يرغب الكثير في إجراء بحث علمي عن جريمة القتل، حيث إن جرائم القتل انتشرت بشكل واسع في الكثير من البلدان، كما أن الجرائم الماسة بحياة الإنسان ونعني بها هنا جرائم القتل العمد تُعد من الجرائم المعروفة منذ أقدم العصور وعقوبتها تصل إلى الموت، فمن خلال موقع القمة سيتم عرض بحث علمي عن جريمة القتل.

بحث علمي عن جريمة القتل

تعتبر جريمة القتل واحدة من أخطر الجرائم في العالم التي يمكن أن يرتكبها الإنسان، كما تكون أسباب تنفيذ الجريمة متنوعة للغاية، وهذا هو العامل الذي يحدد في القانون أنواعًا مختلفة من العقوبات اعتمادًا على كل حالة من الجريمة.

لذلك يريد الكثير من الأشخاص وخاصةً الأشخاص العاملين والدارسين للقانون أن يقوموا بعمل بحث علمي عن جريمة القتل يشمل المقدمة وعناصر البحث ومن ثم الخاتمة.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن جهاز التنفس بالمقدمة والخاتمة

مقدمة بحث علمي عن جريمة القتل

يعتبر القتل من أخطر الجرائم التي يمكن أن يرتكبها الإنسان، وذلك لأنه يهاجم بشكل مباشر سلامة ورفاهية الأفراد الذي يعيشون في المجتمع، كما تحدد تشريعات كل دولة العقوبات المناسبة لكل نوع من أنواع حالات القتل وتخفيفها أو تفاقمها في كل حالة وفقًا للطريقة والسبب الذي تمت به جريمة القتل.

يمكنك تحميل النموذج من خلال الرابط التالي: بحث علمي عن جريمة القتل

تعريف جريمة القتل

يتم تعريف جريمة القتل على أنها قتل شخص لشخص آخر وإنهاء حياته، ومصطلح القتل يعتبر مصطلح عامًا، حيث هناك قتل يندرج تحت قائمة الأعمال غير الإجرامية وهناك قتل يندرج تحت قائمة أعمال القتل الإجرامية.

كما توجد بعض جرائم القتل المبررة مثل قتل شخص لمنع ارتكاب جناية خطيرة أخرى أو لمساعدة القانون في الوصول إليه، كما يقال إنه توجد جرائم قتل أخرى يمكن تبريرها كما هو الحال عندما يقوم شخص بقتل شخص آخر دفاعًا عن النفس.

والقتل الجنائي جريمة ليس لها مبرر حيث لا يعتبرها القانون الجنائي المنطبق أمرًا مبررًا، بالإضافة إلى أن جميع النظم القانونية تقوم بالتمييز بين أنواع مختلفة من جرائم القتل، وتختلف العقوبات اختلافًا كبيرًا حسب قصد الشخص القاتل وخطورة سلوكه وظروف الفعل.

أسباب جريمة القتل

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الأشخاص للقيام بجريمة قتل، لذلك جاءت أبرز هذه الأسباب على النحو التالي:

  • يعتبر محيط الشخص من العوامل الرئيسية لارتكابه جريمة القتل حيث يؤثر عليه هذا المحيط بشكل سلبي، ويؤدي إلى الانحرافات والخروج على القانون.
  • دافع القتل من أجل الانتقام، وتمرد الأسرة، والتصفية من أجل الحصول على الحقوق.
  • جرائم الشرف الشائعة في منطقة الشرق الأوسط ويتم استخدامها أحيانًا كذريعة لتبرير الجرائم.
  • إدمان الشخص للمخدرات بغض النظر عن طريقة تعاطيه سواء كان مجبر أم لا، فهي تجعله في حالة من غياب الوعي، مما يؤدي إلى قيامه بأفعال غير مدرك لها مثل جرائم القتل.
  • الظروف الاقتصادية والمعيشية والفقر التي تزيد من معدلات الجريمة عمومًا أهما القتل والسرقة أو القتل بدافع السرقة.
  • الدفاع عن النفس عند التعرض للاعتداء
  • القتل غير العمد بسبب حادث غير مقصود.

