القيام بعمل بحث علمي عن تصميم الأزياء من الأمور المهمة جدًا، حيث يعتمد تصميم الأزياء على المهارات التي يمتلكها المصمم مثل مهارة الرسم والخياطة والتصميم ومعرفة أنواع الأقمشة، ومن ثم تأتي الدراسة لتنمية تلك المهارات حتى يصبح المصمم من أشهر مصممي الأزياء في العالم، فمن خلال موقع القمة سيتم عرض بحث علمي عن تصميم الأزياء.

بحث علمي عن تصميم الأزياء

إن تصميم الأزياء يقوم في الأساس على رؤية المصمم ومدى إدراكه للنواحي الجمالية وما يمتلكه من مهارات فنية تساعده على التصميم وإعداد الباترونات والتأكد من استخدام الماكينات المناسبة لهذا المجال.

كما أن تصميم الأزياء هو أحد الفنون التطبيقية التي تهدف إلى تصميم الملابس، وهذا التصميم يكون متأثرًا بالثقافات والأزمنة والبيئة والمكان الذي يستوحي منه المصمم تصميم الملابس، لذلك سنتعرف على كل ما يخص تصميم الأزياء من خلال بحث علمي يتضمن مقدمة وعناصر البحث والخاتمة.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن متلازمة توريت بالمقدمة والعناصر والخاتمة

مقدمة بحث علمي عن تصميم الأزياء

يهتم العالم اليوم بالموضة والأزياء وتقام عروض أزياء ومسابقات يتنافس فيها المصممون على ابتكار تصاميم جديدة ومميزة ومختلفة، ومهما اختلف الأشخاص على أهمية تصميم الأزياء في الحياة، إلا أن عملية التصميم تبقى أساسًا لأبسط القطع التي يرتديها الناس في حياتهم اليومية من الملابس والإكسسوار والحقائب والأحذية.

تعريف تصميم الأزياء

هو عملية خلق أفكار ومفاهيم مرتبطة بأنماط الملابس والإكسسوارات وغيرها للحصول على هذه المقتنيات بتصاميم جديدة سواء كان ذلك للأشكال، أو الألوان، أو الأقمشة، وتتأثر هذه الاختيارات بأنماط موسمية فيما يطلق عليها الموضة السائدة.

ولعمل هذه التصاميم يتم استخدام الرسم اليدوي أو برامج حاسوبية حديثة مخصصة في تصميم الأزياء، ومن أشهر دور الأزياء العالمية الناجحة شركة أرماني الإيطالية، وشركة كريستيان ديور، وكوكو شانيل، ولويس فويتون الفرنسية وغيرها الكثير من الشركات.

عملية تصميم الأزياء

لكل مصمم أزياء بصمته الخاصة في عالم الأزياء، ويتطور حسه الجمالي والخيالي مع مرور الوقت، كما أن في كل مرة تمر عملية تصميم الأزياء بمجموعة من المراحل التي تتشابه في معظم أنواع التصاميم المختلفة، ويمكن عرضها من خلال الآتي:

1- تحديد العميل

قد تكون التصاميم خاصة بعميل محدد، لذلك يجب معرفة بعض المعلومات التي يمكن أن تؤثر في عملية التصميم، كالميزانية التي يمتلكها العميل، أو نمط الملابس التي يفضلها وغيرها من المعلومات.

2- الرسومات المبدئية

هي المرحلة التي يقوم فيها المصمم بالبدء في البحث عن مصادر لإلهام فكرته التصميمية، والبدء في تنفيذ بعض الأفكار على شكل رسومات مبدئية حتى يصل للفكرة المطلوبة، لذلك لا بد من رسم العديد من الرسومات المبدئية، حيث كل رسمة تضيف أو تعدل فكرة ما للحصول على تصميم مميز.

3- اختيار الألوان والأقمشة

تأتي هذه المرحلة بعد تحديد شكل القطعة المراد تصميمها، فيستخدم المصمم في هذه المرحلة الورق المقوى الملون أو قطع من النسيج الذي يرغب في استخدامه، وذلك بعمل قصاصات من هذه المواد ولصقها على الرسمة التصميمة لمعرفة الشكل التي ستبدو عليه القطعة عند الانتهاء من تصميمها.

4- عمل نموذج مبدئي

بعد أن يقوم المصمم بتحديد الشكل والألوان والأقمشة التي سيستخدمها يكون قد حصل على خطته الكاملة للقطعة المصممة، لذلك فإنه يعمل على خياطة نموذج مبدئي للتصميم لكي يحصل على نسخة واضحة تكون قابلة للتعديل.

5- تناسب القطعة المصممة للجسد

لا يمكن معرفة الشكل النهائي للقطعة دون معرفة شكلها على الجسد ومناسبتها له، لذلك يلجأ بعض المصممين لعمل التصميم باستخدام مادة قابلة للتعديل مثل القطن، وذلك لكيلا يخسر في كل مرحلة تعديل القماش الثمين.

