بحث علمي عن سرطان الثدي يُعد من الأبحاث الضرورية التي يتبين لنا من خلالها كل ما يتعلق بمرض سرطان الثدي من مفهومه إلى أعراضه وطريقة علاجه، كما أن مرض سرطان الثدي يصيب عددًا من الذكور والإناث، ولكنه يهم قطاع كبير من الإناث حيث هو الشائع بينهم، ومن خلال موقع القمة نوضح كافة تفاصيل المرض.

أين توجد كتلة سرطان الثدي؟تكون قريبة من منطقة الثدي أو أحد الإبطين، وفي الغالب تتكون من ناحية واحدة فقط
ما هي المدة التي ينتشر فيها سرطان الثدي؟ما بين 55 إلى 200 يوم، ولكن تختلف حسب العوامل التي تؤثر على معدل النمو

بحث علمي عن سرطان الثدي

يقوم عدد كبير من الأطباء على مستوى العالم من سنة إلى أخرى بعمل بحث علمي عن سرطان الثدي، لمتابعة آخر التطورات التي وصل إليها المرض من أعراض وأسباب خاصة، وأيضًا ليساعدهم على اكتشاف أنواع مختلفة من العلاجات التي تساهم في علاج الكثير من المصابين في وقت سريع والقضاء عليه بشكل نهائي.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن يوليوس قيصر

مقدمة عن سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي أحد أنواع السرطانات التي تنتج سبب تضاعف خلايا معينة داخل منطقة الثدي بشكل غير طبيعي ومنطقي وسريع جدًا، ولذلك ينتج عنه تورم في الثدي إما عن ناحية واحدة وهذا الشائع أو بالناحيتين.

كما يتعدد في أنواعه وأعراضه وكيفية علاج كل نوع أو حالة وتتفاوت نسبة النجاة والشفاء منه باختلاف أنواعه.

لتحميل نسخة ال pdf اضغط هنا

أول علامات سرطان الثدي ظهورًا

يشعر المريض ببعض العلامات من بعد مرور شهر وأكثر، لذا عند الشعور بأحد هذه العلامات يجب مراجعة الطبيب فورًا، تعرفوا على أبرز هذه العلامات:

  • تكون كتلة جديدة تحت منطقة الإبط، وتستمر طوال مدة الدورة الشهرية.
  • حدوث تهيج في منطقة الثدي وظهور ما يشبه بالطفح أو النقرات عليه.
  • الإحساس بالألم عند الضغط على منطقة الحلمة.
  • يفرز الثدي ليس الحليب فقط، ولكن يشمل الدم أيضًا.
  • حدوث كبر وانتفاخ لجزء من الثدي أو ازدياد سماكة جلده.

أنواع سرطان الثدي

تتعدد أنواع سرطان الثدي ولكل نوع طريقة خاصة في العلاج ونسبة نجاح وشفاء تام خاص به، فليس الكل واحد والسرطان بشكل عام إما أن يكون سرطان خبيث أو حميد، نعرض لكم أسماءها وتقديم نبذة عن أبرز أنواعها:

  • سرطان الثدي الغازي: يعتبر من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا وشيوعًا، حيث تنتشر فيه الخلايا السرطانية عن طريق بطانة القنوات إلى أنسجة الثدي المحيطة.
  • السرطان داخل القناة: أو ما يُعرف بسرطان القنوات الموضعي، وينمو هذا النوع داخل قنوات الثدي فقط ولا ينتشر داخل الأنسجة المحيطة بها.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن جهاز التنفس بالمقدمة والخاتمة

مراحل سرطان الثدي

مرض سرطان الثدي لا يظهر مرةً واحدة بتكون الكتلة تحت الجلد مباشرة ولكن يأخذ في تكونه عدد من الأسابيع والشهور ليشعر به المريض، وتتمثل هذه المراحل ونسبة الشفاء منها في:

  • المرحلة “صفر”: حجم الورم صغير جدًا وداخل الغدد، كما يقتصر على منطقة الثدي فقط، ومعدل النجاة منه لخمس سنوات هو 100%.
  • المرحلة الأولى: يكون الورم أقل من 2 سم، ونسبة النجاة منه لخمس سنوات هو 98%.
  • المرحلة الثانية: حجم الورم من 2 ـ 5 سم، وتكون الغدد الليمفاوية قد أصيبت، ونسبة النجاة منه 87%.
  • المرحلة الثالثة: حجم الورم من 5 سم فما فوق، وتكون الغدد الليمفاوية أصيبت بالسرطان ووصل للعضلات والجلد، ونسبة النجاة منه 61%.
  • المرحلة الرابعة: حجمه غير محدد، وفي هذه المرحلة ينتشر بالثدي إلى مناطق أخرى من الجسم، ونسبة النجاة منه 20%.

علاج سرطان الثدي

من خلال عرض بحث علمي عن سرطان الثدي، نوضح أنه في الغالب يحتاج علاج سرطان الثدي إلى عملية جراحية لإزالة الورم نهائيًا، ويسبقها عدة جلسات للمعالجة الشعاعية أو الكيميائية أو من خلال أدوية يصفها الطبيب بحسب تشخيصه للحالة كالعلاج الموجه لإيقاف الجين النامي

اقرأ أيضًا: بحث علمي جاهز عن التفكك الأسري بالمقدمة والخاتمة

خاتمة عن سرطان الثدي

سرطان الثدي بالرغم من تفاوت نسب النجاة منه ولكن نسبة الشفاء منه على مستوى العالم كبيرة جدًا، حيث يعتبر معدل البقاء على قيد الحياة بعد إصابته نسبة 89.9%، فالطريقة الرئيسية والأمثل في علاجه هو عملية الإزالة الكاملة للثدي.

ومازال الطب حول العالم يبحث عن حلول وطرق علاجية أفضل بدلًا من إزالة الثدي بالكامل، فلا داعي للخوف واليأس، فكلما تم التعرف على أسباب حدوثه، فهذا يجعلنا ننتبه بالأكثر إلى نمط حياتنا اليومية وطبيعة الأطعمة التي نتناولها، وبهذا يمكن تجنب الإصابة بسرطان الثدي بنسبة معقولة.