القيام بعمل بحث علمي عن نبات النعناع من الأمور الغاية في الأهمية، حيث يمكن من خلال هذا البحث أن يقوم الفرد بزيادة معرفته ومعلوماته عن نبات النعناع، حيث إن نبات النعناع ينتمي إلى فصيلة الشفويات وتعد منطقة شرق البحر المتوسط الموطن الأساسي له، فمن خلال موقع القمة سيتم عرض بحث علمي عن نبات النعناع.

بحث علمي عن نبات النعناع

نباتات النعناع تُعد من جنس النباتات العشبية المعمرة ذات الرائحة النفاذة والمحببة، وينبت النعناع على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعة النعناع بنفس طريقة زراعة نبات البقدونس، ويمكن استخدامه في السلطات الخضراء طازجًا أو يابسًا.

كما تُضاف بضع الورقات من النعناع إلى إبريق الشاي ليضفي نكهة طيبة ولذيذة، ويعتبر من الاستخدامات الطبية من خلال استخلاص الزيوت الطيارة أو تجفيف النعناع في الظل، لذلك سيتم التعرف على خصائص هذا النبات من خلال بحث علمي عن نبات النعناع يشمل مقدمة وعناصر الموضوع وخاتمة.

مقدمة بحث علمي عن نبات النعناع

النعناع هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الشفوية من رتبة الشفويات، كما يضم ما بين 42 نوعًا مقبولًا وعشرات الأنواع غير المؤكدة، كما ينتشر هذا النبات بشكل شبه عالمي حول قارة أوروبا، وآسيا، وإفريقيا، وأستراليا، وأمريكا الشمالية، وتترتب أوراقه بشكل أزواج متعاكسة ويتراوح شكلها بين المربعي والرمحي.

بالإضافة إلى أن أوراقه في الأغلب ملساء الملمس وبأطراف مشرشرة، كما تتفاوت ألوان الأوراق من أخضر غامق وأخضر رمادي إلى البنفسجي والأزرق وبعض الأحيان أصفر فاتح، ولون زهورها من أبيض إلى بنفسجي.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن لغة الاشارة بالمقدمة والخاتمة

تاريخ نبات النعناع

كان الإغريق والرومان يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في الاحتفالات الخاصة بهم، كما يضعون النعناع على موائد الطعام ويعمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام، بالإضافة إلى أنهم مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعناع.

وكان الأطباء الإغريق يستعملون نوعان من النعناع في وصفاتهم الطبية، واستُعملت بكثرة هذه الأنواع بواسطة الأطباء في أوروبا خلال القرن الثامن عشر الميلادي.

كما انتشرت زراعة بعض أنواع نبات النعناع في بعض المدن كالمدينة المنورة، مثل النعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش، وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالًا حيث يُستخدم كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، وفي السلطات والتبولة الشهيرة في سوريا ولبنان.

مواصفات نبات النعناع

نبات النعناع يتميز بالعديد من المواصفات، لذلك جاءت أبرز هذه المواصفات كالآتي:

1- جذور نبات النعناع

يحتوي نبات النعناع على نوع خاص من الجذور يسمى بالريزومات، وهي جذور سميكة وطويلة وتتميز بعدم توقفها عن النمو مما يعني أن نبات النعناع قد يمتد لمسافات كبيرة في الأرض، لذلك يلجأ بعض المزارعين إلى حصره في الحاويات لمنع امتداده إلى مناطق غير مرغوب بامتداده فيها.

2- أوراق نبات النعناع

تتميز أوراق نبات النعناع بشكلها المتناسق، حيث إنها مسننة من الجانبين المتقابلين على نفس ارتفاع الجذع ويوجد أكثر من لون واحد لأوراق النعناع، فيمكن أن تأخذ اللون الأخضر الداكن، أو الأخضر المائل للرمادي، أو الأزرق، وقد تتخذ أطراف بعض أوراق النعناع اللون الأصفر.

3- جذوع نبات النعناع

تتميز جذوع نبات النعناع باتخاذها شكل المربع ومع مرور الوقت تصبح خشبية وأكثر صلابة، لذلك يُنصح بجز نباتات النعناع بشكل مستمر للحصول على جذوع جديدة وأكثر نعومة.

4- أزهار نبات النعناع

تأخذ أزهار نبات النعناع شكل أسهم مستديرة عنقودية حول جذع طويل، كما يكون لونها أبيض مائل للأرجواني، حيث تفتح الأزهار الفردية الموجودة أسفل العنقود في البداية ثم تخرج أربع بتلات بأحجام مختلفة من كل زهرة.

