ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023، تعتبر دولة ألمانيا واحدة من أهم الدول التي يلجأ لها الطلبة من مختلف الدول العالمية من أجل الالتحاق بالجامعات المتواجدة بها وذلك من أجل الحصول على الدرجة العلمية المراد الوصول لها، حيث تختلف شروط الدراسة في الأعوام السابقة ومنها حدوث ارتفاع في المبلغ المالي الذي يتم طلبه، ولم تعد الدراسة في ألمانيا مجانية بعض الولايات، وذلك تبعاً للعديد من التغيرات والمستجدات التي تم ظهورها في الفترات السابقة في ألمانيا، وهنا عبر موقع القمة نقدم لكم، ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023.

ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023

هناك العديد من التطورات المختلفة التي طرأت على الدراسة في دولة ألمانيا والتي منها إعادة فرض الرسوم الدراسية على مختلف الدراسات الجامعية في بعض الجامعات الألمانية، وقد بدأت ولاية بادن فورتمبيرغ بإعادة فرض الرسوم الدراسية على الطلبة القادمين من مختلف الدول العالمية وهذا على كافة مستويات جامعات الولاية الألمانية، وهنا اهتم الكثير بمعرفة، ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023:

ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023 1

  • أن يكون الطالب المتقدم للدراسة في إحدى جامعات دولة ألمانيا حاصل على شهادة الثانوية العامة بمعدل 70 فما فوق.
  • أن يتم فتح حساب بنكي في ألمانيا ويتم شحن هذا الحساب بمبلغ تصل قيمته إلى 10236 يورو وذلك من خلال كفالة شخصية أو اثبات حصول الطالب على منحة دراسية.
  • الحصول على شهادة اللغة الألمانية في المستوى أي 2 واذا لم يحصل عليها عليه أن يتم دراستها قبل أن يبدأ الطالب بالدراسة في الجامعة.
  • في حال كانت الدراسة باللغة الإنجليزية على الطالب أن يقدم شهادة موثقة والتي يكون معترف فيها من السفارة الألمانية والجامعة التي يريد الطالب التقديم عليها.

شاهد أيضاً: شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية ورسوم الدراسة فيها

شروط دراسة البكالوريوس في ألمانيا

هناك العديد من المميزات التي جعلت الكثير من الطلبة يلجئون إلى استكمال دراستهم أو بدايتها في الدولة الألمانية ومنها أن الدولة الألمانية واحدة من الدول الأوروبية التي تحتل المرتبة الأولى بين الدول الأوروبية بالنسبة لتسجيل براءات الاختراع، كما وتحتل ألمانيا المرتبة الثالثة بعد الدولة الأمريكية وبعد الدولة البريطانية والتي لها شهرةً كبيرة حيث تحظى شهادات الجامعات من ألمانيا باحترام كبير من كافة الدول العالمية، وهنا أهم شروط دراسة البكالوريوس في ألمانيا وأهم مميزاتها:

ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023 2

  • تعد الدراسة في ألمانيا شبه مجانية ويكون الرسوم الجامعية فيها ما بين 150 إلى 250 يورو في الفصل الواحد.
  • كما يتم دراسة العديد من التخصصات باللغة الإنجليزية، ويكون الدراسة فيها مجانية التنقل بالمواصلات العامة وهناك توفير مجاني للاشتراك في الانترنت والسكن.
  • حيث يمكن للطالب العمل إلى جانب دراسته ويعمل بذلك على توفير النفقات الخاصة بدراسته خلال السنوات التي يريد المكوث بها في ألمانيا بسبب الدراسة.
  • ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023، كما اذا أنهى الطالب دراسته يمكنه الحصول على الإقامة الدائمة ومن ثم يمكنه الحصول على الجنسية الألمانية.

شاهد أيضاً: دليلك الشامل حول دراسة الماجستير في ألمانيا 2023

ماذا تتطلب الدراسة في المانيا

تعد أهم خطوة للدراسة في ألمانيا هي اختيار المجال الخاص بالدراسة المناسب والذي يجده الشخص مناسباً له، والعمل على اختيار الجامعة والملف البحثي وبيئة الجامعة، كما ويمكن الحصول على المنح الدراسية في ألمانيا وذلك من أجل تقديم العديد من المنظمات والمؤسسات للمنح، فيما أنه يجب حصول الطالب على نسبة تصل إلى 70 % في كافة التخصصات، وهنا اهتم الكثير بمعرفة ماذا تتطلب الدراسة في المانيا:

ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023 3

  • ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023، هناك العديد من الجامعات التي تتواجد في ألمانيا والتي من ضمنها جامعة لودفيغ ماكسيميليان والتي تعتبر واحدة من أهم الجامعات التي وصل عدد طلابها الدوليين ما يعادل 5066 طالباً.
  • كذلك، تتضمن الجامعة العديد من التخصصات ومنها تخصص العلوم الاجتماعية والإنسانية والحياتية، وهناك جامعة هايدليرغ والتي تعد من أقدم الجامعات التي تأتي في المرتبة الثانية والتي يكون ترتيبها عالمياً 43، بحيث يتم الدراسة بها باللغتين وهما الألمانية والإنجليزية وقد وصل عدد طلابها الدوليين إلى ما يعادل 5020 طالباً.

شاهد أيضاً: تكاليف فتح معمل تحاليل طبية والشروط اللازمة

كيف تحصل على قبول جامعي في المانيا

هناك العديد من المنح التي يتم تقديمها للطلبة من أجل الحصول على قبول جامعي في ألمانيا، ومنها منحة DAAD والتي تعتبر واحدة من أهم المنح التي يتم تمويلها بالكامل وذلك لكافة الطلبة الدوليين من أجل دراسة الماجستير وبرامج الدكتوراه بحيث يتم تقديم 850 يورو شهرياً لطلبة الماجستير و1200 يورو لطلبة الدكتوراه وتكون دراسة الماجستير ما بين 12 إلى 24 شهراً، وهنا كيف تحصل على قبول جامعي في المانيا:

ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023 4

  • ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023، ويمكن للطالب العمل أثناء دراسته في ألمانيا بنظام العمل الجزئي لمدة تصل إلى عشرين ساعة أسبوعياً، وهذا ما يساعده على النفقات التي يحتاجها أثناء وجوده في الدولة الألمانية.

شاهد أيضاً: مميزات وعيوب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 2023

ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2023، هناك العديد من الجامعات التي تتواجد في ألمانيا والتي جعلت الكثير من الطلبة يلجئون إلى الحصول على منح دراسية والعديد من الخطوات التي تمكن الشخص من الحصول على الدراسة في ألمانيا كونها من أهم الدول العالمية التي تتمتع بمميزات جذبت مختلف الطلبة.