من المهم كتابة بحث علمي عن جهاز الدوران داخل جسم الإنسان، إذ إن له دور كبير في بقاء الإنسان على قيد الحياة وبصحة جيدة كذلك، حيث إن لجهاز الدوران في جسم الإنسان فوائد متعددة وعمليات معقدة نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال موقع القمة.

بحث علمي عن جهاز الدوران

يعمل جهاز الدوران على إزالة كل من ثاني أكسيد الكربون والفضلات التي تكون ناتجة عن خلايا الجسم وأنسجته، والقيام بإعادتها إلى الدم حتى يتم التخلص منها من خلال الرئتين، ويتم تقسيم الجهاز الدوري داخل جسم الإنسان إلى دورتين أساسيتين ألا وهما الدورة الجهازية أو ما يُعرف بالدورة الدموية الكبرى.

أما الدورة الثانية فهي الدورة الرئوية والتي تُعرف بمصطلح الدورة الدموية الصغرى، حيث إن الدورة الدموية الكبرى تبدأ من الجزء الأيسر للقلب، حيث يكون الدم محملًا بالأكسجين ومتجهًا إلى أنسجة الجسم المختلفة، باستثناء القلب والرئتين.

كما تعمل الدورة الدموية الكبرى على إزالة الفضلات ونواتج الخلايا من الأنسجة وطرحها في الدم، حتى يتجه الدم الفقير بالأكسجين بعد ذلك إلى الجزء الأيمن من القلب، أما الدورة الدموية الصغرى فإنها تتمثل في خروج الدم الفقير بالأكسجين من الجزء الأيمن من القلب باتجاه الرئتين.

حيث يحمل الدم بالأكسجين من الرئتين وتكتمل الدورة الرئوية بعودة الدم غنيًا ومحملًا بالأكسجين إلى الجزء الأيسر من القلب.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن لغة الجسد pdf بالمقدمة والخاتمة

مقدمة بحث علمي عن جهاز الدوران

يتم تعريف جهاز الدوران بالجهاز الدوري أو نظام الدورة الدموية أو نظام القلب والأوعية الدموية، ويتكون هذا النظام بشكل رئيسي من القلب والأوعية الدموية، حيث يعمل القلب على ضخ الدم من خلال الأوعية الدموية مرورًا بأعضاء وأنسجة وخلايا الجسم المختلفة من أجل توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الخلايا والأنسجة.

ما هي مكونات الجهاز الدوراني

في إطار عمل بحث علمي عن جهاز الدوران، نتعرف من خلال ما يلي على مكونات الجهاز الدوراني:

1- عضو القلب

عضلة القلب موجودة في منتصف الصدر ولكنها تميل إلى اليسار قليلًا، وتعمل كذلك على ضخ الدم في الجسم بشكل مستمر، ومن الجدير بالذكر أن حجم عضلة القلب يقدر بحجم قبضة اليد تقريبًا، وتتكون عضلة القلب من أربع حجرات، حجرتين منهما تقعان في الجزء العلوي ويستقبل كلاهما الدم.

يتم إطلاق اسم الأذنين عليهما وحجرتين في الجزء السفلي من القلب ويطلق عليهما اسم البطينين ويعمل كلاهما على ضخ الدم لخارج القلب، وتشبه عضلة القلب في عملها عمل المضخة، حيث إنها تضخ الدم بشكل مستمر إلى بقية أعضاء الجسم بالمعدل الطبيعي خلال وقت الراحة حوالي 100-60 نبضة في الدقيقة الواحدة عند الشخص البالغ.

أما بالنسبة إلى الأطفال فتكون من 130-150 نبضة في الدقيقة الواحدة، ويبلغ مقدار ما يتم ضخه من القلب بشكل يومي حوالي 7570 لتر، ومن الجدير بالذكر أن معدل ضربات القلب يقل بالتدريج مع التقدم في العمر، وبالتحديد المرحلة منذ الولادة وحتى المراهقة.