أنواع نبات النعناع

نبات النعناع له عدة أنواع يمكن التعرف عليها من خلال الآتي:

  • نعناع أوروبي.
  • نعناع أيلي.
  • نعناع ثعلبي.
  • نعناع جنوبي.
  • نعناع حقلي.
  • نعناع طويل الأوراق.
  • نعناع حلو الرائحة.
  • نعناع صغير الزهرة.
  • نعناع فلفلي.
  • نعناع كندي.
  • نعناع كبير الأزهار.
  • نعناع كورسيكي.
  • نعناع غابي.
  • نعناع مائي.
  • نعناع مجدول.
  • نعناع مستدير الأوراق.
  • نعناع مدبب.

استخدامات نبات النعناع

نبات النعناع له استخدامات عديدة يمكن التعرف عليها على النحو التالي:

1- استخدام نبات النعناع في المشروبات

يمكن استخدام نبات الطعام في المشروبات من خلال تجميد مكعبات من النعناع القوي لاستخدامه في بعض المشروبات الصيفية كالشاي المثلج، والموهيتو، وعصير الليمون، كما يمكن أيضا إضافة أوراق نبات النعناع أو القيام بتناول النعناع بمفرده من خلال وضعه في الماء ثم غليانه على النار.

2- استخدام نبات النعناع في الطعام

يمكن إضافة نبات النعناع إلى الطعام من خلال تقطيعه وإضافته إلى أطباق السلطات، أو رشه على أطباق الفاكهة، بالإضافة إلى أنه يمكن إضافته إلى الريحان والكزبرة للحصول على صلصة البيستو بالنعناع، كما يمكن إضافته إلى أنواع كثير من الخضراوات مثل الجزر والقرنبيط والكوسة وغيرها.

3- استخدام نبات النعناع للتخلص من الحشرات

يمكن استخدام جذوع نبات النعناع في التخلص من الحشرات المزعجة في فصل الصيف، وذلك عن طريق وضعها في الأماكن التي تدخل منها الحشرات، مع ضرورة تبديل جذوع النعناع إلى جذوع أخرى طازجة بشكل مستمر.

4- استخدام نبات النعناع في تعطير النفس

يمكن استخدام نبات النعناع في تعطير النفس من خلال مضغ أوراق النعناع للحصول على نفس منعش ورائحة عطرة للفم، أو عن طريق مضغ المنتجات المُصنعة التي يدخل النعناع في مكوناتها.

فوائد نبات النعناع

نبات النعناع له فوائد عديدة مثبتة علميًا، لذلك يمكن التعرف على هذه الفوائد من خلال الآتي:

  • للمعدة: يساعد النعناع على التخلص من عسر الهضم خصوصًا إذا تم تناوله على هيئة زيت النعناع مع وجبات الطعام، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من الغثيان والتقيؤ.
  • للقولون: يساعد النعناع في تحسين أعراض مرض تهيج القولون مثل الانتفاخ والغازات، والإسهال، والإمساك، وألم المعدة، وذلك بسبب تأثيره المرخي على عضلات القناة الهضمية، كما يمكن تناوله على شكل كبسولات معبأة بزيت النعناع.
  • للالتهابات ونزلات البرد: مركب المنثول الموجود في النعناع وزيت النعناع لهما دور كبير في التحسين من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد، واحتقان الأنف، والمساعدة على التنفس من الأنف بشكل أفضل، كما أنه يساعد على التخفيف من التهاب الفم والبلعوم.
  • للتخسيس: يساعد شرب النعناع المغلي على فقدان الوزن حيث إنه يعمل على تحفيز إفراز إنزيمات الهضم، وامتصاص الأملاح والمعادن المفيدة في الطعام في المعدة، وحرق الدهون وتحويلها إلى طاقة.

اقرأ أيضًا: مقال علمي قصير عن الفضاء بحث كامل عن الفضاء

خاتمة بحث علمي عن نبات النعناع

نبات النعناع يحتاج إلى مناخ معتدل لكي تتم زراعته، بالإضافة إلى أن زراعته تجود في مختلف أنواع الأراضي الغنية جيدة الصرف، ويزرع نبات النعناع طوال العام فيما عدا يوليو وأغسطس بسبب الحرارة المرتفعة وديسمبر ويناير لشدة البرودة.

من خلال عرض بحث علمي عن نبات النعناع، تبين أن نبات النعناع له عدة أنواع واستخدامات، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة للاستفادة من فوائده.