6- تحديد المواصفات

عندما ينتهي المصمم من مرحلة التجارب، فإنه يقوم بكتابة مواصفات التصميم الخاص به، وذلك من خلال تحديد نوع الغرز المستخدمة، ونوع النسيج، والقياسات وغيرها من مواصفات.

7- حياكة وصنع التصميم

في هذه المرحلة يتم تنفيذ التصميم النهائي والحصول على المنتج المصمم حسب المواصفات التي وضعها المصمم.

8- عرض التصميم

يقوم المصممون بعرض تصاميمهم المختلفة على الإنترنت أو في المحال التجارية أو في دور عرض الأزياء، والتي بدورها تقيم حفلات لعرض الأزياء المميزة.

أنواع الأزياء

تتنوع التصميمات وتختلف وفقًا ما تحتاج إليه أسواق الأزياء في كل أنحاء العالم، وبناءً على ذلك فإن أنواع الأزياء تنقسم إلى 4 تصنيفات، وهم:

1- الأزياء الاستعراضية

هي تلك الأزياء التي تستخدم في عروض السينما والمسرح، وفيها يهتم المصممون بتصميم القبعات والأحذية لتناسب الملابس بالإضافة إلى تصميم الأقنعة، حتى أنه مع التطور أصبح يحدد المظهر الذي سيظهر به الممثل ليتناسب مع الشخصية التي يقدمها ومع الملابس.

2- الأزياء الراقية

في القديم كان مفهوم الأزياء الراقية يعتمد على مفهوم تصميم القطعة الواحدة والمصممة لعميل محدد بمقاس معين، وكان يستخدم تعريف الأزياء الراقية للملابس التي يرتديها فئة معينة من العملاء حيث كانوا يتمتعون بمكانة مرموقة في المجتمع.

كما أن تصميمات الأزياء الراقية كانت تتميز بالجودة العالية والأناقة، حيث كانت الأقمشة المستخدمة من أجود الأنواع غالية الثمن، وهذا بجانب الاهتمام بالتفاصيل منذ البداية وحتى الانتهاء من التصميم.

3- الملابس الجاهزة

الملابس الجاهزة ليست مصممة لعميل محدد كما في الأزياء الراقية، وبالرغم من ذلك فإنها تتميز بصنعها من الأقمشة المميزة والحرص على أن تكون بجودة عالية، فهي تجمع ما بين الأزياء الراقية والأزياء التي تخضع لنظام الإنتاج الكمي.

4- الإنتاج الكمي

صناعة الملابس تعتمد على نظام الإنتاج الكمي، وذلك بحيث يتم إنتاج الملابس بأعداد كبيرة وبمقاسات ثابتة واختيار خامات رخيصة الثمن.

كيف تصبح مصمم أزياء

لا يشترط أن يمتلك مصمم الأزياء شهادة معتمدة ليصبح جزءًا مهمًا في عالم الموضة والأزياء، ولكن يكفي أن يمتلك الإبداع والمهارات التي يستطيع تحصيلها بجهد شخصي، ومن أهم المهارات التي تشكل عنصرًا رئيسيًا لتعلم تصميم الأزياء هي:

  • اكتساب مهارات الخياطة الأساسية.
  • إدراك الرسومات ذات الأبعاد الثلاثية والتدرب على الرسم.
  • الاطلاع على أعمال وأفكار المصممين العالميين، والوسائل التي ساعدتهم حتى يصلوا إلى مستوى جيد في عالم الأزياء.
  • معرفة أهم المعلومات عن الأقمشة مثل مظهرها على الجسد، ومقدار مرونتها، وملمسها، لأن ذلك يساعد على اختيار النسيج المناسب عند التصميم.
  • تغذية العين على الألوان والتصاميم من خلال الاطلاع على الموضة المنتشرة والمرغوبة في الأسواق.
  • الالتحاق بالدروس التي يقدمها مصممون يمتلكون الخبرة، فالتواصل المباشر مع المصممين يزيد من سرعة اكتساب المهارات.

اقرأ أيضًا: بحث علمي قصير عن الانترنت بالمقدمة والخاتمة

خاتمة بحث علمي عن تصميم الأزياء

مع التطور ودخول التكنولوجيا في معظم المجالات، فقد ظهرت تكنولوجيا تصميم الأزياء، حتى أن هناك الكثير من الشركات العالمية التي اتجهت إلى استخدام التكنولوجيا في التصميم حتى تتمكن من مواكبة التطور لتوفير التصميمات بشكل سريع.

من خلال عرض بحث علمي عن تصميم الأزياء، نجد أن تصميم الأزياء أصبح غير مقتصر على الدول الأجنبية فقط، حيث أصبح للعالم العربي نصيبًا كبيرًا في مجال تصميم الأزياء.