كما أن للقلب أربعة صمامات وتتمثل وظيفتها في تسهيل تدفق الدم إلى الأمام والعمل على منع رجوعه إلى الخلق، أي منع تدفقه في الاتجاه المعاكس ومن هذا السياق يُشار إلى وجود صمام بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن ويسمى بالصمام ثلاثي الشرفات.

كما يفصل صمام آخر يقع بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر ويُعرف بالصمام المترالي أو التاجي، إلى جانب وجود صمامين بين البطينات والأوعية الدموية الكبرى، وأحدهما بين البطين الأيمن والشريان الرئوي ويطلق عليه مصطلح الصمام الرئوي.

أما الصمام الآخر فيسمى الصمام الأبهري ويقع بين البطين الأيسر والشريان الأورطي، كما يوجد جدار عازل كذلك بين الأذين الأيمن والأذين الأيسر ويسمى بالحاجز بين الأذنين ويفضل جدار بين البطين الأيمن والبطين الأيسر ويعرف بالحاجز بين البطينين، وتتمثل وظيفة القلب الأساسية في ضخ الدم المحمل بالأكسجين.

2- الأوعية الدموية

ذكرنا أن الدم ينتقل حاملًا الأكسجين معه في جسم الإنسان من خلال قنوات منتشرة في أنحاء الجسم والتي تسمى بالأوعية الدموية، وتنقسم هذه الأوعية في الجسم إلى شرايين وأوردة وشعيرات دموية، حيث يبدأ ضخ الدم من القلب من خلال الأوعية المعروفة بالشرايين.

ثم يصب بأوعية أصغر حتى يصل إلى الشعيرات الدموية، ثم يعود الدم مرة أخرى إلى القلب من خلال الأوردة، وتكون دورة الدم في الجسم حينها دورة مغلقة حيث تبدأ الدورة وتنتهي بالقلب كذلك.

3- دم الإنسان

يزن الدم ما يقرب نسبته 8-7% من الوزن الكلي لجسم الإنسان، حيث إنه عبارة عن سائل متخصص ينتقل من خلال الأوعية الدموية المختلفة، كما أن الدم يتكون من أربعة مكونات أساسية والتي هي البلازما وخلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى خلايا الدم البيضاء كذلك، إلى جانب الصفائح الدموية وتشكل البلازما نسبة 55% من الدم، كما تشكل كريات الدم الحمراء ما يقرب من 45% من محتوى الدم الكلي.

وظائف الجهاز الدوراني

في إطار عمل بحث علمي عن جهاز الدوران، يرجى العلم بأن مكونات جهاز الدوران تعمل معًا بآلية معقدة بعض الشيء من أجل الحفاظ على بقاء الإنسان على قيد الحياة، ومن الممكن أن نذكر فيما يأتي وظائف الجهاز الدوراني:

  • نقل المواد الغذائية ونقل الهرمونات والأكسجين إلى الخلايا في أنحاء الجسم، وفي المقابل إزالة ثاني أكسيد الكربون والفضلات الناتجة من خلايا الجسم.
  • حماية الجسم من الأجسام الغريبة ومن المواد السامة، ويتم ذلك من خلال كريات الدم البيضاء والأجسام المضادة مع بعض البروتينات التي لها دور في محاربة الميكروبات.
  • يحمي الجسد من حدوث أي نزيف أو تسرب للدم من خلال عملية التخثر.
  • يساعد الجسم على عملية تنظيم درجة الحرارة، بالإضافة إلى التحكم بمحتوى الماء داخل الخلايا.
  • تنظيم درجة حموضة السوائل في الجسم.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن نبات النعناع بالمقدمة والخاتمة

خاتمة بحث علمي عن جهاز الدوران

يمتلك الشخص البالغ حوالي 5 أو 6 لتر من الدماء، حيث يقوم القلب بضخ الدم من خلال الجسم إلى كافة الخلايا بمعدل نبض 100-60 نبضة في الدقيقة الواحدة.

 من المهم الاطلاع على أهمية جهاز الدوران في جسم الإنسان وما يقوم به هذا الجهاز من مهام معقدة ومفيدة لبقاء الإنسان بصحة جيدة وحمايته كذلك من العديد من الأمراض الخطيرة.