ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، بما اننا دخلنا في آخر يوم شهر ذو القعدة فإن الأيام العشر التي بارك الله فيها، فإن الكثير من المسلمون حول العالم يستعدون لممارسة فريضة الحج أو الصيام في هذه الأيام المباركة، ويتسائل الكثير من الاشخاص عن أفضل مايقال في هذه الأيام، أو ماهي الأحاديث الواردة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فيها، وإننا في موقع القمة وفي مقالنا سنضع لكم ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة.

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

يتسائل الكثير من الأشخاص عن جواب سؤال ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث يعتبر هذا السؤال من الاسئلة التي تطرح في كل عام عند اقتراب هذه الأيام المباركة، وقد ورد الكثير من الأقوال بعضها مستحدب وبعضها غير صحيح في فضل ماقيل في هذه الأيام، وإننا في مايأتي سنضع لكم جواب سؤال  ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة وذلك كما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:

  • وورد في فضل الذكر بصيغة “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” حديث رواه الطبراني بإسناد جيد.

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

ماهي أيام عشر ذي الحجة

بعد أن وضعنا في بداية المقال ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، سنتكلم الآن عن الليالي العشر من ذي الحجة أو الليالي الأولى من ذي حجة:

  • العشر من ذي الحجة: هي أول عشرة أيام من شهر ذي الحجة الذي يعتبر أحد أشهر التقويم الهجري للمسلمين.
  • يؤمن جميع المسلمون أن لهذه الأيام فضل خاصة دون بقية أيام العام.
  • حيث تكثر فيها العبادات والأعمال والأذكار بكافة أنواعها.
  • يأتي في هذه الأيام موسم الحج في الاسلام من كل عام، كما يوافق اليوم التاسع في هذه الأيام، يوم عرفة، والذي يعتبر من أفضل أيام السنة في الاسلام، كما وصفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه.
  • وتختم الأيام العشر بعيد بعيد الأضحى الذي يعتبر العيد الثاني عن المسلمين، والذي يسمى عيد النحر أيضا، لأن المسلمون يقومون بذبح الأضاحي لله عز وجل.

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل الأيام العشرة من ذي الحجة

بعد أن وضعنا في بداية المقال ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، سنتكلم الآن عن فضل الأيام العشرة من ذي الحجة:

  • يعتبر شهر ذي الحجة المبارك من الأشهر المحرمة، الذي يصادف فيه يوم عرفة كما تتم فيه تأدية ركن الحج العظيم، إضافة إلى العمل الصالح، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستقبل هذا االشهر بالدعاء والعبادة لله عز وجل.
  • تأتي في ذي الحجة أفضل الأيام، كما تجتمع في العشر الأول منه جميع العبادات والتي هي الصلاة والصوم والصدقة والحج، ولايكون هذا في غير هذه الأيام من السنة، وقد أقسم الله عز وجل بهذه الأيام فقال عز وجل ((والفجر وليال شعر)).ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في هذه الأيام : ما جاء عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «مَا مِنْ أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَىٰ اللهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ العَشْرِ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلا الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟.. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «وَلا الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه الترمذي.

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

بعد أن وضعنا في بداية المقال ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، سنضع الآن بين يديكم ماهي أفضل الأعمال في هذه الأيام المباركة:

  • ذكر الله عز وجل في هذه الأيام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً.
  • التوبة والاستغفار من الأمور المستحبة في هذه الأيام.
  • صوم يوم عرفة: وقد ورد هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (( «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ». [أخرجه أبوداود]، وقال ﷺ عن صيام يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ». [أخرجه مسلم].

لقد وضعنا لكم في مقالنا هذا ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما أننا وضعنا نبذة تعريفية سريعية عن هذه الأيام وفضلها وأفضل الأعمال فيها.

إقرأ أيضا: ادعية يوم عرفة مكتوبة ومستجابة