بحث علمي عن سد النهضة من الموضوعات التي طُرحت بكثرة خلال الأعوام الماضية وما زالت، حيث بعد إنشائه تكاثرت الأقاويل حول تهديده لمستقبل وأمن الدول التي يغذيها نهر النيل، ولكن بشكل عام فهو أكبر سد كهرومائي ستحصل الدول على عدة فوائد من خلاله تُسهم في تقدمها، ومن خلال موقع القمة نعرض أبرز تفاصيل سد النهضة.

كم عدد مراحل مليء سد النهضة؟

 

أوضحت الحكومة الإثيوبية أنها أكملت المرحلة الثالثة من ملء خزان السد
كيف يتم تعبئة سد النهضة؟من خلال موسم الأمطار في إثيوبيا

بحث علمي عن سد النهضة

من خلال تحضير وعمل بحث علمي عن سد النهضة أصبح لنا من السهل معرفة كل ما يتعلق بسد النهضة وكيف تم إنشاؤه وما هي أوجه إيجابياته وسلبياته، وهل هناك عدد من الدول ستتضرر بالفعل من استكمال بناء السد، نجيب عن هذه الأسئلة فيما يلي.

لتحميل نسخة pdf لهذا البحث قم بالضغط على الرابط التالي: بحث علمي عن سد النهضة

مقدمة عن سد النهضة

سد النهضة أو ما يُسمى بسد الألفية الكبير، يحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم كأكبر سد مولد للطاقة الكهربائية، ولكن بالرغم من ذلك يسبب قلقًا للخبراء المصريين، ويضع عدة تساؤلات حول مصير مياه النيل والدول التي يتفرع النيل فيها، كما سيختلف النصيب المائي المصري المتفق عليه.

يقع السد بين أثيوبيا والسودان، وتبلغ مساحته بين 20 إلى 40 كليومترًا، وارتفاع حاجزه 145 مترًا، وطوله 1800 متر، كما أنه مازال تحت الإنشاء.

اقرأ أيضًا: بحث علمي جاهز عن التفكك الأسري بالمقدمة والخاتمة

فوائد وأضرار سد النهضة على مصر والسودان

أثناء عرضنا بحث علمي عن سد النهضة، فبحسب ما قاله رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عن سد النهضة، ودعوته إلى تغيير خطاب المصري والسوداني وتعزيز خطاب التعاون، أن سد النهضة يمتلك العديد من الفوائد التي لن تعود على إثيوبيا وحدها ولكن يعود بالفائدة لمصر والسودان أيضًا.

كما أن له أضرار ستقع على مصر والسودان بعد ملء المرحلة الثالثة، نتعرف على أبرز فوائد وأضرار سد النهضة.

فوائد سد النهضة

وأكمل رئيس الوزراء الإثيوبي بقول العديد من المميزات والفوائد التي تُدعم موقف سد النهضة وتأثيره على الدول المحيطة به:

  • سد النهضة سيحمي السودان من حدوث الفيضانات وقلة المياه في أوقات وفصول الجفاف.
  • على حد قوله، أنه سيحفظ لمصر مياهها، بدلًا من فقدان وضياع الكثير من الأمتار المكعبة من المياه.
  • العمل على تخفيض الضغوطات الناتجة من توليد الطاقة الكهربائية، والتقليل منها عن محطة التوليد الكهربائية وزيادة الاعتماد على الطاقة الكهرومائية.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن جهاز التنفس بالمقدمة والخاتمة

أضرار سد النهضة

كما أن لسد النهضة ما يقدمه من فوائد للدول المحيطة ولكن تتعدد أضراره بالأكثر والتي ستشكل خطورة على مستقبل مصر والسودان:

  • كما أوضح الإعلام المصري أن إكمال بناء سد النهضة ومراحل ملئه سيحجز حوالي 74 مليار متر مكعب مياه على مدار 7 أعوام.
  • كما أوضح أستاذ الموارد المائية في مصر أن سد النهضة سيكون سبب في حرمان السودان من تكوين الطمي، كما أن مخاطر السودان تتمثل في أن مصب النهر في إثيوبيا وليس في البحر المتوسط، كما سيؤدي إلى خصم كميات كبيرة من المياه تتراوح ما بين 5 إلى 7.45 مليار متر مكعب وهذا سيكون له تأثيره على 1.5 مليون فدان إن لم يتم إيجاد بديل عن السد العالي.

الدول المساهمة في بناء سد النهضة

قررت الخارجية في مصر بعمل اجتماع مع عدد من الدول حول العالم مع سفراء ألمانيا، وإيطاليان والصين، باعتبارها الدول الرئيسية التي تساهم وتشارك الشركات الكبيرة بداخلها في سد النهضة.

كما عبرت الخارجية في مصر عن استيائها وتضايقها لاستمرار هذه الشركات في دعم السد ولكن دون دراسات كافية حول آثار السد اقتصاديًا واجتماعيًا وبيئيًا، رغم أنها تعلم بتعثر المفاوضات لسبب تشدد الجانب الأثيوبي.

اقرأ أيضًا: بحث علمي عن جائحة كورونا

خاتمة عن سد النهضة

لا نعرف حتى الآن ما مصير سد النهضة والدول التي حوله، وهل ستحصل بالفعل على هذه الفوائد أم ستضرر فقط ويتأثر مستواها الاقتصادي والبيئي والزراعي، فهو من الأمور الغامضة التي تظل الدول تتباحث في الأمر وتقدم دراسات عنه وتُقيم مناقشات واجتماعات عدة مع رئيس الوزراء الإثيوبي.

بعد معرفتنا عن أهم ما يدور حول موضوع سد النهضة، نتمنى أن تصل السودان ومصر إلى حلول تنقذ الطرفين وتحصل كل دولة على قدر من الفوائد نتيجة هذه الاتفاقيات ولا يدوم تعثر المفاوضات لتصل الدول بعضها ببعض إلى بر الأمان دون حدوث ضرر لواحدة منها.