قد يُطلب من الطلاب الجامعيين بحث علمي عن اللسانيات وكذلك من طلاب المدارس، حيث إن اللسانيات هي التي تهتم بدراسة اللغات الإنسانية وخصائصها وتراكيبها ودرجة التشابه والاختلاف بينهم، كم أن اللغوي هو الشخص الذي يقوم بإجراء هذه الدراسة، ولهذا نقدم لكم بحث شامل يستوفي كافة المعلومات عن اللسانيات من خلال موقع القمة.

بحث علمي عن اللسانيات

تعتبر اللسانيات من أهم العلوم التي ظهرت في العقود الأخيرة، والتي على الرغم من حداثتها، إلا أنها تمكنت من أن تصبح علمًا رياديًا متصدرًا حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية، كما أنها اقتحمت المجالات الأخرى المرتبطة بالعلوم التجريبية مثل الرياضيات والبيولوجي، كل هذا جعل منها علمًا مهمًا، وبسببه يُطلب إجراء بحث علمي عن اللسانيات.

مقدمة عن اللسانيات

من المستحيل أن نجد في وقتنا الحالي شخص غير مطلع على علم اللسانيات، سواء من الخطاب أو الفلاسفة أو في الباحثين في علم الاجتماع وعلم النفس والأنثروبولوجيا، ولهذا نقدم لكم في هذا المقال بحث علمي عن اللسانيات، وسنحاول أن يتضمن البحث كافة المعلومات الممكنة عن اللسانيات وأهميتها ومكانتها في المجتمعات وبين العلوم المختلفة.

اقرأ أيضًا: بحث علمي قصير عن الانترنت بالمقدمة والخاتمة

تعريف اللسانيات لغة واصطلاحًا

يجب أن يبدأ أي بحث علمي عن اللسانيات بتعريف مفهوم اللسانيات، ويمكن تعريف اللسانيات لغةً بأنها مشتقة من لسن أي الكلام أو اللغة، أما تعريف اللسانيات اصطلاحًا، فهي العلم الذي يهتم بدراسة اللغات الإنسانية وكذلك دراسة تراكيبها وخصائصها ومدى التشابه والتباين فيما بينهما، ما يطلق على من يقوم بدراسة اللسانيات باللغوي.

تعريف اللسانيات عند دوسوسير

أكد دوسوسير أن اللغة هي ظاهرة اجتماعية، وهي نظامًا منظمًا يتم رؤيته بشكل متزامن وبشكل غير متزامن، كما فرق دوسوسير بين 3 مصطلحات أساسية في علم اللسانيات وهم اللغة والكلام واللسان، كما اعتبر اللغة نظام يجب دراسته على هذا الأساس، وعلى أنه مقسم إلى أجزاء.

يقول دوسوسير في هذا الأمر إن قيمة الكل تكمن في أجزائه، بالإضافة إلى أن قيمة الأجزاء تقوم في مكانتها في هذا الكل، كما يرى أن اللغة يتم استخدامها من أجل التفاهم والتواصل بين الناس، كما يعتبر العالم الأول الذي فهم اللغة وعرف أنها نظام له قواعد خاصة به، كما حدد ماهية التمييز بين المفاهيم الثلاثة في دراسة اللغة.

الفرق بين اللسانيات الحديثة واللسانيات القديمة

هناك فرق بين اللسانيات القديمة واللسانيات الحديثة، حيث إنه مع التطورات التي تحدث في العالم، وكذلك كثرة العلماء الذين يقومون بدراسة علم اللسانيات، واكتشافهم العديد من الاكتشافات والأمور الجديدة في العلم، فقد تطور علم اللسانيات.

