متى تشرق الشمس في الرياض؟ حيث تعتبر هذه الفترة من أجمل اللحظات التي يعشقها الجميع مما تمتلكه من سحر خاص يمتع العيون ويصفي الذهن من شوائب الحياة، ولكن متى تشرق الشمس في مدينة الرياض؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

متى تشرق الشمس في الرياض

منظر شروق شمس مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ليس له مثيل في أي من المدن الأخرى، وذلك لأنها مدينة عامرة بالخيرات والمناظر الطبيعية الخلابة، كذلك يذهب إليها الجميع للسياحة من مختلف أنحاء العالم والأجمل بهذه المدينة هو انتظار وقت الشروق الذي تلمع به سماء الرياض.

شروق شمس الرياض

يجب أن ننوه بالذكر أن شروق الشمس هو اللحظة الممتعة للنظر والتي تبدأ خلالها ظهور الجرم السماوي في أفق مدينة الرياض وذلك كنتيجة للحركة اليومية والظاهرية في السماء.

طبيعة ظاهرة شروق الشمس

تبعًا للدراسات الفلكية التي أُجريت على ظاهرة الشروق، تم إثبات إن الحركة الظاهرية اليومية في السماء تسبب انسكار يصل للأفق بنسبة 35% ويظهر نتيجة لذلك نجم بشكل مشرق والذي يصاحب شروق الشمس والغروب الكوني أيضًا وهي ظواهر طبيعية حقيقة يمكن رؤيتها بالعين المجردة. 

موعد شروق الشمس في الرياض

متى تشرق الشمس في الرياض؟ وذلك في تمام الساعة 06:27 صباحاً، وهو الوقت التي تشرق وترتفع فيه شمس الرياض بمنظر خلاب من قدرة الله سبحانه وتعالى ويمكن للمسلم كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوم إلى صلاة الشروق بعد هذا التوقيت ب15 دقيقة تبعًا لما حدده العلماء.

صلاة شروق الشمس

انتظار الشروق ليس فقط من أجل هذا المنظر الكوني الرائع والاستمتاع بمشاهدته ولكن أيضًا ينتظره المسلمون لأداء نافلة الشروق التي تأتي بعد أداء صلاة الفجر و المصاحب لها بزوغ الشمس بين ثنايا السماء لتنبيه المؤمنين المثابرين بالتقرب إلى الله لما تمتلكه هذه النافلة من فضائل عظيمة كان يحافظ عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وكما ذكر الله تعالى في كتابه الكريم بأنه لا يحافظ عليها إلا الأوابين وسميت أيضًا بصلاة الأوابين.

موعد صلاة الشروق في مدينة الرياض

كما ذكرنا من قبل أن صلاة الشروق وصلاة الضحى لها فضائل عظيمة وأن من مؤمن يرغب في التقرب إلى الله وحسن طاعته فعليه بالحفاظ على هذه النافلة.

وموعدها في مدينة الرياض يبدأ بعد ارتفاع أي شروق الشمس قيد الرمح و بالتقريب في الفترة الزمنية؛ فإنها تبدأ بعد خمس عشرة دقيقة وينتهي وقتها عند الزوال.

أفضل وقت لأداء صلاة الضحى

أعظم الأوقات استحبابًا لأداء هذه النافلة هو عند علو الشمس أي عندما يشتد حرها وذلك تبعًا لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم “صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ” أي في الوقت التي تحترق الأخفاف الخاصة بـ الفصال من شدة حر وسخونة الرمال، فتبرك من أجل هذا الأمر، ومعنى الفصال هي أولاد الإبل.

وقت غير مستحب لصلاة الشروق

كما ذكرنا من قبل أن أفضل أوقات صلاة الضحى في مدينة الرياض، هو وقت ارتفاع الشمس، وعند اشتداد حرها ولكن ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من أكثر الأوقات المكروه بها أداة صلاة الشروق قبيل الزوال والذي يسمى بـ قائم الظهيرة وهو الوقت الذي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أداء نافلة الشروق.

وذلك لأنه وقت الكراهة، حيث قال ” ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حتَّى تَغْرُبَ” وقدر العلماء هذا الوقت بإنه حوالي عشر دقائق قبل وقت أداء صلاة الظهر.

توقيت شروق الشمس بالرياض

متى تشرق الشمس في الرياض؟ حيث يرتبط ميعاد شروق الشمس في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية بموعد أداء صلاة ونافلة الشروق أو الضحى وذلك من أجل أداء هذه النافلة، و للتأكد من موعدها الصحيح ؛ يجب أن ننوه في البداية أن الصلاة ما بين وقت الفجر إلى الشروق غير جائزة.

وقد نهانا الله ورسوله الكريم عن الصلاة في هذا الوقت، ويمكن القول أن صلاة الشروق في مدينة الرياض تبدأ بعد بزوغ شمس الرياض بحوالي 15 دقيقة.

بعد أن ختمنا المقال وتحدثنا عن إجابة السؤال الذي يتردد على ألسنة مواطني مدينة الرياض ألا وهو متى تشرق الشمس في الرياض؟، يجب أن ننوه بالذكر بإن  فضل صلاة الضحى عظيم، وذلك لأنها تعزز من درجة إيمان المسلم وتقربه من الله عز وجل، ومن خلال مقالنا هذا نحث المسلمين على أداء هذه النافلة والحفاظ عليها.