ما معنى النائحة في الاسلام ، حيث تعتبر النياحة من العادات الجاهلية التي نهى عنها الإسلام بشدة والتي قام بمنعها في جميع أشكالها بعد أن كانت العرب قبل ظهور الإسلام يعبرون عن الحزن والألم تجاه المتوفى من خلال هذه العادة، والتي تتضمن نوعًا من البكاء المصاحب للترتيل بالشكاوى واللوم على أنفسهم بسبب ما فاتهم من إيجابيات حياة المتوفى لهم.ويمكنكم ايضا متابعه موقع القمه للتعرف على المزيد تابعونا.

ما معنى النائحة في الاسلام

ما معنى النائحة في الاسلام

ما معنى النائحة في الاسلام

يرغب الكثير من الناس في معرفة ما معنى النائحة في الاسلام حيث تعتبر النياحة  من الأمور التي كانت منتشرة في الجاهلية وتشير إلى أن يتم استئجار نساء كن نواحين وباكيات لأداء هذه النياحة، وكانوا يقومون بإصدار أصوات الندب والبكاء وخلق مشاهد من البكاء عن طريق خدش خدودهن، وتعرف السيدة التي تقوم بهذا الدور بالـ النائحة، ومع ذلك، جاء الإسلام ليحد من هذه العادة ويحث على تقوى الله والصبر في وجه المصائب، حيث دعا المسلمين إلى تجنب هذه الأعمال والابتعاد عنها، وبدلاً من ذلك، التفكير في الحياة الآخرة والاستغفار والصدقة والدعاء للمتوفى بالرحمة والمغفرة وهذا فيما يخص ما معنى النائحة في الاسلام.

أقرأ أيضًا:دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير السديس مكتوب بالصور

 

حكم النياح في الإسلام

بعد التعرف على ما معنى النائحة في الاسلام يمكن القول بأنه قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التجاوز في التعزية والنوح الصاخب، وأوجب على النساء أن لا ينتفعن بمظاهر النوح، فعندما تأتي المرأة لتقديم التعازي وتجد الناس يبديون نوحهم بصوت مرتفع، يجب أن تنصحهم وتخبرهم أن هذا غير جائز، فالنوح يعبر عنه برفع الصوت والبكاء الصاخب.

ما معنى النائحة في الاسلام

ما معنى النائحة في الاسلام

البكاء الجائز في الإسلام

وفي حال معرفة ما معنى النائحة في الاسلام فإن هناك نوع من البكاء الجائز في الإسلام حيث أن البكاء الهادئ والعادي، فلا بأس به، كما أوضح النبي ﷺ أنه في حالات مثل فراق الأحباء، يجوز للإنسان أن يبكي بدون رفع الصوت، وذلك كما فعل النبي ﷺ عند وفاة ابنه إبراهيم، وقد بكى الصحابة أيضًا في مواقف مؤثرة مثلما فعل سعد بن عبادة عندما زاره النبي ﷺ بعد فقدانه لمنزله وأهله.

ولم يؤاخذ الله على دموع العين وحزن القلب، بل قد يرحمنا أو يثيبنا على ذلك، فبالتالي، البكاء الصامت والهادئ ليس فيه حرج، وهو مشروع في مواقف تستدعيه، مثل فقدان الأحباء والأوقات المؤثرة، وهذا يتوافق مع تعاليم الدين وسنة النبي ﷺ.

 

الفرق بين البكاء والنياح

وللتطرق بشكل أوضح حول ما معنى النائحة في الاسلام يمكن القول بأن البكاء فهو أمر معروف، وهو إطلاق الدموع من العين أما النياحة، فطبيعة أمرها تختلف حسب آراء أهل العلم، حيث يشمل ذلك الكلام والأصوات التي تصدر من النائحة أو النائح، والكلام المقصود هنا هو الترحم على الميت وإشادته بمحاسنه، وقد يشمل ذلك أيضًا الرنة المعروفة والصراخ.

والقيام بـ أعمال أخرى أيضًا تتعلق بالنياحة، وهناك اختلاف في وجهات النظر بين الفقهاء، فمنهم من يرون أن النياحة يجب أن تترافق مع البكاء، ومنهم من يرون أنها تعتمد على أفعال النياحة المذكورة سابقًا بغض النظر عن وجود البكاء وبذلك يتمكن الناس من معرفة ما معنى النائحة في الاسلام.

ما معنى النائحة في الاسلام

ما معنى النائحة في الاسلام

تحريم النياح في الإسلام

وفي صدد معرفة ما معنى النائحة في الاسلام  يمكن القول بإن النوح محرم تمامًا، وما يُروج بوجوب السماح به لمدة ثلاثة أيام هو قول باطل وخال من أي أساس، إن هذا القول لا يجد دعمًا من الأدلة الشرعية فقد صرح النبي محمد ﷺ بأنه ليس من أهل الإيمان من انتهج أو اعتمد على عادات الجاهلية السابقة؛ كضرب الخدود، أو تمزيق الجيوب، أو الدعاء بما كان متبعًا في جاهليتهم.

كما روى عنه ﷺ أنه أكد بأنه بريء من ممارسات مثل الحالقة والحالقة والشاقة، وتعتبر الحالقة عن الشخص الذي يرفع صوته بشكل مبالغ فيه أثناء المصيبة، والحالقة هي التي تقوم بحلق شعرها كعلامة للحداد، والشاقة هي التي تمزق ثيابها أيضًا تعبيرًا عن الألم والحزن، وذلك فيما يخص ما معنى النائحة في الاسلام.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات المتعلقة بمعرفة الإجابة على سؤال ما معنى النائحة في الاسلام وتوضيح حكم الاسلام من النياح بشكل عام والتعرف على البكاء الجائز في الإسلام وغير ذلك من الأمور التي تهم الكثير من الناس.