دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل سوف نقدمه من خلال هذا المقال، حيث يقوم المؤمنون بالتضرع إلى الله تعالى عن طريق الدعاء لطلب العون والغفران، فالدعاء هو الوسيلة التي يتلوها للحصول على حاجاته، وتتباين هذه الأوقات بين الطوائف المختلفة على سبيل المثال، تعتبر مبادلة الدعاء بين الشيعة في يوم المباهلة وقتًا محددًا للدعاء بالحمد والمدح، وفي هذا المقال سنتعرف على هذا اليوم ونذكر الدعاء والأدعية المرتبطة به الشيعة. ويمكنكم ايضا متابعه موقع القمه للتعرف على المزيد تابعونا.

دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل

دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل

دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل

قبل التطرق إلى ذكر دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل سوف نوضح أولًا ما هو دعاء المباهلة حيث تُعَدُّ طائفة الشيعة يوم المباهلة واحدًا من الأيام المقدسة ذات الأهمية البارزة والتي تعود تاريخها إلى العام التاسع بعد الهجرة النبوية، حيث يأتي هذا اليوم في اليوم الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة، وفقًا للمصادر التاريخية، في هذا اليوم وبالتحديد عندما دعى النبي -عليه الصلاة والسلام- نصارى نجران إلى ملاعنة مؤمني المدينة مصاحبًا في هذا اليوم لإبنته فاطمة وعلي بن أبي طالب وابنيهما الحسن والحسين -رضي الله عنهم جميعًا، نتج عن هذا اليوم قبول النصارى بدفع الجزية.

اقرا ايضا: دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور مكتوب مستجاب باذن الله

دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل

دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل

دعاء الحمد لله رب العالمين يوم المباهلة

وارد في مصادر وكتب الشيعة أن دعاء الحمد لله رب العالمين يوم المباهلة كان من نصوص موسى بن جعفر الكاظم، الإمام الثامن عشر للشيعة الاثني عشر، ولذلك يعتبر مقدسًا لديهم، وتوجد صيغة محددة لـ دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل وذلك مثل الحمد لله رب العالمين، نحمده على خلقه للسماوات والأرض، نثني عليه لأنه له ملك السماوات والأرض، نشكره على خلقه وجعله الظلمات والنور، ومعاقبته للذين كفروا بربهم، نحمده على أنه عرفني بما كنت جاهلاً وإلا كنت لأهلك، إذ قال وفي قوله هذا حقٌّ: “قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى.

فبين لي القرابة”. ثم قال سبحانه: إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا، فبين لي البيت بعد القرابة، ثم أمرنا بالكون مع الصادقين، وأرشدنا إليهم بقوله: “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين”، فأوضح لنا صفتهم وثناياهم قائلاً: “قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم”، ثم نبتهل ونستجيب لعنة الله على الكاذبين، فلك الشكر يا رب! ولك الثناء على ما هديتني وتعتبر هذه الأدعية من أفضل دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل.

دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل

دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل

أدعية المباهلة المكتبة الزيدية

والآن بعد التعرف على الكثير من صيغ دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل سوف نوضح مجموعة من أدعية المباهلة المكتبية الزيدية حيث توجد صيغ متعددة لدعاء المباهلة وفقًا للمصادر الشيعية المذكورة، ومن بين هذه الصيغ يوجد دعاء المباهلة الذي يتم ذكره في المكتبة الزيدية، وهو دعاء طويل جدًا يبدأ بالقول “الحمد لله رب العالمين” ومن ثم يتم صلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وآله، ويقول الشخص المباهل “بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين سبحان ربي العلي الأعلى الوهاب اللهم صل على محمد وآل محمد” وغيره من دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل.

دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل

دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل

أدعية المباهلة مفاتيح الجنان

إن دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل يعتبر من الأدعية الهامة عند الشيعة وقد تم استقاء صياغته من مصادر عدة، بما في ذلك الروايات التي نُقلت عن النبي -عليه الصلاة والسلام- عندما قام بالمباهلة مع نصارى نجران، وتضمن الدعاء: يا الله، أسألك أن ترزقني جميع بركاتك وأنوارك، يا الله، أسألك بكل جمالك، يا الله، أسألك أن تمنحني جميع عزك وعظمتك، يا الله، أسألك بجمالك كله، يا الله، أن تستجيب لدعائي كما وعدتني، وغيرها من صيغ دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل الأخرى.

 

وإلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم كافة المعلومات الخاصة بعرض صيغ دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل والتي تعتبر من أهم الأدعية عند طائفة الشيعة والتي يزعمون بأنها واردة عن النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، مع توضيح أهم دعاء يوم المباهلة الحمد لله رب العالمين مكتوب كامل الخاصة بمفاتيح الجنان.