فنون الرد على المستهزئين، يعتبر فن من الأمور التي يبرع بها الكثير من الأشخاص، وقد كانت هذه الصفة من الصفات التي يفتخر بها العرب قديما في العصر الجاهلي، لأن هذه الصفة كانت من أهم الصفات التي يتسم بها الكثير من الأذكياء وسريعي البديهة في العصر القديم أو الحديث على حد سواء، وإننا في موقع القمة سنتكلم عن فنون الرد بشكل عام، كما أننا سنضع في مقالنا هذا فنون الرد على المستهزئين.

فنون الرد على المستهزئين

سنضع لكم فيما يأتي فنون الرد على المستهزئين، حيث يعتبر هذا الفن من الفنون التي يمتلكها الكثير من الأشخاص حول العالم خاصة من سريعي البديه، حيث يمكن الرد على المستهزيئن بالخطوات التالية:

  • التجاهل الكامل: وهو أحد فنون الرد على الشخص الذي يسخر منك، وهو أن تقوم بتجاهل هذا الشخص بشكل فعال وبقوة وليس بدافع الخجل أو الهروب، ويكون التجاهل للشخص نفسه وليس فقط لمقالة السخرية، مع التركيز على لغة جسد قوية تعبر عن هذا التجاهل.
  • لغة الجسد القوية: والتي تعتبر أيضا إحدى أهم فنون الرد على السخرية والاساءات، وفي بعض الأحيان تكون أقوى من التعبير الكلامي، ويمكن أن تكون بنظرة أو حركة جسدية، مع تجنب الحركات التي تشير إلى انفعالات الخجل والتركيز على الغضب والقرف.
  • الرد على السخرية بمثلها: وهو أن تقوم بالسخرية من هذا الشخص بنفس الطريقة التي سخر منك بها، وهذه الطريقة غالبا ماتكون بين الأصدقاء أو الأقرباء، والتي تكون النقاشات بينهم أقل حدة من أجل تجنب المشاكل والقطيعة.
  • الرد بقوة على السخرية: وهي طريقة فعالة في الرد على الاشخاص الجدد الذي يحاولون أن يدخلو حياتك بطريقة جديدة، والتي تكون في البداية نابعة من السخرية، وهذه الطريقة فعالة جدا في وضع الحدود من بداية أي علاقة.
  • اتخاذ موقف واضح من السخرية: بأن تقوم للشخص أنك لاتتقبل سخريته بشكل صريح، وإذا ما أراد أن يبقي على العلاقة بينكما عليه أن يتوقف عن القيام بذلك.
  • تحويل السخرية لنقاش جدي: وذلك بأن تحول السخرية إلى نقاش جدي وعميق وبالتالي فإن الشخص سيبدأ بالتوقف عن هذا وذلك لأن سخريته أدخلته في نقاش جدي، قد لايكون قادرا على الخروج منه.
  • انهاء الكثير من العلاقات السامة التي قد سببا في أن تسببك لك الكثير من السخريات التي تكون بغنى عنها.    فنون الرد على المستهزئين

فنون الرد على المستهزئين

فنون الرد بنبذة تعريفها

بعد أن وضعنا في بداية المقال فنون الرد على المستهزئين، سنتكلم الآن بشكل سريع عن فنون الرد وبنبذة تعريفية:

  • يعد اللسان الفصيح وسريع الرد من الأمور التي يتصف بها الكثير من الأشخاص، وهي شيء أساسي في اللغة العربية، وهي من الصفات التي اتصف بها الكثير من الشعراء العرب قديما وحديثا.
  • يعتبر الشخص الذي يمتلك صفة الرد السريع من الأشخاص الذين لديهم ذكاء عقلي مرتفع، وبالتالي فإن له سطوة وحظوة في القبيلة أو المكان الذي كان موجودا فيه قديما.
  • وذلك لأن الشخص الذي يمتلك فصاحة في اللسان وسرعة في الرد من الأشخاص، يعتبر مطلوبا في الكثير من القضايا المهمة التي تهم أمر القبيلة، مثل قضايا الصلح وفض النزاعات أو الرسائل بين القبائل ومن حولها.
  • وهي صفة عامة اتصف بها الكثير من الشعراء سواء في العصر القديم أو الحديث ودل على هذ الشيء الكثير من القصائد والكتابات الشعرية التي تركها هؤلاء. فنون الرد على المستهزئين

فنون الرد على المستهزئين

أنواع فنون الرد

بعد أن وضعنا في مقالنا هذا فنون الرد على المستهزئين، سنتكلم الآن بشكل سريع عن أنواع فنون الرد:

  • الرد الحازم والذي يكون على السخرية: حيث يعتبر هذا الرد من أنواع الردود التي يستعملها الشخص أو الشاعر أو الكاتب في مواجهة شخص قام بالسخرية منه، ويتصف هذا الرد بكونه رد سريع، قاسم، مسكت للشخص المقابل، ويكون في الكثير من الحالات رد قاضيا لايستطيع الطرف المقابل أن يرد عليه.
  • الرد بالسخرية أو المزاح: ويكون هذا الرد بين الأصحاب سواء أكانوا شعراء أو كتاب أو أصدقاء، أو أشخاص من نفس العائلة، ويستعمل هذا الرد من أجل عدم خسارة الطرف الآخر بشكل نهائي، وقد يكون على سبيل الضحك أو المزاح. فنون الرد على المستهزئين

فنون الرد على المستهزئين

لقد وضعنا لكم في مقالنا فنون الرد على المستهزئين، كما أننا تكلمنا بشكل سريع عن فن الرد بنبذة تعريفية سريعة، وختمنا المقال بأن وضعنا أنواع فنون الرد.

إقرأ ايضا: الرد على كلمة احسنت بالعامية.