أنواع جريمة القتل

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لجريمة القتل يمكن التعرف عليها من خلال الآتي:

1ـ القتل العمد

يعرف القتل العمد بأنه قتل شخص بريء عن سبق الإصرار والترصد من قبل الجاني، وذلك بعد التخطيط للجريمة واتخاذ كافة الاحتياطات لإخفائها، حيث يجب أن يكون الشخص متعمد وقاصد للقتل وأن تكون الوسيلة أو الأداة المستخدمة في القتل هي التي أدت أو كان لها تأثير كبير في قتل المجني عليه، وهناك عدة صور أو طرق للقتل العمد جاء أبرزها على النحو التالي:

  • جرح المجني عليه بسكين يخترق جسده أو توجيه رمح أو بندقية أو أي آلة حادة نحوه تؤدي إلى موته.
  • إذا قام الجاني بضرب المجني عليه بأشياء ثقيلة كالحجارة الكبيرة أو العصا الغليظة أو دهسة بالسيارة، مما أدى إلى وفاته.
  • إلقاء المجني عليه فيما لا يستطيع التخلص منه، مثل إلقاءه في الماء الذي يغرقه، أو في النار التي تحرقه، أو في السجن ويمنع عنه الطعام والشراب مما يؤدي ذلك إلى موته.
  • القيام بخنق المجني عليه بحبل أو ما شابه ذلك.
  • أن يسقيه سمًا لا يعلم به شاربه فيموت.

2ـ القتل شبه العمد

يقصد بالقتل شبه العمد أن يرتكب الجاني عمدًا فعلًا إجراميًا بقصد إيذاء الضحية، لكنه لا يصل إلى مستوى القتل ويموت المجني عليه بسبب سلوك الجاني السابق، والسبب في تسمية هذه الجريمة بجريمة القتل شبه العمد هو أن القتل متردد فيؤذي القاتل الفاعل عمدًا، ولكن نتيجة القتل ليست عمدًا بمعنى أن الجاني كان ينوي الإيذاء فقط، ولكن ليس القتل.

3ـ القتل الخطأ

القتل الخطأ مصطلح يقصد به قتل شخص ولكن عن غير قصد بسبب إهمال أو قلة احتراز أو عدم مراعاة الأنظمة والقوانين، ولكن يشترك القتل المقصود والقتل غير المقصود وهو القتل الخطأ في محل الجريمة، وتوجد عدة صور للقتل الخطأ أهمها ما يلي:

  • الإهمال: وهو شكل من أشكال النشاط السلبي الذي يتضمن الترك أو الامتناع، كما يتميز الإهمال بعدم وجود إجراءات وقائية في الإجراءات الإيجابية فعلى سبيل المثال: رفض البلدية إصلاح جدار على وشك الانهيار مما يؤدي إلى انهياره على شخص إلى التسبب في وفاته.
  • عدم الاحتياط: عدم اتخاذ الفاعل الاحتياطات اللازمة لتفادي المخاطر مثل التواجد في مكان بارز بين السكان عند وقوع حدث ما وتوقع أنه لن يصطدم به شيء أو بأي شخص مما أدى إلى وفاته، أو أن سائق السيارة كان يقود بسرعة كبيرة ضد قوانين المرور فاصطدمت سيارته ومات.

أركان جريمة القتل الرئيسية

تعتبر جريمة القتل مخالفة للقانون من خلال أركان رئيسية ترتكز عليها، وهذه الأركان جاءت كالتالي:

1- الركن المادي

هو أن يكون هناك عمل مادي وملموس للجريمة يقع فيه الجاني وينتهي بتنفيذها، فالسلوكيات الإجرامية لمرتكب الجريمة تعتبر غير شرعية ويتم معاقبته عليها إذا توافرت فيه العناصر المطابقة للركن المادي مثل أن يكون مرتكب الجريمة أصلي أو تبعي بمعنى أن يكون فردًا وحده أو معه شركاء في ارتكاب الجريمة، كما يتضمن الركن المادي أن يكون هناك مسببات وعلاقة قوية بين فعل الجريمة ونتيجتها.

2- الركن المعنوي

هو الركن الأساسي المقصود من ارتكاب الجريمة وكيف يمكن أن تتم من خلال فاعل الجريمة وتوجهه بكامل إرادته لارتكابها، كما يتضمن هذا الركن أن يحقق الجاني النتائج التي يريدها من خلال جريمته.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن لغة الجسد pdf بالمقدمة والخاتمة

خاتمة بحث علمي عن جريمة القتل

الجريمة سلوك عدائي غير مرغوب فيه وهي الفعل الذي يتم ارتكابه ويكون منافيًا للنظم الاجتماعية السائدة ويكون فيه خروج على القانون، أي أنه سلوك غير إيجابي وغير مقبول في المجتمع ويتطلب رد فعل يتمثل في إصدار عقوبة ضد الشخص مرتكبها.

بعد عرض بحث علمي عن جريمة القتل، تبين أن انتشار الجريمة يؤدي إلى فساد الأخلاق وتحويل الشباب إلى عناصر غير فعالة في مجتمعاتهم.