يعتبر تعليم جدول الضرب للأطفال بطريقة سهلة من أكثر التحديات لدى المعلمين وأولياء الأمور صعوبةً، إذ يستعصى على الأطفال حفظ جدول الضرب، وللتغلب على هذه الصعوبات لا بد من استخدام الطرق المبتكرة الحديثة والبعد عن الطرق التقليدية، سنعرض لكم عبر موقع القمة خطوات سهلة وفعالة لتعليم جدول الضرب للأطفال.

ما اسم الصفر في عملية الضرب؟المحايد الضربي
كم ضرب كم يساوي 24؟4 × 6
ما هو ضعف العدد 15؟30

تعليم جدول الضرب للأطفال بطريقة سهلة

من الجدير بالذكر أن جدول الضرب لا يعتمد على الحفظ وحده، بل يعتمد أيضًا على الفهم، فكلاهما يكمل بعضهم بعضًا، فيلزم أن يفهم الطالب أولًا ما معنى ضرب الأعداد، ويفهم طرق وأساليب الضرب، لكي يسهل حفظه، ومن ثمَّ يقوم بحفظ جدول ضرب حفظًا جيدًا.

فحفظ جدول الضرب له الكثير من الفوائد، فهو يوفر الوقت والمجهود في التعامل مع العمليات الحسابية، إذ إن أغلب هذه العمليات تعتمد بشكل كلي على حفظ جدول الضرب، فهو حجر الأساس الرياضيات.

اقرأ أيضًا: اسئلة ذكاء رياضيات واجوبتها للاطفال أسئلة رياضيات سهلة واجوبتها

خطوات سهلة وفعالة لتعليم جدول الضرب للأطفال بطريقة سهلة وممتعة

خطوات سهلة وفعالة لتعليم جدول الضرب للأطفال بطريقة سهلة وممتعة

استكمالًا لحديثنا عن تعليم جدول الضرب للأطفال بطريقة سهلة، سنعرض لكم بعض الخطوات السهلة الفعالة لتعليم جدول الضرب من خلال النقاط الآتية:

1- تخطي العدّ

تعلم طريقة تخطي العد، فهي من أسهل الطرق لتعليم جدول الضرب للأطفال، فمن خلالها يتمكن الطفل من فهم ماهية جدول الضرب، وذلك من خلال تخطي العدد على فترات متساوية على سبيل المثال تخطي العدّ للعدد 7 فسوف يكون 7، 14، 21،

فإذا طُلب منك ضرب 7 × 4، فيجب أن تخطي العدد 7 أربع المرات، فيكون 7، 14، 21، ومن هنا يفهم الطفل عملية الضرب، فيتمكن من حفظه بسهولة.

يمكنك تحميل نموذج جدول الضرب فارغ بصيغة ال pdf من خلال الرابط التالي: جدول الضرب فارغ

2- التكرار

في صدد الحديث عن تعليم جدول الضرب للأطفال بطريقة سهلة، فمن أهم خطوات تعليم جدول الضرب هو تكرار حفظه، لأنه من السهل أن ينساه الطفل، يمكنك تكرار حفظه من خلال تريده أو سماع أناشيد حفظ جدول الضرب

3- المراجعة المستمرة

من أجل التحقق من مدى حفظ جدول الضرب من الضروري أن يقوم الطفل بالمراجعة المستمرة، وحل اختبار جدول الضرب، ويمكنك تحميل اختبارات جدول الضرب “من هنا”.

تنزيل برنامج جدول الضرب

تنزيل برنامج جدول الضرب

في إطار الحديث عن تعليم جدول الضرب للأطفال بطريقة سهلة، يوجد بعض التطبيقات التي توفر بعض الأساليب التي تسهل على الأطفال فهم جدول الضرب، ويمكنك تحميل هذا التطبيق “من هنا“.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب للأطفال

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب للأطفال

 في سياق الحديث عن تعليم جدول الضرب للأطفال بطريقة سهلة، سنعرض لكم أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب هو الحفظ من خلال الضرب بالخطوط المتقاطعة.

فعلى سبيل المثال عند ضرب 3 × 4، سنقوم برسم 4 خطوط أفقية، و3 خطوط رأسية، وبعد سنقوم بعد نقاط التقاطع، ناتج العد هو حاصل ضرب 3 × 4.

اقرأ أيضًا: الغاز رياضيات سهلة وقصيرة مع الحل ستجعلك عبقري أمام من يعرفك

اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب

اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب

في سياق الحديث عن تعليم جدول الضرب للأطفال بطريقة سهلة، سنعرض لكم أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب من دون تعب، وذلك كما موضح بالشكل، فعند ضرب 4 × 8، سنقوم برسم خط رأسي عند الرقم 4، وخط أفقي عند الرقم 8.

وعند نقطة تلاقي الخط سيكون حاصل ضرب 4 × 8 ألا وهو 32.

تم ابتكار الكثير من الطرق التي تسهل عملية حفظ جدول الضرب للأطفال، ولكن يجب على الطفل أن يقوم بالمراجعة المستمرة والتكرار مع استخدام إحدى هذه الطرق، فلا يعتمد عليها وحدها.