ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444، بما أننا في العشر الأوائل من ذي الحجة، هذه الأيام التي بارك الله فيها، فإن الكثير من الأشخاص يسأل ماهي أفضل الأعمال أو الأذكار التي يمكن أن نفعلها ونقولها في هذه الأيام، خاصة أن الكثير من الناس يبحثون عن الأفعال والأقوال التي جاء ذكرها في الهدي النبوي الشريف عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وإننا في موقع القمة وفي مقالنا هذا سنضع لكم فيما يأتي جوابا عن سؤال ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444.

ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444

يتسائل الكثير من الأشخاص عن سؤال ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444، حيث يبحث الكثير من المسملون حول العالم عن أفضل الأعمال والأقوال التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام الفضلى:

  • الذكر مستحب دائم وأبدا لكل المسلمين وليس فقط في هذه الأيام، وهو من أسباب الفلاح والنجاة للمسلم في الدنيا والآخر، وهو من أقوى الأسلحة التي يمتلكها المسلم في محاربة شهواته وسيئاته.
  • وقد ورد فضل الذكر في القرآن الكريم في هذه الأيام المباركات، حيث قال الله عز وجل .( لّيَشْهَدُواْ مَنَـٰفِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُواْ ٱسْمَ ٱللَّهِ فِى أَيَّامٍ مَّعْلُومَـٰتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مّن بَهِيمَةِ ٱلاْنْعَامِ).
  • أما بالنسبة لأفضل الذكر أو مايقال في هذه الأيام فقد جاء في الحديث الشريف روى الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد»، وكان أبو هريرة وابن عمر إذا دخلت عشر ذي الحجة يخرجان إلى السوق يكبران فيكبِّر الناسُ بتكبيرهما.[ رواه البخاري]. …… ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444
  • والتكبير عند علماء المسلمين يكون في جميع الأوقات عامة وبعد الصلوات خاصة جيث ورد من قولِ عليّ وابن عبّاس ن أنّه مِن صُبح يومِ عرفة إلى العصرِ من آخر أيّام التشريق (الثالث عشر )وأمّا للحاجّ فيبدأ التكبيرُ المقيّد عقِب صلاةِ الظهر من يوم النحر. وصحّ عن عمر وابن مسعود ب صيغة: «الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444

ماهي أيام العشر من ذي الحجة

بعد أن وضعنا في بداية المقال ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444، سنتكلم الآن عن العشر من ذي الحجة:

  • أيام العشر من ذي الحجة هي أول في الشهر الهجري ذو الحجة حسب التقويم القمري لدى كافة المسلمين في العالم.
  • وتعتبر هذه الأيام من الأيام الفضليات لدى كافة المسلمين، ولها خصوصية كبيرة كما أنها تتميز لديهم عن باقي الأيام في العام. …. ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444
  • حيث يأتي في الأيام فريضة من أهم الفرائض لدى المسلمين وهي فريضة الحج إضافة إلى أن آخرها تأتي أيام عيد الأضحى المبارك والتي تجمع المسلمين على قلب رجل واحد من خلال ذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.
  • كما أن فيها يوما من أعظم أيام الله وهو يوم عرفة الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل صومه في الحديث الشريف.

ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444

ماهي أفضل الأعمال المستحبة في شهر ذي الحجة

بعد أن وضعنا في بداية المقال ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444، سنتكلم الآن وبشكل سريع عن أفضل الأعمال المستحبة في هذا الشهر الكريم:

  • الصيام: وقد ورد فضل صيام يوم عرفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف، أما بالنسبة لصيام هذه الأيام فالأمر مستحب ولم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قد صام هذه الأيام.
  • الحج: وهو الفريضة الثانية من فرائض الاسلام لم استطاع اليها سبيلا.
  • الذكر: وهو التهليل والتكبير الذي ذكرناه في اول المقال والذي يستحب أن يكون طيلة الوقت عموما وبعد الصلوات المفروضة خصوصا. …. ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444
  • ذبح الأضاحي: وهو سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي وردت عنه، وفيما يذبح المسلمون الأضاحي المسموح بها ويقومون بتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.

ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444

 

لقد وضعنا لكم في مقالنا هذا ماذا يقال في العشر من ذي الحجه1444، كما أننا تكلمنا وبشكل سريع عن أيام العشر من ذي حجة وفضلها، وختمنا المقال بأن وضعنا أفضل الأعمال في هذه الأيام المباركات.

إقرأ أيضا: دعاء لزوجي في العشر من ذي الحجة مكتوب 1444.