نظام الدراسة في روسيا مثله مثل بقية الأنظمة الدراسية بالعالم، حيث له العديد من المميزات، بينما لديه أيضًا الكثير من العيوب والتي  يصعب تفاديها أو التأقلم معها، لاسيما إذا كانت عيوب دراسة الطب في روسيا 2023 حيث أنه من الممكن أن يواجه الطالب العربي مشكلته الكبرى منذ بداية تواجده في إحدى الجامعات المفترض أن تكون قد أرسلت إليه بالموافقة على انضمامه إليها، حيث يجد أنه قد تم تسجيله في تخصص آخر لا يرغب به، بينما يحتاج إلى تسديد المزيد من الرسوم كي يستطيع التغيير إلى المجال الذي يرغب به.ويمكنكم ايضا متابعه موقع القمه للتعرف على المزيد تابعونا.

عيوب دراسة الطب في روسيا 2023

عيوب دراسة الطب في روسيا 2023

عيوب دراسة الطب في روسيا 2023

لعل من أهم عيوب دراسة الطب في روسيا 2023 هو التكاليف الباهظة التي يفاجأ بها الطلاب العرب الوافدين، حيث يتعثر عليهم توفيرها نظرًا لأنه من أصعب الأمور حصول الطلاب على فرصة للعمل بجانب دراستهم في روسيا،  فتكاليف المعيشة كثيرًا ما تكون مرتفعة، بينما يتحتم عليهم تدبير كافة رسوم الدراسة السنوية، وكذلك مصروفاتهم الشخصية، وإيجار السكن ومستلزمات الحياة منذ أن تطأ أقدامهم أرض روسيا.

أقرأ أيضًا:تكاليف دراسة الطب في روسيا للمصريين 2023 

 

صعوبة اللغة الروسية والتكلفة الباهظة لتعلمها

من أهم عيوب دراسة الطب في روسيا 2023 هى اللغة الروسية ذاتها، حيث أنها من أصعب اللغات بالعالم، لذا فهى السبب الرئيسي في تعثر الكثير من الطلاب بدراسة الطب بها، حيث يجدون الصعوبة الشديدة في تعلمها، حيث تتطلب منهم أوقاتًا كثيرة لكي يقومون بتعلمها.

 

بينما تكمن عيوب دراسة الطب في روسيا 2023 في أن دراسة مجال الطب بروسيا تعتمد اللغة الروسية بشكل أساسي في معظم برامجها، فلا تعتمد اللغة الإنجليزية والتي تعتبر الأسهل لدي الطلاب إلا في برامج محدودة للغاية.

عيوب دراسة الطب في روسيا 2023

عيوب دراسة الطب في روسيا 2023

الاسلوب الصارم للدراسة في روسيا

من أهم عيوب دراسة الطب في روسيا 2023 الصرامة الكاملة في معاملة الطلاب وكذلك الجمود وعدم المرونة في متطلبات دراسة الطب بها، حيث يشترط قضاء 5 سنوات دراسية كاملة لإنهاء دراسة الطب، وكذلك الاشتراط الأساسي للإلمام الكامل باللغة الروسية تحدثًا وكتابًة.

 

كما أن من أكثر عيوب دراسة الطب في روسيا اشتراط الجامعات بها لاجتياز اختبارات القدرات في اللغة الروسية وهو من أصعب الأمور على الطلاب العرب، بينما لا يُسمح بأي تهاون في حالة ما إذا رسب الطالب بأي مادة دراسية، أو في حالة تأخره عن تسليم بحثه العلمي، حيث من الممكن إصدار الجامعة لقرار الفصل النهائي للطالب، وكذلك القيام بترحيله الفوري إلى بلاده.

 

الاختلاف الثقافي والبيئي

وهو يعتبر من أكثر عيوب دراسة الطب في روسيا حيث من المعروف عن المواطن الروسي إدمانه للخمور، وكذلك المخدرات، لذلك فالإقامة في روسيا لا تعد ملاذًا آمنًا للطلاب العرب حيث يختلفون في أساليب تربيتهم الملتزمة عن شعب روسيا، بينما تمثل الرشوة عيبًا آخر من عيوب دراسة الطب في روسيا حيث لا يستطيع الطالب إنجاز أي أوراق حكومية إلا من خلال دفع الرشاوي لكي يتم توفيرها له، ومن دون ذلك لن يتمكن من إنهاء متطلباته داخل روسيا إلا بصعوبة شديدة.

 

صعوبة التأقلم والتعثر الدراسي للطلاب

لا شك أن العادات الروسية وتقاليدها شتان بينها وبين عادات وتقاليد العرب، وتلك من أهم عيوب دراسة الطب في روسيا حيث يجد الطالب صعوبة شديدة في التأقلم معها، فضلًا عن المعاناة والصراعات النفسية التي قد يتعرض لها، لاسيما حين يجد نفسه غير قادرًا على الحصول على سكن بأسعار تتناسب معه، بينما صعوبة تنقله إلى جامعته يوميًا تعد عائقًا كبيرًا، بسبب المواصلات المحدودة، مما يؤدي إلى عدم انتظامه بدراسته، وبالتالي سوف يواجه تعثره دراسيًا.

عيوب دراسة الطب في روسيا 2023

عيوب دراسة الطب في روسيا 2023

برودة الجو والتقلبات الجوية الحادة في روسيا

من أكثر عيوب دراسة الطب في روسيا هى البرودة القارصة، وتقلبات الجو الحادة التي لم يعتد عليها الطلاب العرب، فقد تمتد موجات الطقس البارد في روسيا إلى أكثر من 9 أشهر، حيث يجد الطلاب صعوبة في التأقلم مع تلك الفترة الطويلة من البرودة، بينما تتأثر صحتهم نفسيًا وجسديًا بذلك، مما يمنعهم عن متابعة دراستهم أو انتظامهم بالشكل الجيد.

 

ختامًا لقد قدمنا عيوب دراسة الطب في روسيا كما تناولنا أهم تلك العيوب لاسيما، صعوبة اللغة الروسية، وكذلك نظام التعليم الصارم بروسيا، فضلًا عن الاختلاف الثقافي والبيئي، وكذلك برودة الجو والتقلبات الجوية في روسيا.