بحث علمي عن حيوان الكوالا فهو من الحيوانات المحبوبة للأطفال والكبار، وفيه نتعرف على من هو حيوان الكوالا وطبيعة ونمط حياته والبيئة التي يتكيف فيها، حيث اشتهر في الآونة الأخيرة ولذا نريد معرفة وعرض كافة المعلومات التي ميز الله بها حيوان الكوالا، فمن خلال موقع القمة نقوم بعمل بحث علمي يدور حول حيوان الكوالا.

اسم أنثى الكوالاالكوالا والاسم العلمي لها Phascolarctos Cinereus
ما اسم صغير الكوالاصغير الكوالا يُسمى جوي

بحث علمي عن حيوان الكوالا

بحث علمي عن حيوان الكوالا يستهدف الأطفال بالأكثر فهو من الحيوانات التي يحبها الأطفال كثيرًا ويحبون رؤيتها، كما أن معرفة أسماء الحيوانات لديهم لها أهميتها، فهي تساعدهم في ضم ومعرفة أكبر حصيلة من أسماء الحيوانات التي تبدأ بحرف معين.

مقدمة عن حيوان الكوالا

ينتمي حيوان الكوالا إلى فصيلة الجرابيات، وتتسم هذه الفصيلة أنها تلد صغارًا غير مكتملين وترعاهم داخل كيس جيبي يوجد بمقدمة بطنها حيث يشبه حيوان الكنغر.

كما يعيش حيوان الكوالا غرب استراليا وبالإقليم الشمالي مكان المعيشة الأصلي لهذه الفصيلة وتنتشر بأغلب مناطق كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا، وتم تصنيفه من الحيوانات المهددة بالانقراض.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن أنواع الفنون

معلومات عن حيوان الكوالا للأطفال

نعرض لكم عدة معلومات يمكن لأول مرة تتعرفوا بها من خلال النقاط التالية:

  • تعيش حيوانات الكوالا في غابات الأوكالبتوس بشرق أستراليا، وتتميز بفرائها الرمادي اللون وصدره باللون الكريمي، وأقدام قوية مخالب، فهذا يساعدها على العيش على فروع الأشجار.
  • يبلغ طول حيوان الكوالا إلى حوالي 60 سم، وعرضه 60 سم، أما وزنه يصل إلى 14 كجم.
  • الكوالا الأم تُدخل طفلها داخل الجيب بمقدمة بطنها، ويكون أعمى وأصم، ويستخدم حاسة اللمس والرائحة القوية، بالإضافة إلى جانب الغريزة الطبيعية لتجد طريقه.
  • ينمو جوي صغير الكوالا داخل الجيب لمدة 6 أشهر، وبمجرد أن يقدر أن يتحرك بمفرده تحمله أمه على ظهرها 6 أشهر أخرى.

ماذا يأكل الكوالا

يتغذى حيوان الكوالا على أوراق الكينا، ولكن الله وضع بداخل جهازه الهضمي القدرة على تحليل هذه الأوراق دون أن يلحق به أي أذى، كما يأكل أوراق الكافور وهي نوع من أشجار الأوكالبتوس، وذات سعرات حرارية ومحتوى غذائي ضعيف وقليل لذا يُمد بنسبة قليلة جدًا من الطاقة.

خصائص حيوان الكوالا

يمتلك حيوان الكوالا بعض الخصائص التي تميزه وتجعله قادرًا على التكيف بالبيئة التي يعيش فيها، نستعرض لكم هذه الخصائص من خلال النقاط التالية:

  • فراء الكوالا: فهو يمتلك فراء صوفي سميك يغطي جسدها، ويحميها من درجات الحرارة العالية، وأيضًا من الأمراض وصد الرطوبة عند هطول الأمطار.
  • كفوف والب الكوالا: كفوف حيوان الكوالا خُلقت لتكون مهيأة بالإمساك بالأشجار وتسلقها بسهولة، كما أن بباطن يده توجد بطانة خشنة تساعده على عملية التسلق، وتكون مخالبه حادة وطويلة ويستخدمها لإزالة الحشرات عن جسده.
  • كيس جيبي خاص بأنثى الكوالا: تتم حمايتهم من خلال عضلة عاصرة جدًا داخل الكيس تمنعهم من الانزلاق أو السقوط خارج الكيس.
  • سمعه متطور ويمتلك حاسة شم قوية: يعتبر أنف الكوالا الجلدي الكبير أحد أكثر مميزاته وما يتسم به، فهو يمتلك شم قوي جدًا ليميز مستويات السموم بأوراق أشجار الأوكالبتوس، كما إن كان صغيرًا وأعمى ينقاد من خلال رائحة حليب الأم.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن جهاز المناعة بالمقدمة والخاتمة

خاتمة عن حيوان الكوالا

حيوان الكوالا من الحيوانات المميزة والتي لها نظام حياة مختلف عن باقي الحيوانات من حيث سرعته وطبيعة وشكل حياته وكيف تتعامل الكوالا الأم مع جنينها وترعاه وتهتم به إلى أن يقدر على التحرك بمفرده.

كما نحب أن ننوه عن أن حيوان الكسلان ليس هو نفسه حيوان الكوالا، هناك عدة تشابهات واختلافات بينهم أيضًا، فالحيوان الكسلان أبطأ في حركته عن الكوالا، حيث تصل سرعة الكوالا من 15 إلى 20 ميلًا في الساعة لمسافات قصيرة.

بعد معرفتنا من خلال تقديم بحث علمي عن حيوان الكوالا، نوضح أن هناك العديد من تفاصيل حيوان الكوالا لم تُذكر بعد، ولكن أهم ما يشتهر به أنه محب للنوم والكسل، ويشعر عند قيامه بعمل وكأنه بذل مجهود يريد مقابله الحصول على الراحة طوال اليوم بما يشبه حيوان الكسلان.