شعر قصف جبهات مكتوب، يعتبر فن الكلام أو فصاحته من الأمور التي برع فيها العرب بشكل كبير منذ القدم وحتى يومنا هذا، وكانت فصاحة اللسان ميزة يفتخر بها الكثير من الأعراب في العصر الجاهلي، واستمرت هذه الصفة عند الكثيرين حتى يومنا الحالي، وقد تطورت فنون الرد كثيرا منذ ذلك الوقت، وأصبحت في الوقت الحالي تسمى باسم مغاير وهو قصف الجبهات، والذي يعد شكلا من أشكال فنون الرد، وإننا في موقع القمة وفي مقالنا هذا سنضع لكم شعر قصف جبهات مكتوب.

شعر قصف جبهات مكتوب

يبحث الكثير من الأشخاص عن شعر قصف جبهات مكتوب، والتي تعتبر شكلا من أشكال فنون الرد المختلفة التي برع فيها العرب منذ القدم حتى يومنا، وفيما يأتي شعر يعبر عن هذا النوع من الردود:

يذكر في التاريخ أن الشاه الصفوي اسماعيل ارسل إلى قانصوه الغوري وسليم الأول مجموعة من الأبيات الشعرية التي حملت نوعا من التهديد المبطن، رغم أن هذه هذه الرسالة كانت أول اتصال بين الطرفين حيث قال الشاه في هذه القصيدة:

نحن أناس قد غدا شأننا *** حب علي بن أبي طالب
يعيبنا الناس على حبه *** فلعنة الله على العائب
وكان الشاه الصفوي يقصد أن أهل السنة يسبون الصفويين على حب علي بن أي طالب كما يدعي. …  شعر قصف جبهات مكتوب.

وكان جواب قانصوه الغوري وسليم الأول على هذه القصيدية بمايأتي:

ما عيبكم هذا ولكنه **** بفض الذي لقب بالصاحب
كذبتمو عنه وعن ابنته **** فلعنة الله على الكاذب

وكان سليم الأول يقصد في هذا الرد أن عيب الصفويين هو موقفهم الهجومي على سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كذلك موقفهم السلبي من من السيدة عائشة رضي الله عنها.

شعر قصف جبهات مكتوب

 

فن قصف الجبهات

بعد ان وضعنا في بداية المقال شعر قصف جبهات مكتوب، سنتكلم الآن بشكل سريع عن فن قصف الجبهات أو فنون الرد، حيث يعتبر هذا الفن من الفنون التي برع فيها العرب منذ القدم كما قلنا:

  • يعتبر فن قصف الجبهات أو فن الرد من الفنون المميزة والصفات الحميدة عند الكثير من العرب في العصر القديم، كما أن هذا الفن بقي متوارثا جيلا بعد جيل، وهو يعبر عن فصاحة اللسان وقدرة الإنسان على الرد السريع. …  شعر قصف جبهات مكتوب
  • هذا الفن أو هذه الصفة كانت ملازمة لكثير من الأشخاص الأذكياء أو أصحاب سرعة البديهة أو الذكاء العقلي قديما.
  • وكان صاحب الملكة من الأشخاص ذوي الشأن في قبيلته أو المكان الذي يتواحد فيه، لأن سرعة الرد كانت صفة مطلوبة عند العرب في العصر الجاهلي.
  • كما أن من يمتلك لسانا فصيحا وعقلا رزينا، وسرعة في الرد، من الأشخاص الذين لديهم مكانه عالية في المجتمع، فيتم تعينهم في مراكز لفض النزاعات، أو السفراء، أو الرسل.

شعر قصف جبهات مكتوب

أنواع فن قصف الجبهات

بعد أن وضعنا في بداية المقال شعر قصف جبهات مكتوب، سنتكلم الآن عن أنواع فنون الرد أو قصف الجبهات:

  • النوع من الأول هو النوع الجدي أو النوع الذي يستعمل من أجل الرد على استهزاء أو سخرية، وغالبا مايكون هذا النوع من الردود قويا وحازما، وسريعا، ولايستطيع الطرف الآخر أن يرد عليه، كما أن هذا الرد يكون نهائيا، ويكون أقوى من الضربات في تأثيره.
  • النوع الثاني: هو نوع من أنواع الردود والذي يكون بقصد المزاح مع الطرف الآخر، وليس ردا جدا بشكل كبير، إضافة أن هذا الرد يكون غالبا بين الأصدقاء والأصحاب أو الأقارب، وذلك من أجل أن لاتتم خسارة الطرف الآخر، ويكون الرد متبادلا بما يشبه القصف، وفي الأغلب تنتهي عملية الرد هذه بمزاح أو ضحك، وقد استعمله الكثير من الشعراء والكتاب في مابينهم بشكل كبير، وقد وجد في كثير من القصائد الشعرية سواء قديما أو حديثا. … شعر قصف جبهات مكتوب.
  • أما النوع الثالث وهو في الأغلب يكون مرافقا للنوعيين الأوليين، وهو الرد بلغة الجسد، ويشمل حركات الجسد، وإيماءات العيون وحركات اليدين، وكلها أمور تعبر عن طرف في الرد أو قصف الجبهات.

شعر قصف جبهات مكتوب

 

لقد وضعنا لكم في مقالنا هذا شعر قصف جبهات مكتوب، كما أننا تكلمنا بشكل سريع عن فن قصف الجبهات، وأنواع هذا الفن بشكل عام.

إقرأ أيضا: الرد على تهنئة عيد الميلاد بالعربي.