عدم القدرة على ممارسة الرياضة، وضيق التنفس.
  • مرض التهاب التامورPericarditis: تتمثل أعراض المرض في الألم في منطقة منتصف الصدر، والرقبة والذراعين، وكذلك حمى شديدة وزيادة معدل ضربات القلب.

أجزاء القلب

لا يمكن أن يخلو أي بحث علمي عن قلب الإنسان من عنوان الأجزاء التي يتكون منها القلب، حيث إن القلب عضو يتكون من العديد من الأعضاء الأخرى، ويتكون القلب من كلٍ مما يلي:

  • الحجرات: يتكون القلب من 4 حجرات، وهي مقسمة إلى جهة يمنى وجهة يسرى، كما يوجد في كل جهة قسمين آخرين ليكون عددهم 4 حجرات.
  • البطين والأذين: يتكون القلب كذلك من البطين الأيمن والبطين الأيسر، وكذلك من الأذين الأيمن والأذين الأيسر.
  • الجدار: تتمثل مهمة الجدار في الفصل بين الحجرات الموجودة في قلب الإنسان، ويطلق عليه الحجاب الحاجز.
  • الأوردة والشرايين: يتكون القلب من مجموعة كبيرة من الشرايين والأوردة التي تعمل على ربط القلب بجميع أجزاء الجسم المختلفة والتي منها الرئة.
  • الصمام: كما يتكون القلب من الصمام الذي يعمل على نقل الدم من القلب فقط، حيث إنه يسير في اتجاه واحد ويتم إغلاقه حتى لا يعود الدم مرة أخرى إلى القلب.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن الفقر pdf بالمقدمة والخاتمة

خاتمة بحث عن القلب

في ختام بحث علمي عن قلب الإنسان، تجدر الإشارة إلى أن قلب الإنسان على الرغم منه أنه عضلة صغيرة، إلا أن دوره كبير وأساسي في حياة الإنسان، وذلك وفقًا لما ذكرناه من أهمية القلب وآلية عمله ووظيفته، كما ذكرنا الأجزاء التي يتكون منها القلب، والتي يمكن أن يتعرض الإنسان للخطر إذا حدث خلل في أي من هذه الأجزاء.

هناك العديد من المدرسين أو الأساتذة الجامعيين الذين يطلبون من طلابهم بحث علمي عن قلب الإنسان، وذلك وفقًا لطبيعة دراستهم، ونظرًا لأهمية قلب الإنسان وأثره في حياة الإنسان.