في العصور القديمة بدأت جذور علم اللغة، كما ظهرت العديد من المحاولات من أجل تفسير اللغة وتحليلها، وذلك من أجل تحديد أصل اللغة وماهيتها، وكان ذلك من خلال العديد من المراحل، والمتمثلة فيما يلي:

  • اللغة الأولى في العالم: والتي قام فيها الملك المصري بسامتيشوس بإجراء تجربة على طفلين من أجل معرفة اللغة الأولى للعالم، وتوصل إلى أن اللغة الأولى للعالم هي اللغة الزيجية.
  • اللغة عند الصينيين واليهود: كما أرجع الصينيون القدماء نشأة اللغة إلى أنها من صنع الطبيعة، ويرى البعض أنها من قبيل الاصطلاح والمناسبة بين الدال والمدلول، أما اليهود فأرجعوا أصل اللغة إلى أنها توفيقًا من الله.
  • اللغة عند الإغريق والرواقيين: من أشهر الباحثين في علم اللغة عند الإغريق هم أفلاطون وأرسطو، وقد عالجوا المسائل اللغوية على أساس طبيعتها في فروعها المنتظمة والمنفصلة، وكذلك الأمر مع الرواقيين الذين جاءوا بعد الإغريق.

أما في العصور الحديثة، فإن الباحثين أطلقوا عليها لسانيات النهضة، وكذلك على الدراسات المتعلقة باللغة، وقد شهد هذا العصر نشاطًا فكريًا واسعًا وكبيرًا، كما زاد اهتمام العلماء والباحثين باللغة وكل ما يتعلق بها، ومن اكتشاف اللغات الجديدة ووضع قوانين تحكم اللغات، وكذلك اهتموا بالآداب وأشكالها المختلفة.

بالإضافة إلى أنه في العصور الحديثة ظهرت العديد من المدارس اللغوية، والتي من أشهرها مدرسة بور رويال التي قامت بإجراء العديد من الدراسات المختلفة والمتعلقة بعلم الصوتيات، كما ظهر المنهج المقارن الذي يهتم بالكشف عن القرابة والعلاقة الموجودة بين اللغات وما يجمع بينهم، وكذلك منهج إعادة التركيب اللغوي الداخلي.

تقسيم علم اللسانيات

تم تقسيم اللسانيات إلى قسمين رئيسين وهما القسم الأول الذي يهتم بدراسة شكل اللغة وما يصطلح عليه البنية، والقسم الثاني يهتم بدراسة معنى اللغة وما يصطلح عليه علم الدلالة، بالإضافة إلى عدد من الأقسام الأخرى التي ينقسم إليها علم اللسانيات، والتي يهتم كذلك بدراستها، ومنها ما يلي:

  • اللغويات النظرية: تهتم بدراسة المعرفة اللغوية ووضع نماذج لها.
  • اللغويات التطورية: تهتم بدراسة أصل اللغة ونشأتها.
  • اللغويات التاريخية: تهتم بدراسة تغيرات اللغة أصول الكلمات وتراكيب الجمل ومعانيها عبر التاريخ.
  • اللغويات العصبية: تدرس كيفية معالجة اللغة في الدماغ.
  • اللغويات الاجتماعية: تهتم بدراسة العلاقة بين التغيرات التي تحدث في اللغة وأثرها على المجتمع وثقافته وعاداته وتقاليده.
  • اللغويات النفسية: تدرس شكل اللغة في الدماغ ووظيفتها.

اقرأ أيضًا: بحث علمي كامل عن الزلازل بالمقدمة والعناصر والخاتمة

خاتمة بحث حول اللسانيات

في بحث علمي عن اللسانيات، تعرفنا على اللسانيات وتعريفها لغةً واصطلاحًا، كما تعرفنا على نظرة العالم دوسوسير وتعريفه لعلم اللسانيات، كما تعرفنا على تقسيمات علم اللسانيات والعلوم التي يهتم بدراستها، وكذلك تطور اللغة وعلم اللسانيات على مر العصور، وكانت هذه العناوين من أهم العناوين التي لا يجب أن يخلو منها أي بحث علمي عن اللسانيات.

يعتبر علم اللسانيات من العلوم التي يجب دراستها من أجل الدخول والتعرف على العلوم والمجالات الأخرى مثل علم النفس والفلسفة وعلم الاجتماع وغيرها من العلوم، كما أنها تدرس العديد من العلوم المتفرعة منها.